رئيس التحرير أحمد متولي
 محامون - أرشيفية

محامون - أرشيفية


تطور خطير في شروط قيد المحامين.. مطلوب شهادة تحركات 10 سنوات

أقرت لجنة القبول بالنقابة العامة للمحامين، تحديثا جديدا على شروط قيد المحامين في جداول النقابة للعام 2018، رغم رفض المحامون من الأساس للشروط التي أدخلها سامح عاشور على ضوابط القيد والتجديد العام الجاري 2017.

القيد في نقابة المحامين

وقالت لجنة القبول: يراعي عند تقديم طلب تجديد العضوية عام 2018 أو المتخلفين عن سداد 2017 أو عند تعديل القيد ضرورة تقديم شهادة رسمية صادرة من مصلحة الجوازات والهجرة عن تحركات المحامي مدة عشر سنوات سابقة على تقديم الطلب.

تلقت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدعوى، أول طعن على القرار الصادر من سامح عاشور نقيب المحامين الخاص بضوابط العضوية وشروط القيد في نقابة المحامين للعام 2018، التي تضمنت إلزام المتقدم بشهادة تحركات عن 10 سنوات سابقة.

شروط قيد المحامين

وأقام مصطفى شعبان المحامي دعوى قضائية للحكم بوقف تنفيذ وإلغاء قرار سامح عاشور الخاص باشتراط تقديم شهادة تحركات من الجوازات عن مدة عشر سنوات سابقة وتقديم عدد من التوكيلات كشرط لتجديد كارنية النقابة لعام ٢٠١٨.

طعن شروط القيد

تضمن الطعن على شروط قيد المحامين المقدم من المحامي مصطفى شعبان، المقيد تحت رقم رقم ٣٨٢٥ لسنة. ٧٢ قضائية الأتي.

عضوية نقابة المحامين

أن سامح عاشور بصفته رئيس لجنة القبول بنقابة المحامين، أصدر قرار بإلزام المتقدمين لتجديد القيد في 2018 أو المتخلفين عن سداد اشتراك عام 2017، بتقديم شهادة تحركات عن آخر 10 سنوات، وهو ما لا يجوز للجنة القبول إصداره نظرا لتجاوزها الاختصاص.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011