تولى الدكتور خالد عبد الغفار منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الثلاثاء  14 فبراير 2017.

ويقدم «شبابيك» في هذا التقرير، أبرز الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال عام 2017، وخلال 10 أشهر ونصف من تولي «عبد الغفار» للمنصب.

إصدار لائحة طلابية

بسبب اللائحة تعطلت الانتخابات العام الماضي، وسط مطالبات بإنجازها لإجراء انتخابات اتحاد الطلاب بالكليات والجامعات.

وعرضت اللجنة التي شكلتها وزارة التعليم العالي لصياغة اللائحة، المسودة المقترحة على المجلس الأعلى للجامعات، الذي وافق عليها وأرسلها لمجلس الوزراء للموافقة عليها.

ووعد الوزير، الدكتور خالد عبد الغفار، بإنجاز اللائحة لإجارء الانتخابات، وأُرسلت اللائحة لقسم التشريع في مجلس الدولة لإبداء الرأي فيها.

وفي 22 نوفمبر، صدرت اللائحة الطلابية وحددت الوزارة موعد الانتخابات.

انتخابات اتحاد الطلاب

على الرغم من تعطيل الانتخابات عام 2016/2017، صرح الوزير أن إجراء الانتخابات تحدي لابد من إنجازه، وعلى الرغم من اعتراض الكثيرين على موعد الانتخابات، إلا أنها أجريت في إطار الموعد الذي حددته اللائحة خلال التيرم الأول.

وعقب الانتهاء منها، اجتمع الوزير برؤساء اتحادات الجامعات ونوابهم في مقر ديوان الوزارة، وأكد دعمه الكامل لهم ولزملائهم، واستمرار التواصل بينهم.

تعيين رؤساء الجامعات

في فترة تولي وزير التعليم العالي منصبه، تم تعيين 8 رؤساء جامعات وهم «القاهرة، حلوان، سوهاج، السادات، السويس، دمياط، أسوان، بني سويف»، وبقيت جامعة طنطا يديرها الدكتور إبراهيم سالم قائما بأعمال الرئيس.

مبادرة كل يوم جديد

أطلقت وزارة التعليم العالي مبادرة «كلي يوم جديد» بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، بهدف تنظيم زيارات لطلاب الجامعات للمشروعات القومية.

الطلاب الوافدين

قالت الوزارة إنها وضعت خطة قومية لتطوير منظومة الطلاب الوافدين لدعم خطة التنمية الاقتصادية، وأنه تم رفع نسبة قبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية إلى 10% بدلا من 5%، ومن المقرر زيادة الأعداد بنسبة 50% بحلول عام 2030.

خطة لإنشاء 32 جامعة أهلية

أعلنت الوزارة أن استراتيجيتها ترتكز على التوسع في إنشاء جامعات جديدة، موضحة أن الفترة القادمة ستشهد توسعًا في إنشاء الجامعات الأهلية التي لا تهدف إلى الربح ليصل عددها إلى 32 جامعة بحلول عام 2030 .

مشيرًا إلى أن هناك دراسات حول إنشاء جامعات أهلية تابعة لكل من جامعات «الإسكندرية، وقناة السويس، وبنها، وعين شمس، وأسيوط، والقاهرة».

تفعيل دور معهد إعداد القادة بحلوان

شكل الوزير لجنة لتأهيل معهد إعداد القادة بحلوان وتطويره، برئاسة الدكتور طايع عبد اللطيف، وتنفيذ خطة شاملة لصيانة كافة مرافق المعهد، لاستغلاله في الأنشطة الطلابية وتطوير مهارات طلاب الجامعات.

وكالة الفضاء المصرية

ي اجتماع الوزير بلجنة التعليم في مجلس الشعب، أكد على أهمية وجود وكالة فضاء تابعة لمصر، والتي سيكون لها دور في الاستكشافات وغيرها من الأمور التي تتعلق بالعلوم، فضلا عن مواجهة مشكلات أخرى مثل رصد التعديات على الأراضي وغيرها.ووافق المجلس على قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية.

وأكد «عبد الغفار» أنه سيتم تدريب عدد من الشباب المصري في ألمانيا على علوم الفضاء حتى يمكنهم العمل بشكل علمي ومتخصص عند عودتهم.

وأشار الوزير إلى أن هذه الوكالة ستفيد مصر على جميع المستويات من خلال اكتشاف البترول والغاز والمعادن وعمل دراسات بيولوجية.




0
0
0
0
0
0
0