إذا كنت أحد خريجي كلية الإعلام أو تعمل بالفعل في مجال الصحافة والإعلام، فأنت بالتأكيد تعرف أن هذا المجال يحتاج إلى تطوير مستمر لمهاراتك الصحفية.

لذلك يرشح لك «شبابيك» مجموعة متنوعة من الكورسات المخصصة للصحفيين والإعلاميين في شهر ديسمبر، والتي تشمل مجالات متنوعة مثل الكتابة الصحفية واللغة الإنجليزية للصحفيين وكورسات التسويق من خلال السوشيال ميديا وتصميم الجرافيك؛ وكذلك الكورسات التي تساعدك على إيجاد فرص عمل في هذا المجال بسهولة.

كورسات اللغة الإنجليزية للصحفيين


 

اللغة الإنجليزية تفتح الكثير من فرص العمل أمام الصحفيين، وخصوصا للعمل في الجرائد والوكالات الأجنبية أو في مجال الترجمة الصحفية بالجرائد المصرية.

وفي هذا الكورس «English For Journalism» ستتعلم كيف تكتب وتقرأ التقارير والقصص الصحفية باللغة الإنجليزية، وكذلك كيف تجري مقابلة صحفية أو تذيع الأخبار باللإنجليزية.

كما سيضمن الكورس معلومات حول الصحافة الرقمية، وتاريخ الصحافة بصفة عامة.

الكورس مقدم من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ويبدأ في 4 ديسمبر.


 

يمزج هذا الكورس بين تعليم اللغة الإنجليزية والثقافة الإعلامية؛ ففي البداية ستتتعرف على وسائل الإعلام المختلفة مثل الجرائد والمجلات والصحافة المرئية والسوشيال ميديا، وكيف تؤثر كل منها في حياتنا.

وخلال كل هذا سوف تتعلم المفرادات والتعبيرات والمصطلحات المستخدمة في وسائل الإعلام والصحافة باللغة الإنجليزية، لتساعدك على فهم أي محتوى صحفي بهذه اللغة أو كتابة محتوى بالإنجليزية.

الكورس مقدم من جامعة بنسلفانيا وهو متاج بمنصة كورسيرا ابتداء من 4 ديسمبر.

كورسات الصحافة والإعلام


 

هذا الكورس الذي يأتي بعنوان «What’s News» هو عبارة عن دليل لأساسيات الصحافة والكتابة المهنية وأخلاقيات تغطية الأحداث والأخبار العالمية.

كما يعطي الكورس فكرة عن أنواع الصحافة المختلفة؛ مثل الصحافة المكتوبة والمرئية ومواقع التواصل الاجتماعي، وكيف أن كل وسيلة منها تستخدم في هدف وغرض معين.

مواد الكورس أصبحت متاحة بمنصة كورسيرا ابتداء من 27 نوفمبر.


 

أكثر الصحفيين نجاحًا هم من يستطيعون تجميع المعلومات والمواد الصحفية بسرعة ودقة.

وحتى تصبح مثلهم فهذا الكورس الذي يأتي بعنوان «Gathering and Developing the News» كيف تجمع أكبر قدر من المعلومات من خلال المقابلات الصحفية والبحث، وكيف توظف هذه المعلومات في قصتك الصحفية.

مواد الكورس أصبحت متاحة بمنصة كورسيرا ابتداء من 27 نوفمبر.


 

ولأن الصحافة ليست مجرد تجميع المادة والمعلومات، ففي كورس «Effectively delivering the news to your audience» ستتعلم كيف تجمع هذه المواد في شكل تقرير صحفي غني بالمعلومات.

كما ستتعرف إلى الاشكال المختلف لكتابة التقارير الصحفية، لتستعين بكل منها فيما يخدم فكرتك.

مواد الكورس أصبحت متاحة بمنصة كورسيرا ابتداء من 27 نوفمبر.


 

في هذا الكورس «Journalism, the future, and you» ستتعرف على الكثير من فرص العمل التي يتيحها لك مجال الصحافة، وأيضا كيف تستغل المهارات الصحافية في عمل بعيد عن المجال.

كما ستتعرف على مهارات العمل كمراسل صحفي والعمل الحر والنشر الذاتي، وكيف تبني الكارير المستقل الخاص بك.

كما يتناول الكورس الطرق التي يتعامل بها الصحفيون حول العمل لمواجهة ضغوط المهنة والتهديدات والمخاطر التي يتعرضون لها خلال عملهم.

مواد الكورس متاحة بمنصة كورسيرا ابتداء من 4 ديسمبر.


 

في هذا الكورس ستتعلم كيف تنشئ ملف بأعمالك أو إنجازاتك «portfolio» وهو يختلف عن السيرة الذاتية كثيرا، لأنه يتضمن عرض نماذج من أعمالك، سواء أكانت تقارير أو مقابلة صحفية أو فيديو أو صور أو تصميمات.

كما ستتعرف على المنصات التي تمكنك من إنشاء هذا الملف، ليتمكن أصحاب العمل من متابعة أرشيفك وأبرز أعمالك بسهولة.

مواد الكورس متاحة بمنصة كورسيرا ابتداء من 18 ديسمبر.

كورسات التسويق للصحفيين


 

قد يبدو من اسم هذا الكورس بعيدًا بعض الشيء عن المجال الصحفي، لكنه مهم للصحفيين الذيين يريدون استغلال مهاراتهم في الكتابة للعمل في مجال التسويق، الذي يوفر وظيفة مضمونة وذات دخل جيد بالنسبة للصحفيين.

في كورس تسويق المحتوى، ستتعلم كيف تكتب مقالات تسويقية للترويج لمنتج معين، وكيف تضع استراتيجية للتسويق بالمحتوى وتحلل تفاعل العملاء معها.

الكورس مقدم من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، ويبدأ في 18 ديسمبر.

كورسات تصميم الإنفوجراف


 

هذا الكورس يعتمد في الأساس على التدريب العملي، فهو يبدأ معك خطوة بخطوة تعلم تصميم الإنفوجراف، وهو مفيد للصحفيين الذين يعملون في مجال تصميم الجرافيك أو صحافة البيانات.




0
0
0
0
0
0
0