الموالد القبطية مثل نظيرتها الإسلامية ممتدة على طول خريطة البلاد في مدن ومراكز وقرى مصر من جميع المحافظات بلا استثناء، فـ«القديس» الواحد قد يكون له مولداً في الصعيد ومولداً في القاهرة.

هناك موالد ذائعة الصيت وأخرى أقل حظاً في الشهرة، وهناك موالد تأخذ شكل عيد عام مثل مولد العذراء حيث لا يوجد ضريح لها في مصر، ولكن يقام لها عدة موالد، وكذلك الأمر لمار جرجس.

«شبابيك» يستعرض أشهر الموالد المسيحية استناداً إلى ما ذكره الباحث عصام ستاتي في كتابه «مقدمة في الفلولكلور القبطي».

مار جرجس بميت دمسيس

 

يقام في الفترة من 22 إلى 30 أغسطس. و«ميت دمسيس» هي إحدى قرى محافظة الدقهلية وتبعد عن مدينة ميت غمر 15 كيلو متر، تحمل اسم مصري قديم، حيث أن كلمة ميت تعني قرية (د - من - إيزيس) أي مدينة الملكة إيزيس.

«مار جرجس» هو أشهر قديس في مصر وله شهرة عالمية، وتوجد باسمه أكثر من 135 كنيسة مصرية، ويظهر في شكل الجندي المحارب الذي يركب حصاناً أبيضاً وبيديه السهم ليقتل به التنين رمز الشر.

مار جرجس بجبل الرزيقات

​​​​​

يقام هذا المولد داخل وجوار دير «مار جرجس» بجبل الرزيقات في مركز أرمنت جنوب محافظة قنا من 10 حتى 17 نوفمبر.

ويقع الدير على بعد 30 كيلو متر غرب مدينة الأقصر، وهو حديث نسبياً وأنشئ في نهاية القرن الـ19 بين عامي 1850 و1870، وهو من أهم الأديرة المنتشرة في الصحراء الغربية والتي تنسب إلى القديس الأنبا باخوميوس مؤسس الرهبنة في صعيد مصر، ويشمل الدير إحدى الكنائس التي ترجع إلى القرن الرابع الميلادي.

وبالإضافة إلى المسيحيين يستقبل الدير زواره من المسلمين من أهالي المنطقة حيث يعتقدون بقدرة القديس على حماية آثار المنطقة من اللصوص.

دير العذراء بمسطرد

 

يقع المولد في منطقة مسطرد على الضفة الأخرى من ترعة الإسماعيلية. والوصول إليه يتم عن طريق معدية وطرق مواصلات من المطرية أو شبرا الخيمة. ويقام المولد وفقاً للحساب القبطي في 16 مسري الذي يوافق النصف الثاني من شهر أغسطس.

العذراء بالزيتون

يقام في كنيسة العذراء بحي الزيتون في القاهرة. وهو حديثة نسبياً، حيث بنيت الكنيسة في الستينيات من القرن الماضي بقرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر هي وكاتدرائية العباسية في عهد البابا كيرلس السادس.

واعتاد كثيرون من المسيحيين الاحتفال بانتهاء صيام السيدة العذراء مريم، والذي يبدأ في 17 أغسطس وينتهي في 21 أغسطس، بالليلة الكبيرة لمولد العذراء.

ويعتقد العامة أن الكنيسة شهدت في عام 1968 حادث تجلي العذراء، ويقال إن الرئيس جمال عبد الناصر شاهدها فاعتبرت منذ ذلك الحين مزاراً للكثير من الأقباط حيث يأتون من جميع المحافظات احتفالاً بالمولد والتجلي.

العذراء بجبل الطير في المنيا

يقام في نهاية مايو من كل عام بجبل الطير في المنيا، ويتم الوصول إليه عن طريق معدية نيلية.

يعد هذا المكان من أماكن زيارة العائلة المقدسة إلى مصر. وقضت السيدة العذراء فوق جبل الطير ثلاث ليالٍ، ولذا يعتبره المسيحيون والمسلمون من الأماكن المقدسة التي يزورونها كل عام لنيل البركات.

العذراء بدير درنكة في أسيوط

يقام في دير العذراء مريم بجبل أسيوط والذي يقع على أرض صحراوية. وتأتي إلي المولد الفرق الشعبية والمنشدون إضافة إلى المقاهي المتنقلة والخيام وشوادر السيرك الشعبي التي تقدم عروض فنية مختلفة.

لدير العذراء بدرنكة خصوصية فريدة، حيث توجد به المغارة الكبرى التي أقامت بها العائلة المقدسة ومغارة القديس يوحنا الأسيوطي من القرن الرابع.

برسوم العريان بالمعصرة

​​​​​​​

يتبع هذا المولد التقويم القبطي ويقام في دير القديس برسوم العريان في المعصرة قرب حلوان بالقاهرة في منتصف الشهر الأول من سبتمبر.

ويقبل مسلمون على زيارة هذا المولد، بل وينسبون مار برسوم العريان إليهم، فيشيرون إليه بـ«سيدي محمد البرسومي» أو «سيدي البرسومي» أو «سيدي العريان»، لأنه استطاع ترويض الحية والعيش معها، ويربطون في ذلك بينه وبين كرامات الأولياء المسلمين الذين استطاعوا ترويض الثعابين.




المصدر

كتاب «مقدمة في الفولكلور القبطي».. عصام ستاتي

1
0
2
0
0
0
0