رئيس التحرير أحمد متولي
 لسه طالب في الجامعة وعايز تشتغل؟..7 وظائف تناسبك

لسه طالب في الجامعة وعايز تشتغل؟..7 وظائف تناسبك

العمل أثناء الدراسة يساعد على اكتساب خبرات ومهارات جديدة تمكنك من المنافسة في سوق العمل بعد التخرج. يؤكد ذلك كثير من الطلاب ممن خاضوا هذه التجربة.

ولضمان إيجاد فرصة عمل مناسبة تتناسب مع مؤهلاتك وظروف دراستك، نوضح لك في هذا التقرير أفضل الوظائف والمجالات التي ننصح الطلاب الراغبين في العمل أثناء الدراسة بالبحث فيها.

السكرتارية/ الأعمال الإدارية

يمكنك العمل كسكرتير أو موظف استقبال في إحدى الشركات أو المؤسسات أو مراكز التدريب، خاصة إذا كانت دراستك متعلقة بهذا المجال، كما يمكنك العمل بالوظائف الإدارية الأخرى، حيث تتاح فرص عمل للطلاب بدوام جزئي. وتزداد هذه الفرصة بشكل أكبر في المؤسسات الصغرى أو الناشئة، لأن المؤسسات الكبرى تشترط خبرة لسنوات طويلة.

ومن المهارات التي يتطلبها العمل في مجال السكرتارية أو الأعمال الإدارية، القدرة على التعامل مع برامج الحاسب الآلي، تحرير الرسائل وكتابة التقارير، أن تكون ملما بمهارات الطباعة، النسخ والتصوير، الاتصالات، أما الصفات الشخصية فمنها اللباقة والطلاقة والاهتمام بالمظهر.

التسويق الالكتروني

إذا كنت لا تزال طالبا في الجامعة ولكنك تمتلك مهارة كبيرة في استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، فيعتبر العمل كمسوق الكتروني من أفضل الوظائف التي تناسبك.

كما أن العمل في هذا المجال يتيح لك فرصة أكبر للعمل من المنزل، ففي الغالب لا يشترط التواجد في مقر الشركة أو المؤسسة التي تعمل فيها، الأمر الذي يساعدك بدرجة كبيرة على التوفيق بين عملك ومهامك الدراسية.

التصميم

سواء كنت طالبا بإحدى كليات أو أقسام الكمبيوتر (ككلية الفنون الجميلة/ التطبيقية/ التربية النوعية/ الحاسبات والمعلومات، غيره) أو تمتلك موهبة ولديك خبرة في مجال الكمبيوتر، وتحديدا التصميم (تصميم برامج كمبيوتر/ مواقع ويب/ جرافيك)، فاحرص على استثمار هذه الميزة وابحث عن فرصة للعمل في هذا المجال. يمكنك الحصول على دورات تدريبية حتى تزيد من فرص قبولك في عدد أكبر من الشركات والمؤسسات، سواء الصحفية أو غيرها.

المبيعات

إذا كنت تمتلك مهارة التفاوض والإقناع فيمكنك العمل كمسئول أو مندوب مبيعات لدى إحدى الشركات. كما يمكنك العمل «كشير» بإحدى المحال التجارية، أو الصيدليات خاصة إذا كانت دراستك الجامعية مرتبطة بالحسابات أو إذا كنت متميز في هذا الجانب.

الترجمة

إتقان اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات الأجنبية يتيح لك العديد من فرص العمل قبل وبعد التخرج من الجامعة، لذلك لا تضيع الفرصة المتاحة أمامك إذا كنت تمتلك هذه المهارة، حيث يمكنك استغلالها في العمل كمترجم في إحدى مراكز الترجمة أو المؤسسات العامة أو الصحفية.

كما أن مجال الترجمة من المجالات الهامة في العمل الحر «الفريلانس»، وبالتالي تتاح لك فرصة أكبر للعمل من المنزل.

التدريس

العمل في مجال التدريس في المدارس الحكومية أو الخاصة يشترط تقديم شهادة التخرج، لكن في الوقت نفسه يمكنك العمل في هذا المجال وأنت لا تزال طالبا في الجامعة.

حيث يمكنك التدريس لمرحلة رياض الأطفال في الحضانات الخاصة، كما يمكنك إعطاء دروس خصوصية لطلاب المرحلة الإبتدائية سواء كنت طالبا بإحدى كليات التربية أو غيرها، إذا كنت تمتلك القدرة على توصيل المعلومة وتبسيطها.

اللياقة البدنية

يمكنك العمل كمدرب رياضي بإحدى النوادي أو مراكز اللياقة البدنية (الجيم)، إذا كنت تتمتع بالصحة والوزن المثالي وتمارس الرياضية باستمرار أو تمتلك القدرة على ممارسة الأنشطة والألعاب الرياضية المختلفة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب