أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إعداد كتاب جديد باسم «1000 اختراع واختراع»؛ لتوزيعه على طلاب المدارس في جميع المراحل التعليمية.

وأوضح خلال كلمته باحتفالية عيد العلم، اليوم الأحد، أن الكتاب يتضمن اختراعات وابتكارات العلماء المصريين والعرب خلال فترة ازدهار الحضارة العربية؛ لتحميس الطلاب على التعلم.

واستعرض شوقي مبادرات الوزارة لتطوير التعليم، والتي تقوم على اكتشاف ورعاية المواهب المصرية.

وأشار شوقي إلى مدارس المتفوقين التي تُدرّس العلوم والرياضيات والتكنولوجيا للطلاب، بالاعتماد على المعايشة الكاملة لحياة العلماء والمفكرين.

وقال إن الوزارة تعمل على الانتهاء من افتتاح 4 مدارس في المحافظات، لافتا إلى أن هناك 11 مدرسة في الخدمة ضمن خطة تستهدف إنشاء مدرسة في كل محافظة.

وكشف شوقي عن خطة تطوير بنك المعرفة المصري، والتي تتضمن إضافة مناهج الصف الأول والثاني الثانوي، وبرامج الجامعات لتعلم اللغة الإنجليزية، ومحتوى لتعليم الطلاب من ذوي الإعاقة، وتعليم لغة الإشارة للأطفال.

ودربت الوزارة 10 آلاف معلم من أصل 500 ألف معلم، على استراتيجيات التعليم الحديثة والتركيز على السلوك ضمن مشروع المعلمون أولا.

ويشهد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي احتفالية عيد العلم اليوم الأحد بفندق الماسة التابع للقوات المسلحة، بحضور رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل ووزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار.

وتحتفل مصر سنويا بعيد العلم، في تقليد رسمي بدأه الملك فاروق في أغسطس 1944، وفي عام 1958 بدّل جمال عبد الناصر موعد العيد إلى 21 ديسمبر، تاريخ افتتاح جامعة القاهرة في عام 1908.

ومن أول المكرمين في هذه المناسبة، طه حسين 1958، ثم عباس العقاد 1959، وتوفيق الحكيم1960.

وظل الاحتفال بعيد العلم قائما في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك حتى 2010، وتوقف عاما واحد2011، ثم احتفل به الرئيس الأسبق محمد مرسي، ومن بعده عدلي منصور.



0
0
1
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر