رئيس التحرير أحمد متولي
 لأول مرة.. انضمام مدينة بحثية مصرية للجمعية الدولية للمدن التكنولوجية

لأول مرة.. انضمام مدينة بحثية مصرية للجمعية الدولية للمدن التكنولوجية

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، إن مصر تمتلك ثروة بشرية من الباحثين والمبتكرين المتميزين في مجالات الطاقة والنانوتكنولوجى والاستشعار واللاسلكى، مشيرًا إلى أن مدينة العلوم للبحوث الإلكترونية التابعة لمعهد بحوث الإلكترونيات تعد صرحا علميا سينقل مصر نقلة نوعية كبيرة فى مجال الأبحاث الإلكترونية عالميا.

وفي بيان صادر عن الوزارة اليوم الأحد، أعلن رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، هشام الديب، عن انضمام مدينة العلوم والبحوث الإلكترونية إلى الجمعية الدولية للمدن العلمية والتكنولوجية ومناطق الابتكار IASP ليكون معهد بحوث الإلكترونيات أول جهة مصرية تنضم لها.

وأضاف الديب، أن انضمام مدينة العلوم لتلك الجمعية يعنى الدخول في الشبكة العالمية لربط المدن العلمية بالصناعة والتكنولوجيا، مما يساهم في الاستفادة من نقل التكنولوجيا ومستجدات دعم الابتكار من الدول المتقدمة مثل أسبانيا وكندا وغيرها من أعضاء الشبكة.

وأشار إلى أن وضع المدينة ومعهد بحوث الإلكترونيات على الخريطة العالمية للمؤسسات البحثية ذات العلاقة الوثيقة بالصناعة من خلال عرض الإنجازات العلمية والتكنولوجية للمدينة عن طريق شبكة المعلومات والورش الدولية التى تنظمها الجمعية.

يشار إلى أن الجمعية الدولية للمدن العلمية والتكنولوجية ومناطق الابتكار (IASP) تعد جمعية دولية مستقلة غير ربحية وغير حكومية، مقرها في أسبانيا، تضم أكثر من 400 مدينة علمية من 74 دولة.

وتستهدف ربط البحوث والعلوم بالصناعة حول العالم، وتكوين مجتمعات ذات روابط علمية وابتكارية جديدة، والتعريف بالأعضاء العلميين، وكذلك الممولين الصناعيين حول العالم.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة