مع انتشار حمى الضنك، التي ينقلها البعوض «الناموس»، في البحر الأحمر وظهور حالة في محافظة قنا، جنوب مصر، إليك أهم أعراضها، وطرق الوقاية منها، فضلا عن عددا من الطرق الآمنة التي تساعدك في التخلص من «الناموس» المسبب الرئيسي للمرض.

أعراض حمى الضنك

وفقا لموقع منظمة الصحة العالمية، فحمى الضنك هي عدوى فيروسية ينقلها البعوض، وتؤدي إلى مرض شبيه بالإنفلونزا وتصيب الرضع والأطفال والبالغين. وتتفاقم العدوى لتصبح مرضا قاتلا أحيانا يُطلق عليه اسم حمى الضنك الوخيمة. وتصاحب هذه العدوى حمى شديدة (40 درجة مئوية)، وعدة أعراض هي:

- الصداع الحاد.

- ألم خلف العيون.

- آلام العضلات والمفاصل.

- الغثيان، القئ.

- انتفاخ الغدد، الطفح.

وعادة ما تدوم الأعراض بين 2 – 7 أيام، وذلك في أعقاب فترة حضانة بين 4 – 10 أيام بعد اللسع من بعوضة مصابة.

أما حمى الضنك الوخيمة، وهي الأخطر، فتظهر الأعراض التحذيرية التي تدل على الإصابة بها بعد 3 إلى 7 أيام من الأعراض الأولى بالترافق مع انخفاض في درجة الحرارة (دون 38 درجة مئوية)، وتتمثل هذه الأعراض في: ألم معدي وخيم، وقيء متواصل، وسرعة تنفس، ونزف اللثة، وإجهاد، وتململ.

طرق الوقاية

الوقاية الشخصية تساعدك على تجنب حمى الضنك، ويمكنك ذلك عن طريق:

- عدم التعرض للدغ البعوض في المناطق التي يوجد بها حمى الضنك.

- البقاء بعيدا عن المناطق السكنية المزدحمة.

- استخدام طارد للبعوض.

- ارتداء ملابس بأكمام طويلة عند التواجد في الهواء الطلق.

- التخلص من الأماكن التي يولد فيها البعوض، مثل الإطارات القديمة، أواني الزهور.

- استخدام نوافذ آمنة وأبواب خالية من الثقوب، لمنع البعوض.

طرق آمنة للتخلص من «الناموس»

إذا كنت تعاني من انتشار «الناموس» في منزلك أو في المنطقة المقيم بها، فإليك عددا من الوسائل الطبيعية الآمنة التي تساعدك في التخلص منه، سواء برشها في المنزل أو وضعها على البشرة، وذلك بالاستعانة بعدد من التجارب الشخصية.

في المنزل

  • خميرة بيرة: أضف الماء مع السكر إلى قطعة من الخميرة البيرة، ثم ضعه في زجاجة بلاستيكية، بعد إزالة الجزء العلوي منها، وضعها في المكان المنتشر فيه «الناموس»
  • زيت الريحان: يمكنك شراء زيت الريحان من أحد محال العطارة، لكن تأكد من جودته، ثم رشه في الغرف المختلفة بمنزلك، حيث تساعد رائحته في طرد الناموس.
  • الخل: من الطرق المستخدمة في طرد الناموس، وضع كمية من الخل في زجاجة رش، ثم رش المناطق المنتشر فيها «الناموس»، ويمكن وضع كوب أو كأس من الخل بجوارك في غرفة النوم.

على البشرة

  • زيت الزيتون: وضع بعض القطرات من زيت الزيتون على بشرتك (الوجه أو اليدين) يساعد في إبعاد الناموس عنك تماما. ويمكن استخدامه دون أي إضافات ومن الممكن إضافة زيت النعناع عليه ثم دهنه.
  • زيت الريحان + زيت الزيتون: وفقا لموقع «ويكي هاو» فإن زيت الريحان يمكن أن يُستخدم على البشرة مباشرة لطرد الناموس، حيث يتم إضافة 12 نقطة من زيت الريحان العطري لكل 30 مل من زيت الزيتون ثم ادهن به بشرتك.
  • زيت اللافندر: ضع عدد من القطرات من زيت اللافندر على لوشن الجسم ثم ادهن به بشرتك.
  • اسبريه Off: متوفر في الصيدليات، وهو «اسبريه» يمكن رشه على الجسم مباشرة لطرد الناموس.




1
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات