السياحة في المغرب من أفضل الرحلات والأماكن التي يفضلها عشاق السفر من العرب والأجانب على السواء. فالمغرب تمتلئ بالأماكن السياحية التي تتميز بطراز تاريخي، فهناك العمارة الإسلامية، وبيوت أهالي الأندلس القديمة الذين فرّوا من الاضطهاد الإسباني، وهناك أيضا مدن مغربية تفوقت على المدن الأوروبية في جمالها وسحرها خاصة في موسم تساقط الثلوج.

شفشاون

في هذه المدينة ستجد كل شيء، المعالم التاريخية القديمة، والمطاعم الحديثة، والطبيعة الجبلية والريفية؛ فالمدينة لها رمزية تاريخية تجعلها الوجهة الأقرب للكثيرين.

كانت شفشافون المدينة التي هرب إليها أهالي الأندلس بعد اضطهادهم على يد الإسبانيين. هناك ستجد المنحدرات الجبلية الحادة التي بنوا حولها بيوتهم، والقلاع والحصون التي تحميهم، والبيوت التي صممت على الطراز الأندلسي، والملونة كلها بالأزرق السماوي الذي يوحي بالراحة والاسترخاء.

مدينة شفشاون بالمغرب


في شفشاون يصبح النشاط المفضل للسياح هو التجول وسط المدينة القديمة وخصوصًا «حي السويقة»، والجلوس في المقاهي المفتوحة وزيارة السوق القديمة التي تبيع المنتجات التقليدية واليدوية والتذكارات.

مقاهي مدينة شفشاون بالمغرب


وهناك «القصبة» التي تقع بساحة «وطاء الحمام» وهي أكبر ساحة منبسطة في شفاشاون. أما القصبة  - التي تشبه القلعة - فهي تضم سورًا كبيرا وعدة أبراج لحماية المدينة، وحديقة كبيرة، كما تم إنشاء متحف «الإثنوغرافي» بها والذي يحكي تاريخ المدينة منذ نشأتها وتعاقب العصور الأندلسية واليهودية عليها.

وإذا كنت من عشاق الطبيعة فأمامك الكثير من الأنشطة مثل تسلق الجبال والاستمتاع بالطبيعة الريفية للمدينة، ومناظر الشلالات وأبرزها شلالات «أقشور».

إفران.. سويسرا المغرب العربي

عند دخولك مدينة إفران ستشعر أنك انتقلت فجأة إلى مدينة أوروبية صغيرة وجميلة؛ فبالبرد القارس الذي تتميز به المدينة والثلوج وحتى نمط البيوت والطبيعة الخلابة، سيجعلك تندهش أنك في مدينة عربية مائة في المائة، بل هي من أقدم المدن المغربية!

بمجرد أن تتجول في وسط المدينة ستشعر بالحميمية مع نمط البيوت الذي يجمع بين الطابع المغربي العربي الذي ستلاحظه في المعمار وأشكال النوافذ والأبواب، والشكل الهرمي الذي يميز المنازل الأوروبية الصغيرة ويحميها من الأمطار والثلوج.

منازل مدينة إفران بالمغرب

المدينة الصغيرة مليئة بمراكز التسوق والمقاهي. وعندما تذهب إلى هناك في الصيف أو الشتاء فاختر مقعدا مواجه للنافذة لتستمتع بهذه المناظر البديعة في تلك المدينة التي يطلق عليها «سويسرا المغرب».

ولأن إفران في الأساس مدينة جبلية، ففيها يمكنك التمتع بأنشطة ترفيهية متنوعة مثل تسلق الجبال، والتجول في الغابات والبحيرات مثل بحيرة «ضيعة عوا»، والشلالات وأشهرها شلال «عين فيتال».

هناك أيضًا غابة « سيدر غورو» التي ستحظى فيها بتجربة سفاري مذهلة، وهدوء واسترخاء بعيدًا عن ضوضاء المدن. وإذا كنت تزور إفران في الشتاء، فلا يجب أن تفوت الفرصة لتستمتع بتجربة التزلج على الجليد في منتجع «ميشليفن».

السياحة في مراكش

في ساحة مسجد «الفنا» بمراكش، ستعيش الأجواء المغربية الشعبية كما يجب أن تكون؛ فتاريخ الساحة والجامع يعود لتاريخ تأسيس المدينة. هنا ستجد العروض الموسيقية ورواة القصص الشعبية يتجولون في الساحة، إلى جانب عروض الرقص والبهلوان ورسم الحناء للفتيات.

ولاستكمال جولتك التاريخية والشعبية، يجب أن تذهب للسوق القديم بمراكش، فهناك ستجد البيوت القديمة والشوارع التاريخية الضيقة والمحلات العتيقة التي تبيع الهدايا والعطور والتحف والإكسسوارات القديمة، وغيرها.

السوق القديمة بمراكش المغرب
 

مراكش التي كانت يوما عاصمة للأندلس، يوجد بها العديد من المعالم التاريخية الإسلامية، مثل قصر البهية، ومدرسة بن يوسف التي كانت في قديم الزمان أشهر مدرسة فقهية في المدينة.

ولمحبي الطبيعة هناك حديقة «الماجوريل» وهي حديقة شاسعة تعتبر من أشهر المعالم السياحية في مراكش؛ فهناك ستستمتع بمساحات خضراء إلى امتداد البصر مع أشكال بديعة لنباتات نادرة قادمة من كل بلاد العالم، بالإضافة إلى البحيرت ومتحف الفن الإسلامي المحلق بالحديقة.

حديقة الماجوريل بمراكش المغرب

 

طنجة

في مدينة طنجة ستستمتع بتجربة عصرية وتاريخية ومغامراتية في الوقت نفسه؛ فإذا كنت من محبي الأجواء التاريخية والمعمار الإسلامي؛ فاذهب إلى قصبة طنجة؛ فهناك ستحظى بتجربة فريدة؛ فالقصبة تقع على تل يطل على المحيط الأطلنطي مباشرة، وفيها ستجد القصر، والمسجد، ومتحف القصبة والعديد من الأبنية التي كانت تستخدم للحكم.

متحف طنجة


أما إذا كنت من محبي المغامرات، فستستمتع بتجربة مذهلة في مغارة «هرقل»؛ التي تطل على التقاء المحيط الأطلنطي بالبحر المتوسط، ويمكنك الدخول والتجول بداخلها والاستمتاع بمناظر الصخور والسراديب العجيبة التي كونتها الطبيعة، والتي تصل لعمق 30 مترًا تحت الأرض.

مغارة هرقل
 

بعد الانتهاء من جولاتك السياحية في طنجة يمكنك أن تستريح قليلًا في مقهى «الحافة» والذي ستستمتع فيه بتجربة بديعة، فهو مبني فوق هضبة مرتفعة تطل على البحر مباشرة، كما تعقد به الندوات الأدبية والثقافية.

الدار البيضاء

فور وصولك إلى الدار البيضاء اسأل عن المدينة القديمة، التي تعتبر أشهر المعالم السياحية هناك. في المدينة القديمة ستجد خليطًا عجيبًا؛ فهي تطل على المحيط الأطلنطي، وتجمع بين البيوت والمساجد العتيقة، إلى جانب الحي اليهودي والكنيسة القديمة التي بناها الفرنسيون.

المدينة القديمة بالدار البيضاء
 

المدينة القديمة تجمع كذلك بين المحلات التجارية العتيقة التي تيبع الهدايا التذكارية والسلع اليدوية؛ إلى جانب المحلات العصرية التي تبيع الملابس والمنتجات الحديثة. وعلى ساحل المحيط أيضا ستجد مسجد الحسن الثاني، الذي ستستمتع فيه بجمال العمارة الإسلامية.

مسجد الحسن الثاني ببالدار البيضاء


المسجد مبني على الطراز الأندلسي، وهو أكبر مساجد المغرب وتعتبر مئذنته أطول مئذنة في العالم بطول 210 متر. التجول في المسجد وساحته يعتبر جولة سياحية ممتعة جدا لمحبي العمارة والتصوير كذلك، فهو أشبه بتحفة معمارية من الداخل.

مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء من الداخل


أما إذا أردت جولة عصرية في الدار البيضاء، فيمكنك أن تذهب إلى «موروكو مول» وهو ليس مجرد أكبر مركز تجاري في أفريقيا أو يحتوي على أشهر المطاعم والبراندات العالمية فقط؛ ولكنه يحتوي على حدائق ونافورة موسيقية وحوض ضخم للأحياء المائية.



0
0
0
0
0
1
0