رئيس التحرير أحمد متولي
 قواعد وشروط تقليل الاغتراب والتحويل لطلاب الثانوية

قواعد وشروط تقليل الاغتراب والتحويل لطلاب الثانوية

ينشر «شبابيك» قواعد وشروط تقليل الاغتراب والتحويل إلى الكليات المناظرة وغير المناظرة، والتي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

ويراعى أن تقليل الاغتراب والتحويل يخضع لنظام النطاق الجغرافي للتنسيق كالتالي:

التحويل إلى كلية غير مناظرة

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه إلى كلية ما خارج أو داخل محافظته، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في محافظته فقط، بالشروط التالية:

حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام ـ انتساب).

استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

التحويل إلى كلية مناظرة

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج المنطقة الجغرافية لمحل إقامته بالتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية فقط دون النظر للحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي للطالب يسمح له بالتحويل للكلية المناظرة ذات المجموع الأقل للدرجات في منطقته.

لو انت انتظام وهتقلل اغتراب

في  حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما -انتظام- ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا لما يلي:

إذا كان مجموع الطالب يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام الانتظام.

إذا كان مجموع الطالب يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام الانتساب.

لو انت انتساب

وفي حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما -انتساب موجه- ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا لنظام -الانتساب الموجه- فقط ولا يجوز قيده وفقا لنظام الانتظام.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة