رئيس التحرير أحمد متولي
 قيادات جامعية ترفض تسويق حملة «علشان تبنيها» بين الطلاب

قيادات جامعية ترفض تسويق حملة «علشان تبنيها» بين الطلاب

كتب- معتز أبو ضيف:

يتسابق بعض رؤساء الجامعات في إعلان التأييد لحملة «علشان تبنيها»، ووصل الأمر لتوقيع رؤساء جامعات بنها والفيوم ودمنهور استمارة الحملة، في خطوة اعترض عليها البعض باعتبارها عملا سياسيا.

المنوفية ترفض الحملة

يقول رئيس جامعة المنوفية، الدكتور معوض الخولي، إن جامعته لا تمارس السياسة، ولن تسمح بتكوين أي أحزاب سياسية داخل حرمها الجامعي.

وأكد الخولي لـ«شبابيك» أنه لا يعرف شيئًا عن الحملة، وأن من يريد ممارسة العمل السياسي فعليه اختيار مكان خارج الجامعة، لأن ذلك سيفتح المجال للمعارضين والمؤيدين، وهذا سيضر بالعملية التعليمية.

ويرى أن دور الجامعة يكمن في التوعية السياسية للطلاب، وعقد الندوات والفعاليات التي تحثهم على حب الوطن والانتماء إليه وإرشادهم إلى حقوقهم وواجاباتهم.

تحيز مرفوض

ويرفض أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، الدكتور جمال زهران، ممارسة العمل الحزبي داخل الجامعات، مؤكدًا في الوقت ذاته على أهمية العمل السياسي الذي ينمي وعي الطلاب، من خلال اللجان الثقافية التي تنظم الندوات والمؤتمرات السياسية.

واستنكر زهران في تصريحات لـ «شبابيك» توقيع بعض رؤساء الجامعات على الاستمارة، مطالبهم بالاعتذار إلى طلابهم، مؤكدًا على ضرورة عزل أي شخص يشغل منصب تنفيذي وقع على الاستمارة.

واعتبرأستاذ العلوم السياسية أن توقيع رؤساء الجامعات على الاستمارة، يعد تناقضا غير سليم، خاصة أن الاتجاه العام السائد في البلاد هو حرمان الطلاب من العمل السياسي.

وأضاف أنه بالرغم من عدم وجود نص في قانون تنظيم الجامعات يمنع أو يسمح بممارسة العمل السياسي في الجامعات، إلا أن توقيع الأساتذة على الاستمارة يعد تحيزًا مرفوضًا.

الطلاب الآن أكثر وعيا

أما عضو هيئة 9 مارس، الدكتور هاني الحسيني، فقد رأى أن ما قام به مسؤولو حملة «علشان تبنيها» من جمع للتوقيعات داخل الحرم الجامعي، أمر غير مرغوب فيه.

وقال الحسيني لـ «شبابيك» إنه لا يمانع توقيع رؤساء الجامعات على الاستمارة، لأنهم أحرار في آرائهم، ولكن لا يجب منع الطلاب من إبداء آرائهم أيضًا.

وأضاف أنه في الوقت الحالي الطلاب أصبحوا أكثر وعيًا، وأنهم لن يسيروا كالقطيع وراء رؤساء جامعتهم.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري