وضع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، صباح السبت، حجر أساس فرع جامعة الزقازيق بالعاشر من رمضان، والذي يقام على مساحة 358,57 فدانًا، مقسمة إلى 13 منطقة، ويضم مبنى لإعداد القادة، بالإضافة إلى عشرين كلية ومعهدًا، واستاد أوليمبي، وسكن طلابي.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من إنشاء الفرع خلال 10 سنوات.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، أكد الوزير على أن سياسة الوزارة ترتكز على التوسع في إنشاء الجامعات وفقًا لخطط التنمية واحتياجات سوق العمل، مضيفًا أن فرع جامعة الزقازيق سيعد إضافة مهمة لمنظومة التعليم الجامعي بما يملكه من موقع إستراتيجي وتخصصات علمية مهمة، تسهم في تخفيف الضغط عن الجامعات الأخرى.

وافتتح عبدالغفار، خلال زيارته، عدد من المنشآت التعليمية والإنتاجية والخدمية بالجامعة، شملت:

♠ مزرعة الدواجن التابعة لكلية الطب البيطري بالجامعة، والتي تتكون من طابقين، يضم الطابق الأول عنبرين بمساحة 230 مترًا مربعًا للعنبر الواحد، وتتسع المزرعة لتربية 10000 طائر تسمين بمعدل 6 مرات في السنة، أي إنتاج حوالي 60000 طائر تسمين ومليون ونصف بيضة سنويًّا.

♠ افتتاح المركز الثقافى الاجتماعى على مساحة 1600 متر، ويتكون من دورين أرضي ومتكرر، يشمل الدور الأرضي قاعة لكبار الزوار وملحق بها كافيتريا، وأخرى لأعضاء النادي، وغرفتين للإدارة، أما الدور المتكرر فيشمل قاعة متعددة الأغراض تستوعب 200 فرد، وغرفتين للخدمات.

♠ افتتاح مشروع تطوير عمليات مستشفى الجراحة الجديد، ويضم وحدة للعناية المركزة بسعة 15 سريرًا، و10 غرف لعمليات الجراحة، و2 كبسولة بوحدة زراعة الكبد والكلى.

♠ افتتاح دار الضيافة بمساحة ألف و200 متر، ومساحة بنائية 570 مترًا، وتتكون من دور أرضي و4 أجنحة وقاعتين، مساحة كل منهما 430 مترًا مربعًا، وتستوعب 300 فرد، وتصلح لعقد المؤتمرات، والندوات، والمناقشات العلمية، وورش العمل.

♠ افتتاح كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل بالجامعة، وتعد الكلية الوحيدة فى الشرق الأوسط المتخصصة فى هذا المجال، وتقدم الكلية برنامجين: الأول تربوى (برنامج المعلم) ويشمل أربعة أقسام، والثانى إخصائى تعديل وسلوك وتأهيل، ويشمل 7 أقسام، والتحق بالكلية 1100 طالب وطالبة بالفرقة الأولى هذا العام، كما تم قبول 1400 دارس بمرحلة الدراسات العليا (دبلوم عام، دبلوم خاص، ماجستير، دكتوراه) تشغل الكلية الدور السادس من كلية التربية كمقر مؤقت، وتم الانتهاء من تجهيز معمل تخاطب، ومعمل تعديل سلوك وتنمية مهارات ومعمل مصادر، ويتم التجهيز للانتهاء من معمل السمعيات، كما أن الكلية بدأت فى الإعداد للحصول على الجودة والاعتماد.

♠ كما تفقد الوزير موقع إنشاء كلية طب وجراحة الفم والأسنان على مساحة ثلاثة آلآف متر مربع من ثمانى طوابق ويضم جراج ومستشفى وعدد من المدرجات وقاعات الدرس والمعامل، وسيتم الانتهاء منها فى بداية عام 2019.

♠ افتتاح متحف آثار الجامعة، والذي يضم العديد من الآثار والاكتشافات التي شكلها علماء المصريات والتخصصات المختلفة بجامعة الزقازيق.






0
0
0
0
0
0
0