رئيس التحرير أحمد متولي
 كل التخصصات.. تعرف على مجالات عمل الكليات الأدبية (2)

كل التخصصات.. تعرف على مجالات عمل الكليات الأدبية (2)

يواصل «شبابيك» توضيح مجالات العمل المتاحة للكليات الأدبية، بهدف مساعدة طلاب الثانوية العامة على اختيار الكلية التي تتناسب مع طموحاتهم المهنية، وتوعية الجامعيين بمجالات العمل المتاحة لهم بعد التخرج.

الآثار

يمكن لخريج الكلية العمل كأمين متحف، مرشد سياحي، مرمم آثار، يمكن أن تتوافر لهم فرص عمل بالمجلس الأعلى للآثار، كما تتوافر لهم نفس مجالات عمل طلاب قسم الآثار بكلية الآداب، الموضحة في هذا التقرير ⇐ وظائف حكومية وخاصة.. تعرف على مجالات عمل الكليات الأدبية.

سياحة وفنادق

تتضمن عدة أقسام، تتمثل مجالات العمل المتاحة لكل قسم فيما يلي:

قسم الدراسات السياحية: تتاح لخريجيه فرصة العمل بشركات السياحة سواء فيما يتعلق بتنفيذ البرامج السياحية أو السياحة الداخلية والدينية (تنظيم رحلات الحج والعمرة)، السياحة الخارجية، يتيح لهم أيضا فرصة العمل بشركات الطيران (حجز تذاكر الطيران)

بالإضافة إلى امكانية العمل بمجال التسويق السياحي، إدارة وتنظيم أعمال شركات السياحة ومكاتب السفر، إدارة وتنظيم المؤتمرات والمناسبات، العمل بالمطارات (الضيافة الجوية)، وفي مجال الإرشاد السياحي بشرط الحصول على دبلومة إرشاد سياحي بعد التخرج.

قسم الدراسات الفندقية: العمل بالوظائف الإشرافية والإدارية بمؤسسات الضيافة (الفنادق) في قطاع التسويق والمبيعات، المؤتمرات، والغرف، بالإضافة إلى قطاع الإنتاج والأغذية والمشروبات، الإشراف على وحدات الإقامة ودور الضيافة وبيوت الشباب ومراكز التدريب المهني للقطاع الفندفي، والعمل بالعلاقات العامة بشركات السياحة والضيافة.

الإرشاد السياحي: يمكن لخريجيه العمل كمرشدين سياحيين مباشرة دون الحصول على دبلومة، لأنهم يحصلوا على رخصة الإرشاد السياحي فور تخرجهم من الكلية، كما تتاح لهم الفرصة للعمل في مجال تدريس اللغات الأجنبية بالمدارس الخاصة أو مراكز التدريب.

كما يمكن لخريجي الكلية العمل في مجالات التدريب الأكاديمي والمهني في مختلف المجالات المرتبطة بأنشطة السياحة والضيافة (الفنادق)

خلصت ثانوي ومحتار تدخل إيه؟..4 مواقع تساعدك

التربية الرياضية

تضم الكلية عدة أقسام، يختلف عدد هذه الأقسام من جامعة لأخرى، نعرض مجالات العمل المتاحة لعدد من هذه الأقسام فيما يلي:

قسم المناهج وطرق التدريس: العمل في المؤسسات التعليمية والمدارس في مراحل التعليم (الأساسي، الإعدادي، الثانوي)

أقسام التدريب الرياضي: (تدريب الرياضيات الأساسية، تدريب الرياضات الفردية، تدريب الرياضات الجماعية): يمكنهم العمل كمدربين في الأندية الرياضية، مراكز الشباب، القطاع الرياضي بالشركات، القطاع الرياضي بالقوات المسلحة والشرطة، الأندية الصحية بالفنادق والقرى السياحية، مراكز التدريب الرياضي الخاصة.

قسم الإدارة الرياضية: يمكن لخريجي هذا القسم العمل في مجال إدارة البرامج الرياضية المدرسية والجامعية، إدارة برامج رياضة الإحتراف، إدارة المؤسسات الرياضية الخاصة بالهواة (لجان أوليمبية، إتحادات وطنية، أندية حكومية وأهلية، مراكز شباب)

بالإضافة إلى إدارة الأندية الرياضية الخاصة والمنشآت الرياضية، المؤسسات التجارية الرياضية (المنتجعات السياحية، أندية البولنج، برامج الجولف)، إدارة برامج الترويح الرياضي، إدارة البرامج الرياضية بالمؤسسات العسكرية والشرطية، إدارة وسائل الإعلام الرياضي.

مجموعك قليل في الثانوية؟ هكذا تتجاوز تلك المشكلة

قسم الترويح الرياضي: يمكنهم العمل أيضا في الأندية الرياضية ومراكز الشباب، بالإضافة إلى إدارات رعاية الطلاب في الجامعات، المؤسسات التي تقدم خدمات ترويحية للفئات الخاصة (كمؤسسات رعاية الأحداث، ذوي الإحتياجات الخاصة، المؤسسات العلاجية، دور المسنين)، بالإضافة إلى العمل بالخدمات الترويحية التجارية (المنتزهات، الحدائق العامة، الشواطئ، المنتجعات والقرى السياحية)

قسم رياضة كبار السن: يمكن لخريج هذا القسم العمل في مؤسسات رعاية المسنين، المستشفيات، الأندية الاجتماعية والصحية.

قسم علوم الصحة الرياضية: العمل في مجال التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة، كما يمكنهم العمل كأخصائيين للإصابات والتأهيل البدني والحركي، كخريجي كليات العلاج الطبيعي، في حالة الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة.

التربية النوعية

تؤهل الكلية جميع طلابها في الأقسام المختلفة للعمل في مجال التدريس كل حسب تخصصه، كما تتوافر لهم الفرص للعمل في مجالات أخرى:

قسم التربية الفنية، قسم التربية الموسيقية: العمل في مجال تدريس مادة التربية الفنية، التربية الموسيقية بالمدارس الحكومية والخاصة، تتاح الفرصة أيضا للعمل في المؤسسات الموسيقية والمتاحف والمعارض، بالإضافة إلى الأعمال الحرة الحرفية.

قسم الإعلام التربوي: العمل في مجال الصحافة والإذاعة المدرسية والمسرح المدرسي، كما يمكنهم العمل في مجال الإعلام بالمؤسسات الإعلامية والصحفية ودور النشر.

قسم العلوم التربوية والنفسية: يمكن لخريجيه العمل كأخصائين نفسيين في المدارس أو المستشفيات والمراكز العلاجية.

قسم تكنولوجيا التعليم: مسئولين عن معامل الأوساط المتعددة بالمدارس، العمل في المكتبات المدرسية واستخدام وسائل التعليم المرئي، فضلا عن امكانية العمل بمراكز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

قسم الاقتصاد المنزلي: بالإضافة إلى مجال التدريس، يمكنهم العمل في المصانع وشركات انتاج الملابس والنسيج والأغذية. كما يمكن لخريجي الكلية العمل بوحدات الدعم الفني بوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.

مش بس المجموع..5 نصائح لاختيار الكلية المناسبة

فنون جميلة

تتضمن عدد من الأقسام، تتمثل مجالات عمل كل قسم في:

قسم الجرافيك: يمكن لخريج هذا القسم العمل في مجال الفن التشكيلي أو كرسام في المجلات والصحف ودور النشر أو كمصصم في شركات الدعايا و الإعلان أو كفنان ومصمم في استديوهات الرسوم المتحركة أو في مجالات الكمبيوتر والجرافيك.

قسم العمارة: طبيعة الدراسة بالقسم تؤهل الخريج للعمل كمهندس مصمم ومعد الرسومات التنفيذية.

قسم الديكور: يمكن لخريج القسم شعبة العمارة الداخلية العمل في مكاتب وشركات العمارة الداخلية والمكاتب المعمارية، وفي مجال التصميم الداخلي، شركات الدعاية والإعلان.

أما خريج شعبة الفنون التعبيرية بالقسم فيمكنه العمل في مجال تصميم ديكور المسارح والأعمال السينمائية والتليفزيونية أو في مسرح العرائس.

التصوير: يمكن للخريج العمل كفنان تشكيلي، من خلال رسم اللوحات وعرضها للجمهور في معارض فردية أو جماعية بالداخل والخارج، يمكنك العمل في مجالات أخرى كالصحافة (مصور صحفي)، والديكور والإعلان.

أما خريج شعبة التصوير الجداري فيمكنه العمل كفنان جداريات، الذي يقوم بالأعمال الكبيرة على الحوائط الخارجية للمباني المختلفة كالفنادق والمطاعم وواجهات المحال التجارية، فضلا عن امكانية العمل في مجال التوعية الفنية.

قسم النحت: يمكن لخريج هذا القسم العمل في مجال الفنون التشكيلية كفنان نحات في المعارض أو في تجميل الميادين وتصميم وتنفيذ الميداليات أو عمل المجسمات بإستخدام الخامات المختلفة في العديد من المجالات الفنية التطبيقية والمتحفية.

قسم تاريخ الفن: يمكنهم العمل في مجال النقد وإدارة المتاحف، في مجال الآثار والصحافة.

عايز تدخل فنون جميلة؟..معلومات تهمك عن اختبار القدرات

دار العلوم

يستطيع خريج كلية دار العلوم أن يعمل في مجالات عدة مثل: تدريس اللغة العربية والعلوم الإسلامية في المدارس بمختلف مراحلها، ويمكنه العمل أيضا في وزارة الثقافة، وفي مجال الإعلام (يمكن أن يعمل كمصحح لغوي في المؤسسات والمواقع الصحفية والإعلامية.)

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب