ما هو مخدر الاستروكس؟.. يعني إيه مخدر الاستروكس؟، كيف يتم تصنيع الاستروكس؟.. هل يؤدي الاستروكس إلى الوفاة؟.. أسئلة متعددة سادت خلال الفترة الحالية في الشوارع والبيوت المصرية، بعد انتشار مخدر الاستروكس بكثافة بين المدمنيين.

يعني إيه استروكس؟

سؤال مشروع يجب طرحه بعد انشاره في الشوارع المصرية، لذلك يتناول «شبابيك» في هذا التقرير، الإجابة السليمة على سؤال: ما هو مخدر الاستروكس؟، وفقا للتعريفات الصادرة عن منظمات مكافحة الإدمان والإدارة العامة لمكافحة المخدرات في مصر.

ما هو مخدر الاستروكس؟

وفقا لإدارة مكافحة المخدرات، فإن مخدر الاستروكس نوع من المخدرات انتشر في مصر بشكل رهيب الفترة الماضية، شكلا يتكون من مادة عشبية خضراء اللون تشبه مخدر البانجو، تباع في أكياس بلاستيكية مرسوم عليه دائما صور جماجم وحيوانات مفترسة.

 

 

نسبة متعاطي الاستروكس في مصر

 بلغت نسبة تعاطي مخدر الاستروكس في مصر40% من إجمالي أعداد المدمنين على المخدرات، وساهم في انتشار الاستروكس أنه ظل حتى الشهريين الماضيين لا يدخل ضمن نطاق تجريم القانون، لذلك فيتم تداوله في البلاد بسهولة.

الاستروكس مش مخدرات

الدكتور أحمد الكتامي، المشرف على الخط الساخن لصندوق علاج ومكافحة الإدمان، قال إن مخدر الاستروكس ليس إلا مخدرات اصطناعية انتشرت في الشارع المصري بشكل مريب خلال العام الماضي.

هل يزرع مخدر الاستروكس

الاستروكس ليس مادة مخدرة يتم تصنيعها أو زراعتها، مثل الحشيش، والبانجو، والماريجوانا، والأفيون، بينما أعشاب طبيعية لا شأن لها بالمخدرات، يتم خلطها بمواد كيميائية بعضها مخدر، سرعان ما تضع المتعاطي في حالة فقدان للوعي بمجرد تدخينها.

شكل مخدر الاستروكس

عبارة عن أعشاب خضراء اللون، كشفت الكثير من القضايا التي حققت فيها النيابة العامة، أنها ليست إلا أعشاب البردقوش، يتم خلطها بالمواد الكيميائية لخلق المادة المخدرة، يتم بيعها في أكياس بلاستيكية، يمسك بها المدمن لتعاطيها عن طريق خلطها بتبع السجائر مثل الحشيش ومن ثم إشعال السيجارة والبدء في التعاطي.

المادة الفعالة في الاستروكس

وفقا لإجابة بعض المراكز البحثية، على سؤال ما هو مخدر الاستروكس، فإن المادة الفعالة في الاستروكس تدخل إلى مصر عن طريق المعطرات العشبية Herbal essences، في صورة سائل يتم تحويله لرذاذ (سبراي)، يجري رشه على التبغ أو أي مادة عشبية كالبردقوش أو المرمرية.

استخدامات مخدر الاستروكس

يستخدم مواد تصنيع الاستروكس لتهدئة الأسود أثناء عرض السيرك، ويعتبر مهدئ للثيران، وهناك نوعان من التستروكس، الأخضر عبارة عن أعشاب خضراء اللون «بردقوش» تضاف إليه المادة الفعالة عن طريق الرشه، والنوع الثاني عبارة عن تبغ، يُضاف إليه المخدر بالطريقة نفسها.

تصنيع مخدر الاستروكس

كشفت جهات أمنية بعد تحليل ضبطيات من كميات مخدر الاستروكس، أن عملية تصنيع مخدر الاستروكس، بينت احتواء المادة العشبية على مواد تسمى الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين، وهذه المواد تسبب السيطرة التامة علي الجهاز العصبى وتؤدي الي تخديره تماما، وتصيب متعاطيه بإحمرار في الوجه واتساع في حدقة العين، وتبلغ ذروت تأثير مخدر الاستروكس على المتعاطي بزيادة الهلاوس السمعية والبصرية.

تصنيف مخدر الاستروكس

صنفت المنظمات العالمية المختصة بمكافحة الإدمان، مخدر الاستروكس والمواد المستخدمة في تصنيع مخدر الاستروكس، بأنها مواد مخدرة اصطناعية تتكون من مجموعة عقاقير تسمى new psychoactive substances، ويطلق عليها المؤثرات العقلية الجديدة (NPS).

الهلوسة والاستروكس

تتسبب المواد الكيميائية والعقاقير المستخدمة في تصنيع مخدر الاستروكس، في زيادة الهلوسة السمعية والبصرية لدى المعاطي، فور تدخين المخدر بعد خلطه بالتبغ، وتؤدي هذه المواد إلى إدمان الفرد على الاستروكس وتعرض حياته لخطر الموت السريع.




13
6
4
3
2
4
14