تتنوع أضرار مخدر الاستروكس الذي أصبح متداولا بشكل لافت بين الشباب والفتيات في مصر في السنوات الأخيرة.

مخدر الاستروكس لم يدخل السوق المصري منذ زمن بعيد، ساهم في انتشاره بين الشباب المصري ندرة الحصول على الحشيش بعد تقلصه بين التجار وتشديد الرقابة الأمنية على تداوله بين المدمنين وعلى التجار الذين يجلبونه.

في التقرير التالي من شبابيك نرصد لكم أضرار مخدر الاستروكس.

المخدرات بشكل عام لها أضرار على حياة من يتعاطونها، إلا أن تأثير مخدر الاستروكس على الشباب في مصر يفوق في ضرره أنواع المخدرات الشائعة بين الشباب.

والاستروكس من المخدرات الاصطناعية التي تواجدت في السوق المصري حديثا، وانتشرت بين الشباب بشكل سريع.

أولى أضرار الاستروكس أنه يتسبب في ضيق الدورة الدموية وتغيير شكل الأنف واحمرار العينين.

يؤدي مخدر الاستروكس إلى اضطراب في الجهاز العصبي للشباب والفتيات ممن يتعاطونه.

يصاب مدمن الاستروكس بتشنجات مستمرة ونوبات ذعر وخروج عن التصرفات الطبيعية للإنسان في حالاته العادية.

يؤثر على النظر ويؤدي إلى ضعف البصر وتلاشي الرؤية بين مدمنيه.

مدمن الاستروكس لا يستطيع التركيز نهائيا، فربما يتعرض تحت تأثير المخدر إلى حالات نصب أو ارتكاب أفعال قد تحوله إلى ارتكاب ما لا يستطيع إدراكه من محظورات.

الاستروكس يغيب العقل ويجعل شاربه لا يستطيع التعاطي مع الأشياء ولا يتذكر الأشخاص من حوله، حتى إن كانوا أصدقائه او أقرب الناس إليه.

بعد تناولك لمخدر الاستروكس لا تستطيع ان تجري مكالمة هاتفية أو تقود سيارتك، أو تتحدث مع الآخرين.

ستصاب بهلاوس تمتد لتخيلك كوابيس تحدث لك دون أن تدري.

ستشعر بالصداع المستمر مع حالة مزاجية سيئة، ستضيق نفسك بكل من حولك، وتتعرض لحالة اكتئاب.

ستشعر أنك فارقت الحياة بعد تناول جرعة الاستروكس.

ضمن الأضرار التي تؤثر في من يتناولون الاستروكس، أنهم لا يستطيعون الاستغناء عن جرعتهم اليومية، الاستروكس أصبح بالنسبة لهم كالماء والطعام الذي لا غنى عنه تحت أي ظرف.

استمرار تناول مخدر الاستروكس يؤدي إلى محو أجزاء من الذاكرة.

مع زيادة الجرعة قد يصاب مدمن الاستروكس بهبوط فى القلب والدورة الدموية وانخفاض في ضغط الدم، وقد يتعرض الشخص المتعاطي لغيبوبة يتوقف بعدها قلبه الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

تأثير الاستروكس أضعاف تأثير أنواع المخدرات الشهيرة بين المصريين كالحشيش والبانجو نظرا لمادته الفاعلة.

يؤدي أيضا إلى فقدان الشهية مما ينتج عنها نحافة وضعف عام واختلال في التوازن وشعور بالانتفاخ وتضخم بالكبد.

ما هو مخدر الاستروكس؟

وفقا لإدارة مكافحة المخدرات، فإن مخدر الاستروكس نوع من المخدرات انتشر في مصر بشكل رهيب الفترة الماضية، شكلا يتكون من مادة عشبية خضراء اللون تشبه مخدر البانجو، تباع في أكياس بلاستيكية مرسوم عليه دائما صور جماجم وحيوانات مفترسة.

شكل مخدر الاستروكس

عبارة عن أعشاب خضراء اللون، كشفت الكثير من القضايا التي حققت فيها النيابة العامة، أنها ليست إلا أعشاب البردقوش، يتم خلطها بالمواد الكيميائية لخلق المادة المخدرة، يتم بيعها في أكياس بلاستيكية، يمسك بها المدمن لتعاطيها عن طريق خلطها بتبع السجائر مثل الحشيش ومن ثم إشعال السيجارة والبدء في التعاطي.

استخدامات أخرى لمخدر الاستروكس

يستخدم مواد تصنيع الاستروكس لتهدئة الأسود أثناء عرض السيرك، ويعتبر مهدئ للثيران، وهناك نوعان من التستروكس، الأخضر عبارة عن أعشاب خضراء اللون «بردقوش» تضاف إليه المادة الفعالة عن طريق الرشه، والنوع الثاني عبارة عن تبغ، يُضاف إليه المخدر بالطريقة نفسها.

تصنيع مخدر الاستروكس

كشفت جهات أمنية بعد تحليل ضبطيات من كميات مخدر الاستروكس، أن عملية تصنيع مخدر الاستروكس، بينت احتواء المادة العشبية على مواد تسمى الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين، وهذه المواد تسبب السيطرة التامة علي الجهاز العصبى وتؤدي الي تخديره تماما، وتصيب متعاطيه بإحمرار في الوجه واتساع في حدقة العين، وتبلغ ذروت تأثير مخدر الاستروكس على المتعاطي بزيادة الهلاوس السمعية والبصرية.




1
0
0
1
0
0
1