أحمد سعيد الفقي، 35 عامًا، بدأ مشروعه «ميني كار مصر» لصنع سيارات صغيرة لتحل محل التوك توك، وسيلة التنقل الأكثر استخداما في قرى مصر، وخاصة قرية كرداسة بالجيزة. ويأمل «الفقي» أن يدعم مشروعه الاقتصاد، ويصدر للخارج، فالمركبة توفر راحة للركاب أكثر من التوك توك وتوفر في استخدام البنزين.

الصحف العالمية والمواقع الأجنبية سلطت الضوء على مشروع «الفقي»، الذي اخترع السيارة الصغيرة لمساعدة بلده في التغلب على الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها من إرتفاع في الأسعار وغلاء المعيشة.

تقول صحيفة «punemirror» إن «الفقي» يعمل باتقان ليفعل شئ لنفسه، وهو بناء «ميني كار»، سيارة مصرية الصنع، في ورشته الصغيرة، في البلد المعتمدة بشكل كبير على السيارات الصغيرة المستوردة، في قرية ليست بعيدة عن أهرامات الجيزة.


ويقول الفقي إن: «الفكرة جاءت في نفس وقت تعويم الجنيه المصري، لذلك قررنا نفكر خارج الصندوق، ونصنع منتجًا محليًا يحل محل التوك توك»، مشيرًا إلى خطوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم اقتصاد البلد.

أحد مستخدمي الـ«ميني كار»، حسام جمال الحلواني، 25 عامًا، يؤكد أنها تشبه التوك توك، «ولكن أشعر بأنها عملية أكثر عندما أقودها داخل قريتي، ولكن أشعر بالقلق من تسجيل الميني كار مثل التوك توك، وهذا يعني أن حركتها ستقيد».

ويشير «الحلواني» إلى أن «الميني كار، يمكنها حمل الكثير من الركاب، حوالي 5 بالإضافة إلى السائق.. أنا آمل أن يحصل الميني كار على ترخيص، ليسمح لي بأن أتحرك في كل المدينة وليس القرية فقط».

يعتمد الملايين من المصريين وخاصة في المناطق الريفية على استخدام «التوك توك» بسبب أسعاره الرخيصة وصغر حجمه، مما يجعله مثاليا في التنقل بين الأماكن الضيقة، وطبقًا لما يقوله «الفقي» فإن «مصر استوردت التوك توك من الصين، وأنفقت عليه تقريبًا 290 مليون دولار في السنة».

وبالحديث بعيدًا عن ورشته في قرية كرداسة، يقول «الفقي» إنه يحلم بالمساعدة في دعم اقتصاد البلد، منذ اليوم الذي اتخذت فيه الحكومة قرارا غير مسبوق بتعويم الجنيه.

 يؤكد «الفقي» أن عدد طلبات شراء الميني كار مرتفعة وليست من رجال الأعمال والشركات المصرية فقط، ولكن من البلدان الأفريقية المجاورة أيضًا.

ويبلغ سعر الميني كار حاليًا 34 ألف جنيه مصري، وهي أقل تكلفة من التوك توك، الذي يقدر ثمنه بـ 38 ألف جنيه مصري.

ويقول «الفقي» إن التصميم والكفاءة الميكانيكية للميني كار، يختلف عن التوك توك الصيني، حيث أن الأخير له 3 عجلات، وتبلغ قوة موتوره حوالي 175 سي سي، وسمك جسم التوك توك حوالي 0.75 مليميتر.

لكن الميني كار لها 4 عجلات، وتبلغ قوة الموتور فيها 300 سي سي، وسمك جسم السيارة حوالي 4 ميليمتر، وهي أكثر أمانًا، وتوفر الكثير من الوقود.



0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مصرية