أنت هو ما تأكله، هذا قول مأثور يردده كثيرون، ولكن ما نفعله قبل الوجبة أيضًا له تأثير كبير على صحتنا. موقع «برايت سايد» يحذرك في هذا التقرير من أشياء لا يجب عليك فعلها على معدة فارغة، أو قبل مرور ساعتين على تناول أخر وجبة

1- تناول مضادات الالتهاب


احذر تناول الأسبرين والباراسيتامول، وغيرها من العقاقير المضادة للإلتهاب غير الستيرويدية على معدة فارغة، وذلك لأنها لا تقلل من فعاليتها فقط، ولكن لأنها تسبب الكثير من الأمراض الصحية الخطيرة، مثل «النزيف المعوي»، ويجب عليك أن تتعرف على الأدوية الأخرى التي لا يجب تناولها على معدة فارغة لتجنب هذه الأمراض.

وينصح بتناول الحليب لأنه يقلل من التأثيرات السلبية لهذه العقاقير، ولكن إذا لم يكن متاحا فقم بغسل الدواء بالكثير من الماء.

2- تناول القهوة

القهوة الخالية من الكافيين، تساعد على إنتاج الحمض الذي يسبب حرق المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي إذا تم تناوله على معدة فارغة.

تخطي وجبة الفطار حتى بعد تناول القهوة يؤدي إلى نقص «السيروتونين» المعروف بهرمون السعادة، وأيضًا تغيير المزاج حيث يميل إلى الكآبة حتى لنهاية اليوم.

وينصح بإضافة الحليب أو الكريم إلى القهوة إذا كنت لا تستطيع التخلص من عادة تناولها في الصباح، فالحليب الدسم سيقلل من التأثيرات السلبية.

3- مضغ العلكة «اللبان»

الحمض الناتج عن عملية الهضم أثناء مضغ اللبان، يدمر بطانة المعدة الفارغة، فتناول اللبان بكثرة يمكن أن يؤدي إلى التهاب المعدة، وثبت علميًا أن الأشخاص الذين يمضغون اللبان يفضلون الوجبات السريعة كالبطاطس المقلية والحلوى، أكثر من الخضراوات والفواكه.

مضغ اللبان الذي يحتوي على محليات طبيعية كالإكسيليتول، والسوربيتول، أقل ضررا من التي تحتوي على السكر و سيكلامات، أو الأسبارتام، فيجب عليك تجنب مضغ اللبان أكثر من 10 دقائق حتى على معدة ممتلئة.

4-  الذهاب إلى النوم


الجوع وخفض مستويات الجلوكوز يمنعنا من النوم ويسبب النوم السطحي والاستيقاظ مبكرًا، فنقص النوم يزيد من مستوي هرمونات الجوع، وهذا هو السبب لكثرة تناولنا للأطعمة حتى بعد انتهاء وجبة العشاء.

وينصح بتناول منتجات الألبان لأنها تحتوي على عنصري الماغنسيوم والكالسيوم، لأن هذه العناصر ستضمن لك نوما سليما.

5- المناقشات:


أثبت الباحثون أن الجوع يجعلنا أقل تكوينًا وهدوءًا، وذلك يحدث لأن ضبط النفس يتطلب الطاقة، التي تعد ناقصة عندما تكون المعدة فارغة.  

وإذا لم يعد لديك الوقت لتناول الطعام قبل النقاش، قم بشرب أي شئ دافئ، وقدم مثله لخصمك أيضًا، فهذا سيجعل المناقشة أكثر ودية.

6- تناول العصائر الحمضية:

الألياف القوية الموجودة في الفواكه الحمضية تهيج معدتك الفارغة، وتعد أمرا خطيرا على الأشخاص الذين لديهم التهاب في المعدة.

7- التمارين الرياضية المكثفة:

يوجد رأي يقول إن ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة يعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية، في الحقيقة هذا لا يؤثر على خسارة الدهون، ولكنه يؤثر على العضلات.

إذا كنت تعاني من أمراض الجهاز الهضمي، فيجب عليك أن تتناول وجبة خفيفة قبل ممارسة أي نوع من الرياضة، لأن النشاط البدني ينتج عصير المعدة الذي يؤذ المعدة إذا كانت فارغة.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية ومترجمة مصرية متخصصة في كتابة موضوعات اللايف ستايل