هل تطمح كصحفي بالعمل في إحدى الجرائد أو الوكالات الأجنبية ولا تعرف من أين تبدأ؟ هناك العديد من الكورسات الأونلاين التي ستوفر عليك الأمر كثيرا، وتقدم لك مادة تعليمية لمفهوم الصحافة والإعلام من وجهة نظر عالمية.

هذه الكورسات مقدمة من أفضل الجامعات الدولية، ومتاحة بمنصة «كورسيرا» للتعليم الأونلاين؛ وفي هذا التقرير نرشح لك أبرز هذه الكورسات المجانية المتاحة لشهر أكتوبر.

اللغة الإنجليزية للصحفيين


تعلم اللغة الإنجليزية يفتح للصحفيين فرصا كثيرة في الصحف والوكالات الأجنبية، أو حتى العمل في الجرائد المصرية الكبرى كمترجم صحفي.

وفي كورس اللغة الإنجليزية للصحافة أو «English for Journalism» ستتعلم العديد من المصطلحات الإنجليزية الخاصة بالمجال، كيف تقرأ وتلقي الأخبار باللغة الإنجليزية، وكيف تكتب قصة صحفية متكاملة باللغة الإنجليزية.

الكورس تقدمه جامعة بنسلفانيا الأمريكية، وهو مقدم من منصة «كورسيرا» للتعليم الأونلاين.

يبدأ الكورس في 9 أكتوبر، ويستمر لمدة خمسة أسابيع.

ما هي الأخبار؟


 

إذا كنت تطمح في العمل بإحدى الوكالات الأجنبية، فيجب أن تتعلم مفهوم الصحافة من وجهة نظر عالمية.

في كورس ما هي الأخبار أو «What is News?» ستتعلم أساسيات الصحافة المهنية وأخلاقياتها وكيف تناقش الأحداث والقضايا الدولية من هذا المنظور.

الكورس متاح بمنصة «كورسيرا» ابتداء من 2 أكتوبر.

كيف تجمع مادتك الصحفية؟


الكورس مخصص ليعلمك كيف تجمع أكبر قدر مممكن من المعلومات اللازمة لمادتك الصحفية، كيف تتعامل مع مصادرك الخاصة وتكسبهم وتدير حوارا ناجحا، وكيف تستغل الإنترنت للوصول إلى معلومات مناسبة وصحيحة.

الكورس متاح ابتداء من 2 أكتوبر.

كيف توصل المعلومة للجمهور؟


الصحافة ليست مجرد تجميع للمعلومات أو لقاء مع أكبر قدر من المصادر، ولكنها كيفية تقديم المعلومة للجمهور حتى يستوعبها بالشكل المطلوب.. وهو ما ستتعلمه في كورس «delivering the news to your audience».

الكورس متاح بمنصة كورسيرا ابتداء من 2 أكتوبر، ويستمر حتى أربعة أسابيع.

الصحافة والفرص في المستقبل


سيكون هذا الكورس مهم للغاية، فهو يعطيك فكرة عن الفرص الوظيفية المختلفة في مجال الصحافة، بالإضافة إلى كيف تقتنص الفرص في العمل الحر لأكثر من جريدة أو وكالة أنباء.

كما ستتعرف فيه على الفرص التي تتيحها لك خبرتك الصحفية في العمل في مجالات أخرى

يبدأ الكورس في 9 أكتوبر.




0
1
0
0
0
0
0

شارك المقال


محررة صحفية مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال