رئيس التحرير أحمد متولي
 التربية والتعليم عن إلغاء الشهادة الابتدائية: تُكلف الدولة مليارات

التربية والتعليم عن إلغاء الشهادة الابتدائية: تُكلف الدولة مليارات

قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أحمد خيري، إن امتحانات إتمام الشهادة الابتدائية تُكلف الدولة مليارات يتم إنفاقها في نقل الأوراق وأجور المراقبين ومصروفاتهم.

وأوضح خيري في مداخلة ببرنامج 90 دقيقة على فضائية المحور، أن الوزارة استهدفت تخفيف أعباءها المادية من خلال إلغاء الشهادة الابتدائية.

وعدد من بين أسباب القرار تخفيف الأعباء على أولياء الأمور، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى للقضاء على الدروس الخصوصية في المرحلة الابتدائية.

وأضاف أن إلغاء الشهادة الابتدائية يُقلّل نسب التسرب من التعليم، لافتا إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي أصدرت تقريرا تؤكد فيه أن نسبة من حالات التسرب من التعليم تعتمد على استخدام بعض الجهات للشهادة الابتدائية كمسوغ للعمل.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أعلن اعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية.

وأوضح شوقي أن النظام الجديد للسنة النهائية بالمرحلة الابتدائية يقوم على عقد امتحانات الصف السادس الابتدائي على مستوى الإدارة التعليمية مثل باقي صفوف النقل، على أن يتولى تصحيح هذا الامتحان معلمين من مدارس الطلاب لضمان جدية اﻻمتحان.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة