تصوير- مدحت رمضان:

يشتكي رئيس جامعة حلوان ماجد نجم من ضعف ميزانية الجامعة التي تبلغ مليار جنيه سنويا وتوزّع على المرتبات والأجور، ومع ذلك يخطط لاستحداث تخصصات دراسية جديدية ومنها  «كلية الموضة» التي تعتني بفن الأزياء.

وأفصح نجم في حوار لشبابيك عن انتمائه الرياضي وهواياته في الحياة.

إلى نص الحوار

كيف تدعم جامعة حلوان الأنشطة الطلابية؟ وكم عدد الأسرة بالجامعة؟

ندعم الأنشطة الطلابية بقوة ولدينا خطة يتم الاتفاق عليها منذ الصيف لتحديد مسار الأنشطة الطلابية والعمل على تشجيعها، وهي عبارة عن ندوات مع إعلاميين أمثال جمال الشاعر، وإبراهيم حجازي، كما نظمنا الحفلات الغنائية وبحضور الفنانة بشرى منتصف سبتمبر 2017، يكون قد نظمت الجامعة 3 حفلات خلال الترم الأول من العام الدراسي الجاري.

ولدينا أسرتين مركزيتين هما ترحال ومن أجل مصر، وعلى مستوى الكليات تجد كل كلية بها أربع أو خمس أسر وتختلف كل كلية عن غيرها.

كيف تقيم تجربة الاتحادات الطلابية السابقة؟

الاتحاد السابق له ما له وعليه ما عليه. وتحفظ رئيس الجامعة على الحديث عن تفاصيل أخرى تخص عمل الاتحاد.

ماذا عن انتخابات اتحاد طلاب 2017-2018؟

أنا متفائل بالانتخابات ونسمح للطلاب بعمل الدعاية الانتخابية، ولصق الدعاية على الحوائط ممنوع، على الطلاب ابتكار وسائل الدعاية الغير مكلفة للجامعة في ازاحتها بعد مارثون الانتخابات.

والمسموح به بنر لافتة قماش بعض البوسترات الغير قابلة للتثبيت على حوائط الكليات وحرم الجامعة.

من حق جميع طلاب الجامعة الفترة القادة خوض الانتخابات، وليست حكرا على أسرة بعينها ولا أشخاص.

هل تتدخل الجامعة في طريقة اختيار طلاب الاتحاد؟

الطالب الجامعي أصبح طالب ذكي ولماح، بجانب ذلك فهو يستطيع الفرز بين المخلص الجيد وبين غيره، لن أقلق على طلاب جامعة حلوان.

كما أن اللائحة الطلابية بها بنود يستطيع القائم على العملية الانتخابية استبعاد من تراه غير منطبق عليه شرط الترشح للانتخابات.

هل تغني الأسر الطلابية عن وجود الاتحاد؟

استطاعت الأسر الطلابية أن تقوم بدور اتحاد الجامعة بعد توقف نشاطه عن العمل، وقدموا شغل جيد على مستوى الاستقبالات والحفلات والندوات التي عقدتها الجامعة.

لكن لا غنى عن اتحاد الطلاب بأي شكل لأنه مدرسة لتفريغ القيادات، أنا كنت عضو اتحاد في يوما من الأيام.

يشتكي بعض طلاب الكليات من توجيه الدعم لزملائهم في الأسر المركزية؟

غير صحيح تفضيل الجامعة بين طلابها وما يتم من حفلات داخل الجامعة هو دعم غير مباشر لكل أسر الجامعة التي تشارك فيه بالتنظيم والإعداد له، فجميع الأسر ولادنا.

ماذا عن مركز الجامعة في التصنيف الدولي والبحث العملي؟

أنا غير راضي على مستوى الجامعة في التصنيفات، وتم تكليف أستاذ بكلية الطب، لترتيب أوراق أعضاء هيئة التدريس، وبالبحث وجدنا من ضمن العوامل المؤثرة على تراجع جامعة حلوان في التصنيفات الدولية هو الطريقة التي يكتب بها اسم الجامعة فوجدنا 11 طريقة لكتابة «Helwan University» على جوجل.

بدأ العمداء بتوحيد الاسم على مواقع الكليات، كما بدأت الجامعة بعمل حسابات للباحثين العلميين على جوجل وهو «google scholar account».

ويجب أن يتم تنظيم الورق المتوفر لدى المؤسسة، «بدل ما الورق متنطور في كل حتة»، أنا صريح وغير راضي على مركز الجامعة الواقع في 3000 بالتصنيف الدولي.

اجتمعنا مع المسئول عن التطوير في الجامعة وهو الأستاذ المساعد بكلية الطب، الدكتور محمد القصاص، الحاصل جائزة الدولة التقديرية، وبسؤاله بعد ترتيب الأوراق وعمل الحسابات للباحثين وتوحيد اسم الجامعة ما هو المركز الذي من الممكن أن نصل إليه خلال أغسطس 2018، قال يمكن تقدمنا 600 مركز.

وأنا لا أفرح بمن يأتي ويبارك بتقدم الجامعة في التصنيفات 18 أو 20 مركز، لكن عندما أقول في خلال 3 سنوات تتقدم الجامعة نحو 2000 مركز هنا استطيع القول أنه تم عمل طفرة حقيقة.

وتم بالفعل وضع روشته لاصلاح هذا الوضع، لأن الوضع «مش حلو ولا يجوز السكوت بل يجب وضع الخطط لتقدم مركز الجامعة في التصنيفات الدولية».

رئيس جامعة حلوان يتصفح مجلة شبابيك الصادرة لطلاب عين شمس

كيف تدعم جامعة حلوان البحث العلمي؟

لدينا كليات رائدة وتم الاتفاق مع الهيئة العربية للتصنيع، لدعم الأبحاث التطبيقية لطلاب هندسة حلوان والمطرية، وحاسبات ومعلومات، ومنها مشاريع تطوير في مواتير السيارات، والعمل على مشاريع الأدوات الطبية.

ولدينا في كلية العلوم تتعاون مع شركات الأسمنت لتطبيق الأبحاث التطبيقية للطلاب، كما تسعى كلية الصيدلة لإنشاء مركز بحوث الدواء، لنصبح مصنعين لخامة الدواء وهي عجينة الدواء التي يتم تصنيع الدواء منها لتوفير العملة الصعبة لمصر بدلا من الاستيراد الخام من الدول الأوربية وسننافس الصين والهند بإنتاج هذه العجينة.

لماذا لا تدربون الطلاب على العمل السياسي؟

الجيل الحالي أسعد حال من الأجيال السابقة، كل أدوات العصر مسخرة له فأصبحت وسائل التكنولوجيا في يده ليل نهار ولم يعد الهاتف وسيلة استقبال فقط بل أصبح حياته عليه.

هناك فارق بين العمل الدعائي للسياسية والتثقيف السياسي، لدينا كليات تدرس العلوم السياسية، ولا نحظر التثقيف السياسي للطلاب، كلية التجارة والعلوم السياسية تدرس للطلاب هذا العلم، أما التحزب والعمل داخل الحرم بشكل الدعاية السياسية أمر مرفوض.

لماذا لا توفر الجامعة وسيلة نقل للطلاب داخل الحرم مع مساحته الشاسعة؟

لدينا بعض الاتوبيسات التي تعمل في وقت الذروة، لنقل الموظفين والطلاب داخل الحرم، وجاري البحث مع مساعد وزير التعليم العالي الدكتور سعيد درويش؛ لتوفير وسيلة مواصلات خاصة لحرم الجامعة لتوصيل بين الكليات والباب الرئيسي.

كم تبلغ ميزانية جامعة حلوان، وهل تكفي أم لا؟

للأسف ميزانية الجامعة نحو مليار جنيه، ومعظمها يذهب مرتبات وأجور ولا تستفيد الجامعة من الميزانية بشكل كبير.

لدينا برامج تعليمية جديد ذات طابع خاص في كليات التجارة والحاسبات السياحة والحاسبات والمعلومات وهندسة حلوان والمطرية، وتدر بشكل جيد موارد مالية للجامعة ونسعى للتوسع في تلك البرامج على مستوى الكليات.

كما تشتمل الجامعة على المعامل وبيوت الخبرة وصالات الفنون، التي يمكن تأجيرها، وتمتلك الجامعة مسرح يستوعب 1600 فرد نسعى لتجهيز بعد توقفه بسبب المشاكل في تصميم الهندسي مع منظومة الحريق، وفي أقل من 6 شهور سيتم افتتاح المسرح لاستقبال الحفلات.

متى يعود المركز التجاري للجامعة؟ وما السبب وراء توقفه منذ 2015؟

خلال الترم الثاني سيتم افتتاحه بعد عرض المناقصات على الشركات وسبب توقفه الصيانة وأعمال التطوير.

«المركز التجاري» هو سنتر يقع داخل الحرم الجامعي، وهو من أكثر الأماكن التي يُقبل عليها الطلاب من جميع الفرق الدراسية، ويتكون من طابقين، يوجد بداخله «البنك الأهلي، ومكتب بريد، ومطاعم، ومكاتب لتصوير المستندات، وغيرها من الخدمات الطلابية».

ماذا عن قطاع الوافدين في جامعة حلوان؟

لدينا 1800 طالب وافد، من دول الكويت، سوريا، الإمارات، عمان، السعودية وجنوب السودان، ونتطلع لاستقطاب عدد من الطلاب الأفارقة من كينيا وتنزانيا، وزمبيا لنكون مقصد للطلاب الأفارقة الدارسين باللغة الفرنسية ومصر تستطيع التدريس باللغة الفرنسية لهؤلاء الطلاب.

كم كلية في جامعة حلوان حصلت على الاعتماد؟

لدينا سبع كليات معتمدين من أصل 25 كلية ومعهد، هم: «فنون جميلة، تربية رياضية، هندسة، خدمة اجتماعية، صيدلة واقتصاد منزلي»، والاعتماد أصبح ثقافة لا بد من توافرها، لأنه يرفع من أسهم الجامعات في التصنيفات ويعطي ثِقل للكليات خارجيا.

لماذا تلجأ الجامعة لحل مشكلاتها -بينم الطلاب والمدرسين مثلا- وديا دون تحقيقات رسمية؟

أنا أرى أن الجامعة مجتمع أسري نحاول داخله حل المشاكل ولدينا نفس طويل، إذا نجحنا في احتواء المشكلة «كفى الله المؤمنين القتال»، وإن لم نستطع يتم تحويل الأمر إلى الشئون القانونية؛ لكن لا اسمح بالتجاوز لا من أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب داخل الحرم الجامعي.

لماذا لم تتخذ جامعة حلوان إجراء ضد الطالب أحمد علاء صاحب واقعة رفع علم المثليين؟

من قال أننا لم نتخذ إجراء ضد الطالب الذي رفع علم المثليين لدينا موقف بفتح التحقيق مع الطالب أحمد علاء، لكن هناك إجراء قانوني وهو إذا كان هناك فرد محول إلى التحقيق في مكان عمله وهذا الأمر منظور أمام النيابة العامة يتم وقف التحقيق الداخلي لحين الانتهاء من التحقيق في النيابة لأنها سلطة عليا على لجان التحقيق في الجامعة وهي صاحبة الاختصاص.

يشتكي طلاب المدينة الجامعية من مشكلة الأكل وانتشار الكلاب الضالة.. ما تعليقك؟

نتبع منظومة في تقديم خدمة جيدة لطلاب المدن الجامعية، ولا ينقطع الطعام عن أحد، أما الكلاب الضالة يتم التعامل معها بالتنسيق مع حي حلوان للقضاء عليها.

نحاول لكن اتساع المساحة يصعب علينا التخلص منها مرة واحدة جامعة حلوان تبلغ مساحتها 350 فدانا.

هل ستنقلون الكليات الخارجية إلى حرم جامعة حلوان؟

لا لن يتم نقل الكليات إلى الحرم بل يتم استغلال المساحات الواسعة في افتتاح كليات جديدة مثل كلية الموضة.

يعني ايه كلية الموضة وما هو تخصصها؟

هي قسم في كلية الاقتصاد المنزلي، وسيكون مجموعها في الثانوية العامة مرتفع لأن الطالب الذي يلتحق بها يعلم جيدا أن سوق العمل أمامه خالي.

وتقدر تكلفة إنشاء الكلية بنحو ٣ ملايين جنيه، لتدخل جامعة حلوان على خط «فن الأزياء» بإنشاء أول كلية متخصصة في «الموضة»، بمصر والشرق الأوسط، وتضم أقسام «الملابس والجلود والحلى».

كما سيتم التواصل مع خطوط الموضة العالمية على مستوى العالم، بكندا وأمريكا، لوضع المناهج وأيضا عمل بروتوكول تعاون بين الجامعة وكليات الموضة فى العالم للاستفادة من الخبرات العالمية.

متى يكون لجامعة حلوان كلية للإعلام؟

أول الكليات التي سيتم البدء بها هي كلية الإعلام المنفصلة من قسم بكلية الآداب، والأمر الآن أصبح في يد رئيس قسم الإعلام الدكتورة نائلة عمارة، عليهم إنجاز اللائحة الداخلية للكلية ليتم البدء في تنفيذها من العام المقبل.

كما سيتم البدء في إنشاء مركز إعلامي للجامعة قريبا.

الدكتور ماجد أهلاوي أم زملكاوي؟

أنا أهلاوي بحكم النشأة فوالدي كان أهلاويا صميما ولديه نشاط بالنادي،أما أخي الأكبر لديه أصدقاء من النادي، ولما كنت في إعدادي نشأت على أنه نادي البطولات ويرتبط بالأسماء الكبيرة كمحمود الخطيب ومصطفى عبده وأكرامي.

كيف يوازن رئيس جامعة حلوان بين العمل وحياته الشخصية؟

أنا ابني الكبير يدرس اقتصاد في جامعة ليون في فرنسا، وبنتي الصغرى في الثانوية العامة، وأجتمع معهم على الغداء مرة أو مرتين في الأسبوع، وأنا أرى أنني أقدم واجب وطني اسأل الله أن يبقى لي في أولادي.

ما هي هوايات رئيس الجامعة؟

السباحة، والقراءة خاصة في الثقافة العسكرية، وأنا كنت ضابط احتياط فترة خدمتي في الجيش، وأعشق الإطلاع والقراءة في مجال السياسة.




2
0
0
0
0
0
0