رغم ارتفاع الأسعار الجنوني في 2017، وتقليص النفقات، وحالة التقشف التي تعيشها الأسر المصرية على حساب الترفيه والتسلية، تستطيع في العام الجديد 2018 الحصول على قدر لا بأس به من الترفيه والسفر حول العالم.

فهناك الكثير من البلاد التي صنفت أنها الأرخص سعرا للسياحة والسفر، ومع ذلك تتمتع بمزارات سياحية ومناظر طبيعية وأنشطة ترفيهية تنافس الدول الكبرى. في هذا التقرير ستتعرف على هذه الدول وربما تتمكن من قضاء إجازة سعيدة ومليئة بالترفيه والمغامرة في حدود ميزانية معقولة.

 الهند بلد العجائب 

هل ترغب في أن تقضي إجازتك في واحدة من أجمل بلاد العالم، والأرخص سعرا؟ إذا عليك بالاستعدادا للذهاب في رحلة إلى الهند بلد العجائب والغرائب. في الهند ستجد مزيجا مدهشا من الثقافة الآسيوية والإسلامية، بالإضافة إلى الطبيعة الساحرة.

 مسجد تاج محل


وإذا قررت أن قضي إجازتك في الهند، فيجب ألا تفوت زيارة مدينة «أجرا» الشهيرة التي تتميز بالعديد من المعالم السياحية أبرزها مسجد «تاج محل».

وهناك معالم سياحية عديدة منها القلعة الحمراء في نيودلهي والتي يمتزج فيها التراث الإسلامي بالمغولي؛ إلى جانب العاصمة نيودلهي التي ستشعر أنها قلب الهند النابض، ففيها تكثر المعابد الهندية والمساجد والحدائق العامة والمتاحف والأسواق الشعبية.

وإذا كنت من عشاق الأفلام الهندية، فيجب عليك زيارة مدينة مومباي موطن صناعة الأفلام التي تزدحم بدور السينما المميزة والشواطئ الجميلة.

القلعة الحمراء بنيودلهي

ولا تنس أن تمر على مدينة تشيناي التي تسمى مدينة المهرجانات، لكثرة تنظيم المهرجانات الثقافية والموسيقية بها.

وبالنسبة للأسعار، فتكلفة الإقامة حوالي 31 دولار لليوم الواحد، وقد يصل متوسط سعر الوجبات جميعا خلال اليوم إلى 7.31 دولارات، وفقا لموقع «Budget your trip».

ولمعرفة الأسعار بالتفصيل متضمنة الإقامة والطعام والأنشطة الترفيهية، من «هنا».

نيبال.. الترفيه والمغامرة

نيبال هي واحدة من البلاد التي تجتمع فيها الثقافة الآسيوية مع الطبيعة الساحرة؛ فرغم أن نيبال تعتبر بلدًا صغيرا وناميا لكنها تهتم بالسياحة كمصدر للدخل؛ لذلك ستجد بها الكثير من الأنشطة الترفيهية التي تود ممارستها في الدول الأوروبية.

إذا قررت أن تذهب إلى نيبال فيجب أن تكون من عشاق المغامرة، فالأنشطة الترفيهية هناك تتميز بالمخاطرة وأنها وسط الطبيعة تماما.

الطبيعة في نيبال

ومن هذه الأنشطة الأنشطة تسلق الجبال، والتزلج على الجبال الثلجية، والتحليق بالطائرة فوق قمة جبل إيفريست؛ أما أغرب مغامرة يمكن أن تتخيلها فهي ركوب الأفيال وسط الأنهار والبحيرات.

ولأن نيبال تمتاز بمساحات طبيعية ساحرة، فلا يجب أن تفوت عليك تجربة السفاري وسط الغابات البرية أو زيارة الحدائق المخصصة للطيور الناردة.

وإذا أردت مغامرة هادئة بعض الشيء فيمكنك زيارة القرى القديمة التي ستشعرك أنك انتقلت فجأة في رحلة زمينة لتشاهد المباني العتيقة على الطراز الآسيوي.

مباني على الطراز الآسيوي في نيبال

أما متوسط تكلفة الإقامة في نيبال في اليوم الواحد فهي 28 دولار، مع إمكانية الحصول على وجبة واحدة بسعر 2 دولار فقط.

ولمعرفة تفاصيل الأسعار من «هنا».

إسبانيا.. مزيج الثقافة الأوروبية والعربية 

أما إذا أردت قضاء إجازة ممتعة وذات تكلفة معقولة بإحدى الدول الأوروبية، فاذهب إلى إسبانيا فورًا. في رحلتك إلى إسبانيا ستجد المزج بين سحر الثقافة العربية والإسلامية القديمة، والثقافة الأوروبية الحديثة والقديمة أيضا.

إذا أردت أن تذهب في رحلة إلى العصور الوسطى الأوروبية، فلا تنس زيارة مدينة برشلونة، التي ستجد فيها القصور والقلاع والمباني الرومانية والقوطية القديمة.

وعندما تشعر بالجوع في هذه المدينة فاذهب إلى شارع الرامبلا الذي يوجد به تشكيلة رائعة من المطاعم والكافيهات الأوروبية.

أما إذا عاودك الحنين للأندلس القديمة فاستقل القطار إلى مدينة إشبيلية، ومن أهم معالمها قصر المورق؛ وهناك قصر الحمراء في غرناطة الذي يجسد روعة الحضارة الإسلامية في الأندلس. هناك ايضا كاتدرائية إشبيلية التي بنيت في موقع لأحد المساجد بعد سقوط الأندلس.

قصر «المورق» بإشبيلية

وبعد أن تنهي جولتك بإشبيلية يمكنك أن تستريح قليلا في أحد مقاهي حي سانتا كروز، والذي كان مخصصا لليهود في العصور الوسطى، ويتميز بطراز معامري بديع جدًا.

حي «سانتا كروز» بإسبانيا

أما بالنسبة للأسعار، فتكلفة الإقامة في إسبانيا ليوم واحد تبلغ 124 دولار في المتوسط، وتكلفة الوجبات في اليوم بمتوسط 29 دولار. ولمعرفة تفاصيل أكثر حول الأسعار وتحديد الميزانية من «هنا».

 الإكوادور.. الحياة في جزر المحيط الهادي

الإكوادور هو المكان الأنسب للاسترخاء والابتعاد عن ضغوط الحياة جميعها، ففي هذا البلد الذي يقع على المحيط الهادي تقع أشهر وأجمل الجزر في العالم وهي مجموعة جزر «جالابيجوس» التي تتميز بطبيعتها الساحرة، وتشكيلة من النباتات والطيور والحيوانات التي لا توجد إلا هناك.

الطبيعة الساحرة في الإكوادور

في هذه الجزر يمكنك الاستمتاع بالسباحة أو ممارسة رياضة الغطس في المحيط ورؤية الحيونات المائية البديعة وحولك الطبيعة من كل ناحية، فلا مباني أو أي شيء يعكر صفو الطبيعة.

جزر جالابيجوس

وإذا أردت أن تختلط بمظاهر الحياة العصرية، فاذهب إلى مدينة كونيكا التي تمزج بين التاريخ والحاضر، في العاصمة الثقافية للبلد، فبها المباني والكنائس الأمريكية العتيقة، إلى جانب الكافيهات والمطاعم الحديثة.

وقبل أن تنهي زيارتك لا تنس أن تذهب إلى السوق الشعبي «أوتافالو» لتشتري بعض الهدايا التذكارية من الحرف اليدوية التي يقدمها أهالي البلاد.

مباني أثرية في الأكوادور

تكلفة الإقامة ليوم واحد في الإكوادور هي 34 دولار، ومتوسط سعر الوجبات خلال اليوم هو 12 دولار. ولمعرفة المزيد عن الأسعار وحساب الميزانية من «هنا».

تنزانيا.. سفاري وغابات إفريقية

في تنزانيا ستعيش تجربة مختلفة تماما، ففضلا عن أنها تعتبر واحدة من أجمل بلاد العالم، فهي تعتبر مكانًا مثاليا لمن يعشقون تجربة السفاري الأفريقية.

عندما تزور تنزانيا ستستمتع بواحد من أجمل وأغرب شواطئ العالم في مدينة زنجبار، بجزيرة بيما، وهو شاطئ يشتهر بالأحياء المائية المتنوعة والشعاب المرجانية التي تبرز من خارج المياه، كما أن مياهه شفافة تماما يمكن رؤية ما تحتها!

شواطئ زنجبار

ولعشاق الحياة البرية، ستجدون في تنزانيا محمية «سيلوس» وبحيرة «منيارا» وفيهما ستتمتع بالتجول بين الغابات الأفريقية ومشاهدة الحيوانات والطيور عن قرب، مع الرحلات النهرية بالطبع. هناك أيضا جزيرة «مافيا» المخصصة لرياضة الغطس ومشاهدة الأحياء المائية مثل الدلافين وأسماك القرش.

سفاري في غابات تنزانيا

وبين كل هذا لا تنس أن تصطحب معك مرشدا سياحيا خبيرا بهذه الأدغال وأن تأخذ احتياطات السلامة جيدًا حتى لا تتأذى من أي حيوان مفترس!

تكلفة الإقامة في تنزانييا ليوم كامل هي 62 دولار، وتكلفة وجبات اليوم هي 13 دولار. لمعرفة تفاصيل الأسعار وحساب الميزانية من «هنا».

سيريلانكا.. التاريخ في جزيرة منعزلة

هل تريد أن تنسى العالم تمامًا بين المناظر الطبيعية والتجول في المدن التاريخية العريقة؟ عليك إذا أن تحدد سيريلانكا كوجهتك الساحية القادمة.

سيريلانكا هي جزرة تقع وسط المحيط الهادي، لذلك فهي تتميز بطبيعتها الخضراء الوفيرة وشواطئها الصافية والساحرة.

إذا كنت من عشاق الطبيعة فاذهب في رحلة إلى مدينة هيكادو الساحلية، ففيها ستحظى بوقت مثالي للاستجمام، أمامك مياه المحيط الصافية والرمال البيضاء وخلفك تشيكلة متنوعة من الأشجار والنباتات الغريبة.

شواطئ سريلانكا والنخيل المائل

هنا أيضا محمية سنهاراجا وهي عبارة عن غابة استوائية مليئة بالشلالات والنبات والحيوانات النادرة، يمكنك أن تقضي فيها تجربة سفاري ممتازة.

أما إذا كنت من عشاق التاريخ فخذ جولة في مدينة سيجيريا القديمة، حيث الطرق محفورة بين الجبال والبحيرات والأنقاض الأثرية التي تعود للقرن الخامس الميلادي.

منحوتات أثرية وسط جبال وغابات سريلانكا

وعندما تنتهي من كل هذا لا تنس أن تذهب إلى كهف دامبولا بمدينة كولومبو، وهناك سترى منظر يحبس الانفاس، حيث المعبد الضخم محفور بجدرانه البيضاء الناصعة بين الجبل.

المعبد محفور تحت الجبل

ولكل هذه الاسباب تعتبر سيريلانكا واحدة من الجزر الرومانسية المناسبة لشهر العسل للمتزوجين.

وبالنسبة لتكلفة الإقامة في سيرلانكا ليوم واحد، فهي تبلغ في المتوسط 34 دولار، ومتوسط الوجبات كلها في اليوم هو 9.20 دولارات.

ولمعرفة التفاصيل وحساب ميزانيتك كاملة لعدد من الأيام من «هنا».




0
0
0
0
0
0
0