رئيس التحرير أحمد متولي
 «بتدرس وتشتغل؟»..5 نصائح للتوفيق بين العمل والدراسة

«بتدرس وتشتغل؟»..5 نصائح للتوفيق بين العمل والدراسة

يلجأ بعض طلاب الجامعة إلى العمل أثناء الدراسة، من أجل توفير احتياجاتهم المادية، أو لاكتساب المهارات والخبرات العملية التي تؤهلهم لسوق العمل بعد التخرج.

إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، تعاني من صعوبة التوفيق بين دراستك وعملك، فيمكنك التغلب على ذلك باتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

الربط

حاول الربط بين دراستك وعملك، أي استفيد من عملك في دراستك، خاصة في الجانب العملي للدراسة، كالأبحاث والتكليفات، وطبق بعض ما تدرسه في الجامعة في عملك أيضا، فذلك يُقلل من الجهد الذي تبذله سواء في العمل أو الدراسة، ستُتاح لك فرصة أكبر لتحقيق ذلك إذا كان عملك في نفس مجال دراستك، أو قريب منه.

وقت المذاكرة

يمكن أن تواجه صعوبة في مذاكرة المواد الدراسية، في ظل انشغالك بالعمل وحضور المحاضرات، لكن يمكنك التغلب على ذلك من خلال تخصيص وقت للمذاكرة، في هذه الحالة يكون الاستذكار في الصباح، بعد الفجر مباشرة، هو الوقت الأفضل. وجد أن الاستذكار في هذا الوقت يعادل أضعاف الاستذكار في الأوقات الآخرى، لأن الإنسان عندما يكون مستيقظاً من النوم، خاصة النوم الليلي، هو الأكثر صحة، تكون كل موصلاته العصبية وتركيزه في أحسن حالات الفعالية مما يجعله يستوعب بشكل أفضل، بذلك فإن المذاكرة لمدة ساعة في هذا الوقت يمكن أن تُعادل ثلاث أو أربع ساعات في المساء.

التركيز

حاول بقدر المستطاع أن تركز بشكل تام في أثناء اليوم الدراسي، لتستوعب ما يُلقى من محاضرات ودروس، فإن استيعابك وفهمك للمحاضرة سيُقلل من الوقت الذي تحتاجه للمذاكرة، بالتالي سُيقلل من الجهد المبذول أيضا.  إذا كنت ترغب في التركيز أثناء المحاضرة، فعليك اتباع عدد من النصائح، يمكنك قراءتها من هنا.

المكتبة الرقمية

يجب أن تحرص على الاشتراك في المكتبة الرقمية، لأنها ستساعدك على إنجاز التكليفات والأبحاث المطلوبة منك، من المنزل، في أي وقت، دون الحاجة للذهاب إلي المكتبات، التي لا تتناسب مواعيد العمل فيها، في الغالب، مع أوقات عملك ودراستك.

الأجازة

من الأفضل أن تجعل أيام عملك هى نفس أيام جدول محاضراتك، لأن ذلك سيزيد من عدد أيام الأجازات، بالتالي يمكنك استغلال هذه الأيام في انجاز المهام الآخرى المطلوبة منك. يجب أن تخصص يوم / أيام الأجازة الإسبوعية، لإنجاز المهام الدراسية، كالمذاكرة والتكليفات والأبحاث، لا تقم بأي شئ أخر مرتبط بعملك، خلال هذه الأيام، فمن المفترض أن تمنح الدراسة وقت أكبر، لأنها هى مهمتك الأساسية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب