بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، تلقي طلبات تقليل الاغتراب عبر موقع التنسيق الإلكتروني، والتي تستمر حتى الخميس 3 أغسطس.

وينشر «شبابيك» قواعد وشروط تقليل الاغتراب والتحويل إلى الكليات المناظرة وغير المناظرة، والتي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

ويراعى أن تقليل الاغتراب والتحويل يخضع لنظام النطاق الجغرافي للتنسيق كالتالي:

التحويل إلى كلية غير مناظرة

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه إلى كلية ما خارج أو داخل محافظته، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في محافظته فقط، بالشروط التالية:

حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام ـ انتساب).

استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

اقرأ المزيد

نتيجة تنسيق المرحلة الثانية.. 94.8% للبيطري و90.4% للهندسة

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار عن انخفاض الحد الأدنى للقبول بالكليات للعام الجامعي 2017/ 2018 في المرحلة الثانية

التحويل إلى كلية مناظرة

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج المنطقة الجغرافية لمحل إقامته بالتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية فقط دون النظر للحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي للطالب يسمح له بالتحويل للكلية المناظرة ذات المجموع الأقل للدرجات في منطقته.

لو انت انتظام وهتقلل اغتراب

في  حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما -انتظام- ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا لما يلي:

إذا كان مجموع الطالب يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام الانتظام.

إذا كان مجموع الطالب يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام الانتساب.

اقرأ المزيد

عن تجارب.. هكذا تحققين الحلم وتقنعي أهلك بالاغتراب

لكنك لست مضطرة بعد اليوم للتضحية بأحلامك. في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرفين على تجارب واقعية تحكيها الفتيات المغتربات في سطور.

لو انت انتساب

وفي حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما -انتساب موجه- ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا لنظام -الانتساب الموجه- فقط ولا يجوز قيده وفقا لنظام الانتظام.




0
1
0
0
0
0
0