مشيرة خطاب دبلوماسية مصرية، ووزيرة سابقة ومُرشحة مصر لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة لـ«اليونسكو»، ولٌقبت بالمرأة الحديدية نتيجة مواقف سياسية مختلفة لها.

في هذا التقرير نرصد أبرز المعلومات عن مرشحة مصر لمنصب مدير عام الأمم المتحدة لـ«اليونسكو»، مشيرة خطاب.

  1. خريجة كلية سياسة واقتصاد عام 1967 حيث تخرجت بمرتبة شرف.

  2. عملت فى وزارة الخارجية المصرية فى 1968.

  3. عملت سفيرة لمصر في بلدتي التشيك والسلوفاك، وكانت أول سيدة تتقلد منصب سفيرة لدى جمهورية جنوب إفريقيا عام 1999.

  4. شغلت منصب مساعد وزير الخارجية المصري لمدة عام.

  5. تولت منصب الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة.

  6. تولت منصب رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

  7. وزيرة الدولة للأسرة والسكان فى حكومة الفريق أحمد شفيق بعد 25 يناير 2011.

  8. أبرز المدافعين عن قضايا الطفل والمرأة وتحديد النسل ومناهضة ختان الإناث والزواج العرفى.

  9. عملت على تعديل «قانون الطفل» لتجريم ختان الإناث، وأدرجت المادة 242 مكرر بعقوبة ممارسة الختان بالحبس والغرامة.

  10. أسست خطاب أول وحدة مصرية لمكافحة الاتجار بالأطفال التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة، ووثقت التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة للبحث عن مأوى لهؤلاء الأطفال.

  11. حاربت زواج القاصرات من أجانب مقابل مبلغ من المال وزواج الإنترنت، كما هاجمت، سماسرة الزواج العرفي، حيث أطلقت حملة ضد «الزواج المبكر»، مما أدى إلى تعديل قانون الأحوال المدنية، ورفع سن زواج الإناث إلى 18 عامًا.

  12. صرحت بتبنيها خطة «لتحديد النسل»، ما جعلها تدخل في صدام مع بعض الدعاة الإسلاميين، باعتبارهم تدعو للتخلي عن مبادئ الإسلام في ذلك.

  13. تمنت أن تكون راقصة في فرقة «رضا» لكن رفض والدها، وصرّحت بذلك أثناء استضافتها ببرنامج «المخرج» المذاع على قناة «نايل لايف» وأضافت أنها كانت تتابع تمارين الباليه من سن الخامسة لأنها تحب هذا الفن.

  14. اتهمها البعض بـ«الفلول» لعلاقتها الوطيدة بسوزان مبارك، زوجة الرئيس الأسبق حسني مبارك، ولقبت من البعض بسبب عملها مع سوزان مبارك نحو  12 عاما في مجال الطفولة والأمومة بـ«مستشارة الهانم».

  15. جاء ترتيبها الثالثة ضمن أعظم 5 ناشطات حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكانت عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إضافة إلى رئاستها مجموعة «المرأة المصرية» في السياسة الخارجية.

  16. شغلت منصب نائبة رئيس مؤسسة «أفلاطون» الدولية للتعليم المالي والاجتماعي للأطفال، وعضو مجلس إدارة ونائب رئيس المنظمة الدولية لخطوط نجدة الأطفال في «أمستردام».

  17. حصلت على وسام فارس الصليب الأعظم من رئيس الجمهورية الإيطالية 2010، ووسام الرجاء الصالح من رئيس جمهورية جنوب إفريقيا 1999.

  18. حصلت على بكالوريوس «الاقتصاد والعلوم السياسية» من جامعة القاهرة.




0
0
0
0
0
0
0