«الامتحانات على الأبواب» لذلك فأنت في الغالب قررت تكثيف ساعات المذاكرة، ما يعني أنك ستحتاج إلى السهر ليلا، وبالتالي ستشعر بالجوع. وفي هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على أكلات صحية وخفيفة يمكنك تناولها ليلا دون أن تسبب لك أي مشاكل كعسر الهضم أو الانتفاخات، وغيره.

تناول أكل صحي يعني الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة لأنها غنية بالدهون، الأمر الذي يتسبب في الشعور بالكسل والرغبة في النوم بعد تناولها، وفقا لما يقوله أستاذ تغذية الإنسان بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، الدكتور ناصر الصاوي، موضحا عددا من الأكلات الخفيفة والصحية التي يمكنك تناولها ليلا في أثناء المذاكرة، وهي:

  • المخبوزات: مثل الكرواسون، والمحشوة بالعجوة أو الجبن، لأن الجبن يحتوي على معادن وفيتامينات مفيدة للجسم، لكن يُفضل الجبن خالي الدسم، مثل الجبن القريش، والبيضاء.
  • الحبوب: مثل «كورن فليكس»، والبليلة ويُفضل إضافة اللبن وزبيب عليها.
  • البيض: يُفضل مسلوقا، ويمكن تناوله مقليا أيضا لكن يجب وضع كمية صغيرة من السمن، لتجنب الدهون الزائدة.

«الصاوي» ينصح بعدم تناول الفول أو الطعمية ليلا، لأنها تسبب عسر هضم، فضلا عن ضرورة تجنب تناول الأغذية المحفوظة مثل اللانشون.

من جانبه، يقدم أخصائي التغذية العلاجية الدكتور كريم جمال، عددا من الأكلات الأخرى:

  • سندوتش التونة: يعتبر من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها ليلا، وهو غني بأوميجا 3 التي تساعد على تدفق الدم للمخ ومن ثم تحسن التركيز.
  • منتجات الألبان: منها الزبادي واللبن، والجبن لكن يُفضل الابتعاد عن الأجبان الصناعية أو المصنوعة من الزيوت النباتية.
  • طبق سلطة ملونة: يمكن تناوله مع الجبن أو التونة، لكن يُفضل إضافة زيت الزيتون له أو الزيتون لأنه يوفر نسبة من الدهون غير المشبعة التي تحسن وظائف المخ وبالتالي تحسن القدرة على التركيز.



4
1
2
6
1
2
2