أنت طالب في الجامعة؟ إذا أنت بحاجة إلى الحصول على دورات تدريبية تؤهلك لسوق العمل. لكن ربما مشكلتك الوحيدة هي ارتفاع تكلفة بعض الدورات ماديا. لا داعي للإحباط، فهناك حلول وبدائل كثيرة تُمكنك من توفير تكاليف الدورات التدريبية، نوضحها لك في هذا التقرير من «شبابيك».

المراكز المجانية

يوجد بعض مراكز التدريب التي تعقد دورات تدريبية لطلاب الجامعات بشكل مجاني، في مجالات وتخصصات مختلفة، وبعضها يقدمها بأسعار رمزية، فابحث عن هذه المراكز لتستفيد منها.

من بين هذه المراكز، مركز رسالة التدريبي، وهو يقدم «كورسات» مجانية تماما في مجالات مختلفة (لغات، كمبيوتر، تنمية بشرية، تنمية بشرية، هندسة، تجارة،..). 

لزيارة صفحة المركز على فيس بوك اضغط هنا

مواقع أونلاين

حاول الاستفادة من الوقت الذي تقضيه أمام الانترنت، فهناك العديد من المواقع التعليمية الأجنبية والعربية التي تقدم دورات تدريبية في مجالات مختلفة، لن تُكلفك سوى وصلة الانترنت.

موقع ««Future Learn من المواقع الأجنبية التي تقدم دورات تدريبية من أفضل الجامعات العالمية، في مجالات مختلفة (لغات، قانون، تاريخ، أدب، علوم طبية، إدارة أعمال،..) ومجانا، لكن في حالة رغبتك في الحصول على شهادة فستحتاج إلى دفع مقابل يسير، وبالتالي تتمكن من الحصول على «كورسات» بشهادات موثقة من جامعات عالمية بأقل تكلفة ممكنة.

لمزيد من التفاصيل ولزيارة الموقع، اضغط هنا وهنا

ومن المواقع العربية، موقع رواق، وهو يقدم دورات تدريبية «أونلاين» بشكل مجاني في تخصصات مختلفة (علوم وتكنولوجيا، اقتصاد وإدارة، علوم اجتماعية، طب، هندسة، قانون،...)، لزيارة الموقع اضغط هنا

اشتغل في الإجازة

استغلالك للإجازة بشكل صحيح يساعدك في توفير تكاليف «الكورسات»، هذا وفقا لتجربة الطالب بكلية الهندسة، محمد إبراهيم، حيث أوضح أن عمله خلال الإجازة، يمكنه من توفير تكاليف الدورات التدريبية التي يحصل عليها، مشيرا إلى أنه كان يعمل في مجال بعيدا عن دراسته، حتى يتمكن من توفير مصاريفه خلال فترة الدراسة، من بينها الدورات التدريبية.

ابدأ أول خطوة

لماذا تتحمل تكلفة «الكورس» كاملة إذا كان بإمكانك تحمل جزء منها فقط؟ ينصحك مدرب مهارات التعلم والذاكرة، الدكتور مرزوق الغنامي، بالاعتماد على التعلم الذاتي في البداية.

فمثلا إذا كنت ترغب في الحصول على «كورس» في اللغة الإنجليزية، فحاول حفظ كلمات جديدة لزيادة حصيلتك اللغوية، وشاهد فيديوهات اليوتيوب التي تقدم شرح مبسط للمستويات الأولى، وبالتالي بدلا من أن تبدأ «الكورس» من المستوى الأول أو الثاني، ويُمكنك البدء من المستوى الثالث وربما السادس، ما يساعدك في توفير مزيد من النقود يُمكنك استغلالها في الحصول على كورس آخر.

ولمزيد من التفاصيل حول كيفية تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية، اضغط هنا

رتب أولوياتك

اللغة، الكمبيوتر، التخصص.. مجالات مختلفة تحتاج إلى الحصول على دورات تدريبية فيها لتؤهل نفسك لسوق العمل، لكن ترتيب أولوياتك سيساعدك في التقليل من التكاليف المطلوبة للحصول على هذه الدورات.

يمكنك توفير تكاليف الدورات التدريبية التي تحصل عليها في مجال تخصصك الجامعي، للحصول على دورات تُحسن مهاراتك في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، لأن اكتسابك للخبرة العملية في مجال التخصص لا يأتي عن طريق الدورات التدريبية وحدها بل يمكنك ذلك من خلال التدرب في الشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال، وفي الغالب يكون هذا التدريب مجانا بل ربما تحصل على مقابل مادي رمزي.

مثلا إذا كنت طالبا بكلية الإعلام، فبدلا من أن تحصل على «كورسات» في الكتابة الصحفية، يمكنك التدرب في إحدى المؤسسات الصحفية، لتوفير تكاليف «الكورس»، وللحصول على «كورس» لغة إنجليزية مثلا.

وهذا بالفعل ما يلجأ إليه الطالب بكلية الحقوق جامعة حلوان، عبد الرحمن عصام، حيث يؤكد أنه بدلا من الحصول على دورات تدريبية في مجال تخصصه، تدرب في مكتب محاماة، ما ساعده على اكتساب الخبرة العملية، وأخذ مقابل مادي «رمزي» في الوقت نفسه.

وفر من مصروفك

في الغالب أنت مازلت تحصل على مصروفك الشهري، فحاول أن تدخر منه مبلغا، حتى إن كان بسيطا (50 جنيها مثلا) كل شهر، وخصص لذلك ظرفا واكتب عليه الدورات التدريبية، ضع فيه هذا المبلغ بشكل مستمر، حتى تكون مستعدا ماديا للحصول على ما تحتاجه من دورات تدريبية.




0
0
0
0
0
0
0