بشرتك دهنية؟ محتارة في الأكل المناسب لكِ والماسكات الضرورية لبشرتك؟ «شبابيك» يقدم لك في هذا التقرير ماسكات طبيعية لحل مشاكل البشرة الدهنية، وستكشف لك الدكتورة شيرين إمبابي، أخصائي التغذية، الأطعمة الممنوعة.

أبرز مشاكل البشرة الدهنية

كل بشرة لها العديد من المشاكل التي تزعج الفتيات. ومن أبرز مشاكل البشرة الدهنية الرؤوس السوداء، والمسام الواسعة، والبقع الغامقة، ولمعان البشرة، التي يعتبرها البعض ميزة، بالإضافة إلى حب الشباب الذي يظهر لأي نوع بشرة، ولكنه يظهر بكثرة لصاحبات البشرة الدهنية.

ماسكات طبيعية

دائمًا ما تصطدم رغبة البنات في الاهتمام ببشرتهن بارتفاع أسعار منتجات العناية بالبشرة، لذلك نقدم لك عددا من الماسكات الطبيعية وغير المكلفة لحل مشكلة الرؤوس السوداء بالبشرة الدهنية وتفتيحها، والتي يمكنك وضعها بشكل يومي لحين الشعور بنتيجة إيجابية، وهي:

  •  ملعقة عسل + ملعقة حليب مجفف + نصف ملعقة من زيت اللوز + كمية قليلة من عصير الليمون: يساعد هذا الماسك على ترطيب البشرة وإزالة الخلايات الميتة وآثار حب الشباب، ويعمل على تفتيح البشرة.

اخلطي المكونات وضعيها على وجهك، ثم اتركي الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة، ويمكن استخدامه يوميًا.

  •  بياض بيضة + عصير ليمون: بروتين طبيعي للبشرة، ويعمل على إزالة الرؤوس السوداء، ويعمل على تنقيتها، يستخدم مرة أو مرتين في الأسبوع. اخلطي المكونات جيدًا؛ واتركيه على جهك حتى يتماسك ثم اغسليه بعد نصف ساعة.
  • ملعقة لبن طازج + نصف ملعقة عسل + ملعقة شوفان + كمية قليلة من عصير الليمون: هذا الماسك غني بالعناصر الغذائية ويساعد على تفتيح البشرة. اخلطي المكونات جيدًا، واتركيه على وجهك لمدة 15 دقيقة، وكرري هذا الماسك يوميًا حتى تحصلي على نتيجة مقبولة.
  •  ملعقتان من عصير البرتقال + كمية قليلة من الكركم المجفف: فيتامين طبيعي للبشرة. يمكنك وضع هذا الخليط لمدة نصف ساعة يوميًا قبل النوم.

علاج حبوب البشرة

معظم البنات يعانين من حب الشباب وآثاره خاصة صاحبات البشرة الدهنية، وينصح باستخدم منطف للبشرة ومرطب، كما يمكن الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية التي تساعدك في القضاء على هذه المشكلة، وهي:

  •  ملعقة خل التفاح + 3 ملاعق مياه: يتم غسل الوجه جيدًا، ثم استخدامي هذا الخليط عن طريق قطنة؛ واتركيه على وجهك لمدة 20 ثانية، واغسليه بالماء.

يمكن زيادة أو نقصان هذه الكمية حسب الحاجة، ولكن يجب أن تكون كمية المياه المستخدمة 3 أضعاف كمية الخل.

  • ملعقتان عسل + ملعقة قرفة: اخلطي المكونات جيدًا حتى يصبح الخليط متماسكًا، ضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء.
  • شاي أخضر + مياه مغلية: ضيفي الشاي الأخضر على المياه المغلية لمدة 5 دقائق، ثم اتركيه حتى يبرد تمامًا، وضعي الخليط على وجهك عن طريق قطنة أو الرش بزجاجة سبراي، واتركيه حتى يجف ثم اغسلي وجهك.
  • نعناع طازج + عسل: اطحني أوراق النعناع جيدًا ثم ضيفي العسل، واتركيه على وجهك لمدة 15 دقيقة، وقد يسبب هذا الخليط الشعور بحرقة قليلًا، ولكنها ستزول سريعًا.
  • قرص أو قرصين من الأسبرين + مياه: ذوبي الأسبرين في المياه، وضعي من هذا الخليط على أماكن الحبوب، واتركيه لمدة 15 دقيقة، وينصح باستخدام مرطب بعد وضع هذا الخليط، لأنه يسبب جفاف للبشرة أحيانًا.

  • نصائح للعناية بالبشرة الدهنية


 

البشرة الدهنية تحتاج إلى عناية واهتمام خاص، لتجنب ظهور حب الشباب والبقع السوداء، وفي حالة عدم وجود أي شكوى تستدعي استشارة طبيب، يمكنك اتباع هذه النصائح للعناية ببشرتك، وهي:

- استخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية مرتين يوميًا.

- ضعي التونر على المناطق الدهنية في الوجه فقط (الأنف، الذقن والجبين).

- ترطيب البشرة عن طريق استخدام مرطبات خالية من الزيوت.

- استخدمي واقي شمس مناسب لبشرتك.

- تناول مكملات الزنك لتجديد خلايا البشرة.

- تناول مكملات زيت السمك، لأنها تقلل من ظهور حب الشباب.

- تقشير البشرة لإزالة الخلايا الميتة.

- استخدام الماسكات الطبيعية بشكل منتظم.

- الابتعاد عن القلق والتوتر، الحصول على ساعة نوم كافية، وممارسة تمارين اليوجا.

- شرب مياه بكثرة.

- الابتعاد عن منتجات ومستحضرات التجميل مجهولة الهوية، واستخدام المنتجات الخلية من الزيوت، كما يجب إزالة المكياج وعدم النوم به.

تاكلي أيه؟

الدكتورة شيرين إمبابي، أخصائي التغذية، تكشف لـ«شبابيك» الأطعمة التي يجب أن تبتعد عنها صاحبات البشرة الدهنية، وهي:

- الابتعاد عن الألبان، واستبداله بلبن صويا أو جوز هند.

- ابتعدي عن السكريات والحلويات، وتناولي الفواكهة بدلًا منها.

- استبدال الملح بالليمون والتوابل.

- الابتعاد عن الحاجات البيضاء بشكل عام (العيش الأبيض، الدقيق الأبيض وهكذا)، واستبدالها بالدقيق الأصفر والعيش البلدي.

- عدم تناول الزيوت المهدرجة التي توجد في المولتو والبسكويت.

- الزيوت المهدرجة، مثل اللحمة وجوز الهند، وهذه الأشياء ليست سيئة وليست جيدة.

- الابتعاد عن الزيوت تمامًا.

- شرب كميات مناسبة من المياه يوميًا.




1
1
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مصرية تكتب في ملف العلاقات والرياضة بموقع شبابيك، حاصلة على كلية الإعلام وفنون الاتصال بجامعة 6 أكتوبر، وعملت في عدة صحف مصرية