هل تريد أن تطور مهاراتك الإعلامية والصحفية مع بداية العام الجديد لتبدأ صفحة مختلفة في حياتك المهنية؟

سنرشح لك في هذا التقرير مجموعة من كورسات الصحافة والإعلام بمجالاتهما المتنوعة، بدءا من الكتابة الصحفية واللغة الإنجليزية للصحفيين وكورسات التسويق من خلال السوشيال ميديا وتصميم الجرافيك؛ وغيرها الكثير.

كورسات صحافة باللغة العربية

هذه الدورة التدريبية مقدمة بالتعاون مع منصة «أريج» للصحافة الاستقصائية ومنصة إدراك للتعليم الأونلاين.

سيركز الكورس على  الفرق بين العمل الصحفي الاستقصائي والعمل التقليدي  وكيفية الحصول على الأفكار وتطويرها وكيفية إنتاج تحقيق استقصائي تليفزيوني وما هي مراحل عملية الإنتاج وكتابة الاستكريبت للتحقيق الاستقصائي التليفزيوني.

يبدأ الكورس في 31 ديسمبر ويستمر حتى أربعة أسابيع قادمة.

كورسات اللغة الإنجليزية والصحافة


 

لا يجب على الصحفي أن يكتفي بلغته العربية مهما كانت ممتازة، فاللغة الإنجليزية تفتح الكثير من فرص العمل أمام الصحفيين، وخصوصا للعمل في الجرائد والوكالات الأجنبية أو في مجال الترجمة الصحفية بالجرائد المصرية.

ولهذا نرشح لك كورس «English For Journalism» الذي ستمزج فيه بين تعلم اللغة الإنجليزية وأساسيات الصحافة الرقمية، فخلاله ستتدرب على قراءة وكتابة التقارير والقصص الصحفية باللغة الإنجليزية، وكذلك كيف تجري مقابلة صحفية أو تذيع الأخبار بالإنجليزية.

كما سيضمن الكورس معلومات حول الصحافة الرقمية، وتاريخ الصحافة بصفة عامة.

الكورس مقدم من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ويبدأ في 25 ديسمبر 2017.


 

لا شيء أفضل من التعلم من خلال الممارسة، ولهذا إذا أردت كإعلامي تعلم اللغة الإنجليزية، فنرشح لك هذا الكورس أيضا «English for media literacy» الذي يمزج بين تعريفك بالثقافة الإعلامية ووسائل الإعلام المختلفة مثل الجرائد والمجلات والصحافة المرئية والسوشيال ميديا، وكيف تؤثر كل منها في حياتنا.

وخلال كل هذا سوف تتعلم المفرادات والمصطلحات المستخدمة في وسائل الإعلام والصحافة باللغة الإنجليزية، لتساعدك على فهم أي محتوى صحفي بهذه اللغة أو كتابة محتوى بالإنجليزية.

الكورس مقدم من جامعة بنسلفانيا وهو متاج بمنصة كورسيرا ابتداء من 1 يناير 2018.

كورسات الصحافة والإعلام


 

إذا كنت مبتدئا في مجال الصحافة أو ترغب في تعلم أساسيتها بشكل علمي؛ فأمامك هذا الكورس الذي يأتي بعنوان «What’s News» الذي يعطيك فكرة جيدة عن أساسيات الصحافة والكتابة المهنية وأخلاقيات تغطية الأحداث والأخبار العالمية.

كما ستتعرف في الكورس على أنماط الصحافة المختلفة؛ مثل الصحافة المكتوبة والمرئية ومواقع التواصل الاجتماعي، وكيف أن كل وسيلة منها تستخدم في هدف وغرض معين.

الكورس مقدم من جامعة بنسلفانيا الأمريكية وهو متاح بموقع كورسيرا للتعليم الحر ابتداء من 25 ديسمبر.


 

حتى لو كانت لديك خبرة عملية في الصحافة، فستظل مصادرك الصحفية مشكلة تؤرقك كثيرا ما لم تتعلم كيف تقتنص منها المعلومة المناسبة؟

في الكورس يأتي بعنوان «Gathering and Developing the News» كيف تجمع المعلومات المهمة من خلال المقابلات الصحفية والبحث، وكيف توظف هذه المعلومات في قصتك الصحفية.

مواد الكورس  متاحة بمنصة كورسيرا ابتداء من 25 ديسمبر.

الصحافة أكثر من مجرد تجميع المعلومات وكتابتها، فهناك أدوات متنوعة لإيصال المعلومة، تمكن الجمهور من التفاعل معك.

هذه الأدوات مثل مقاطع الفيديو وتراكات الصوت والإنفوجراف، وغيرها الكثير مما تعزز تقريرك الصحفي المكتوب.

يبدأ الكورس في 25 ديسمبر، ويستمر لمدة شهر واحد.

أن تكون صحفيا فهذا لا يعني أن تلتزم بالعمل في إحدى الجرائد أو القنوات التليفزيونية فقط، فالصحافة تفتح لك فرص متنوعة مثل العمل كمراسل صحفي والعمل الحر والنشر الذاتي، وكيف تبني «الكارير» المستقل الخاص بك.

كما يتناول الكورس الطرق التي يتعامل بها الصحفيون حول العالم لمواجهة ضغوط المهنة والتهديدات والمخاطر التي يتعرضون لها خلال عملهم.

يبدأ الكورس في 1 يناير، وهو مقدم من «ميتشيجان» الأمريكية.

كورسات التسويق للصحفيين


 

الصحافة الرقمية أصبحت موضة العصر، وأحد أهم المجالات التي توفر وظيفة ودخلا جيدا للصحفيين هو الـ«SEO» أو «تأهيل المواقع الإلكترونية لمحركات البحث».

في الكورس ستتعلم كيف تحصد أعلى الزيارات لموقعك الإلكتروني من خلال تعريفه على محركات البحث وأبرزها «جوجل».

يبدأ الكورس في 25 ديسمبر.


 

التسويق بالمحتوى هو عبارة عن كتابة مقالات تسويقية لأحد المنتجات أو الأماكن أو حتى الخدمات، سواء من خلال مقالات صحفية أو مواقع التواصل الاجتماعي.

سيساعدك الكورس على استغلال مهاراتك في مجال يمزج بين التسويق والكتابة.

في كورس تسويق المحتوى، لن تتعلم فقط كيف تكتب مقالات تسويقية للترويج لمنتج معين، ولكن ستتعلم أيضا كيف تضع استراتيجية للتسويق بالمحتوى وتحلل تفاعل العملاء معها.

يبدأ الكورس في 15 يناير.

كورسات تصميم الجرافيك


 

الجرافيك ديزاين وتحديدًا تصميم الإنفوجرافيك مجال ليس بعيدًا أبدا عن الصحافة، الذي ستحتاجه في تلخيص البيانات والمعلومات.

وفي هذا الكورس تحديدًا ستتعلم من خلال التدريب العملي تصميم الإنفوجراف خطوة بخطوة، مع تقديم مشروع تخرج في نهاية الكورس.

يبدأ الكورس في 1 يناير.



1
1
0
0
0
0
0