الميزانية محدودة؟ إذا كانت إجابتك بنعم فهذا يعني أن إمكانياتك المادية لن تسمح لك بالسفر للأماكن السياحية الكبرى، لكن لا يزال بإمكانك قضاء رحلة ممتعة في محافظة بني سويف.

تضم بني سويف العديد من الأماكن الأثرية التي يمكنك زيارتها، وتكاليف السفر والإقامة فيها قليلة مقارنة بغيرها من المحافظات الكبرى كالأقصر وأسوان مثلا. ولا تفكر كثيرا، وانطلق إلى بني سويف، وخذ جولة بين آثارها الإسلامية.

مئذنة الجامع الكبير

لا تبدأ جولتك وسط الآثار الإسلامية في بني سويف فور وصولك، بل استرح لفترة مناسبة في الفندق وتناول طعامك ومشروباتك المفضلة ثم انطلق بعدها إلى قرية «دلاص»، وأسأل على مئذنة الجامع الكبير، لتشاهد معلما إسلاميا مميزا يرجع بك إلى العصر الفاطمي.

بمجرد أن تقع عيناك على المئذنة ستظن أنها أحد المباني الريفية المبنية بالطوب اللبن، فلن تكتشف قيمتها التاريخية إلا بتدقيق النظر فيها. لا تتردد في التجول داخل المئذنة، فهي عبارة عن مبنى ثماني الشكل ومكون من أربعة طوابق، فلا تُضيع فرصتك في التقاط صور مميزة داخل كل طابق، فجميعها مزين بزخارف من الجص وزخارف هندسية تشبه الشمس المشعة.

مسجد السيدة حورية

إذا كان الفندق الذي تقيم فيه قريبا من مسجد السيدة حورية، الموجود في بندر بني سويف وتحديدا في شارع السيدة حورية المتفرع من شارع أحمد عرابي، ففي هذه الحالة ابدأ جولتك بين الآثار الإسلامية به، ثم انطلق بعدها إلى المعالم الأخرى.

واجهة المسجد من الخارج تُغريك بدخوله واستكشافه، فقبته الخضراء تزينه وتضفي عليه مزيدا من الجمال، فضلا عن بعض الزخارف والنقوش والتصاميم الفريدة التي تعود إلى أكثر من قرن مضى.

في أثناء تجولك داخل المسجد، تخيل قصة السيدة حورية، التي لُقبت بهذا الاسم لشدة جمالها وورعها، فإسمها الحقيقي زينب الحسينية، فهي كانت رحّالة كبيرة واستقر ركبها في هذا المكان حتى توفيت فيه بعدما أُصيبت بحمى شديدة، ليُشيد مقامها في هذا المكان ثم يتولى أحد أعيان بني سويف «عثمان بك» بناء المسجد بجوار المقام في عام 1323 هجرية.

لا يُعقل أن تكون داخل هذه التحفة المعمارية دون التقاط صور تذكارية، لذلك لا تنسَ أن تُحضر كاميرا جيدة معك عند الذهاب للمسجد.

انهيت جولتك داخل المسجد والتقط صورا مميزة؟. توجه الآن إلى مقام السيدة حورية المجاور له، وإن كُنت تهوى حضور الموالد، فلا يفوتك زيارة المسجد في العشر الأواخر من شهر شعبان، حيث يُقام المولد بالساحة الكبرى الملحقة بالمسجد، والتي يوجد بها ضريحي الشيخين «سعد» و«يوسف» وهما رفيقا السيدة حورية أثناء ترحالها.

مقبرة مروان بن محمد

لا تفكر في زيارة مقبرة مروان بن محمد في نفس اليوم الذي تُقرر فيه زيارة مئذنة المسجد الكبير، ومسجد السيدة حورية، لأنك ستحتاج إلى ساعة أو أكثر للانتقال من بندر بني سويف إلى قرية أبو صير الملق الموجود بها المقبرة.

استيقظ مبكرا وتناول فطورك ومشروبك المفضل، ثم توجه بعدها إلى قرية أبو صير، لترى مقبرة آخر ولاة الدولة الأموية، مروان بن محمد، التي لا يزال يزورها بعض المسلمين إلى الآن.

في أثناء تجولك بالمقبرة ربما يخطر على بالك هذا السؤال: لماذا دُفن مروان بن محمد هنا؟ بعد قيام الدولة العباسية، رغب الصالح بن علي العباسي في التخلص من مروان بن محمد فتبعه من الشام إلى مصر، فقامت معركة بينهما عند قرية أبو صير انتهت بقتل «مروان» وصُلب في قرية المصلوب الحالية التي سُميت بهذا الاسم بسبب هذا الحادث.

إذا اُتيحت لك الفرصة لزيارة المتحف الإسلامي بالقاهرة بعد أن تُنهي رحلتك في بني سويف، فاسأل عن الإبريق البرونز الذي عُثر عليه داخل مقبرة مروان بن محمد، فهو تحفة فنية في حد ذاته. الإبريق يتخذ شكلا كرويا منتفخ ينتهي بقاعدة في أسفله، ومزخرف بعدة حيوانات في أوضاع مختلفة وبعضها يحيط به زخارف نباتية، فشكل الإبريق سيُغريك بالتقاط الكثير من الصور التذكارية له، لذلك لا تنسَ أخذ كاميرا جيدة معك.

مقبرة الأمير أحمد شديد

إذا كنت تُقيم في فندق قريب من مركز ببا، فابدأ بزيارة مقبرة الأمير أحمد شديد قبل مقبرة مروان بن محمد، فهي موجودة في قرية سدس الأمراء بمركز ببا، ويمكنك الوصول إلى المركز بسيارتك الخاصة أو «الميكروباص».

في أثناء زيارتك للمقبرة، ربما تتذكر بعض الأحداث التي جرت عند فتح عمرو بن العاص لمصر، ومن بين تلك الأحداث معركة الأمير أحمد شديد مع القائد الروماني، الذي اتجه إلى الصعيد لمطاردة الروم ولما وصل ببا عسكر في الجنوب ولم يصطحب معه إلا سدس الأمراء، حيث انتشرت الخمس أسداس الأخرى في أماكن آخرى لإخضاعها، لذلك سُميت القرية بهذا الاسم.

سواء قررت زيارة مقبرة الأمير أحمد شديد أولا أو مقبرة مروان بن محمد، فأنت الآن انهيت جولتك داخل أبرز الآثار الإسلامية في بني سويف، فاستعد للاستمتاع بباقي المعالم الأثرية والأماكن الترفيهية في اليوم التالي وخطط له جيدا حتى تقضي وقتا ممتعا.




المصدر

كتاب المعالم الأثرية والسياحية في مصر

البوابة الالكترونية لمحافظة بني سويف

0
0
0
0
0
0
0