السياحة في لبنان ستشعرك أنك في جنة الله على الأرض، فهي تمتلئ بأماكن ترفيهية، وسياحة طبيعية وسط الجبال والغابات، إضافة إلى السياحة التاريخية والمعالم الأثرية والدينية، خصوصًا في مدينتي بيروت وجبل لبنان. في هذا التقرير نرشح لكم مجموعة من أبرز هذه الأماكن بالصور والفيديو.

الأماكن الترفيهية في بيروت

  • وسط بيروت

وسط بيروت ليلا

إذا أردت أن تعيش أجواء لبنان الحقيقية، فاركب أي حافلة واذهب إلى وسط المدينة أو وسط بيروت؛ فالمنطقة تمزج بين تاريخ بيروت القديم والحديث.

في وسط بيروت تأخذ المباني كلها طابعًا تاريخيًا، بعضها يعود للعصور المملوكية والعثمانية والصليبية؛ بالإضافة إلى العصور الأكثر قدمًا مثل العصور العباسية والرومانية.

هناك أيضا ستجد عشرات المحلات التجارية، ودور السينما، والمتاحف، وهناك أيضا الفرق الموسيقية التي تقيم عروضًا في الهواء الطلق؛ إلى جانب المطاعم التي ستستمتع بها بمختلف الأطعمة البنانية، والكافيهات والمقاهي المفتوحة التي تمكنك بالاستمتاع بمباني المدينة وشوارعها بينما تتناول مشروبك المفضل.

كما يمكن ممارسة رياضة ركوب العجل في وسط بيروت التي تعرف بشوارعها الفسيحة والهادئة.

  • كورنيش بيروت وصخرة الروشة

صخرة الروشة بلبنان


أما إذا أردت جولة عصرية في بيروت فاذهب إلى الكورنيش، وهو كورنيش يطل على البحر المتوسط، وتحيط به مساحة مخصصة للمشي وركوب العجل، بعيدا عن طريق السيارات. خلف الكورنيش هناك الجبال البعيدة على امتداد البصر والبنايات الحديثة التي تنتشر بها المطاعم والكافيهات والمحلات التجارية.

لا تترك الكورنيش قبل أن تذهب إلى صخرة «الروشة» وهي صخرة وسط مياه البحر المتوسط، يمكنك أن تتسلقها أو تلتقط الصور بجانبها أو الاستمتاع بجولة بالقارب حولها؛ فهي إحدى المعالم السياحية الشهيرة للمدينة.

أماكن سياحية في جبل لبنان

في محافظة جبل لبنان، ستعرف لبنان الذين يتحدثون عنها وعن طبيعتها الساحرة، ففيها المناطق الأثرية، والغابات الجبلية، ومساحات التزلج على الجليد، ومغارات وسراديب تحت الأرض.

  • جبيل لبنان

قلعة في جبيل لبنان


 

بعد أن تنهي جولتك في بيروت، يمكنك في اليوم التالي أن تذهب إلى مدينة «جبيل» وهي عبارة عن متحف مفتوح لكل العصور.

في جبيل، تستطيع أن تفعل أي شيء؛ فإذا أردت أن تبدأ بالجولات الأثرية، فهناك المعابد الفينيقية القديمة، وقلعة جبيل، وكنيسة القديس يوحنا اللتين بناهما الصليبيون؛ ومسجد السلطان عبد المجيد الذي يعود للعصر المملوكي.

ليس هذا فقط، فلأن المدينة كانت مستوطنة منذ العصر الحجري، فهناك ستجد متحف جبيل للشمع الذي يعرض تاريخ الفينيقيين، إلى جانب متحف الحفريات الذي يضم الأحياء المائية القديمة قبل ملايين السنين.

أما عن الجانب الترفيهي، فتلك المدينة تطل على البحر المتوسط، فيمكنك الاستمتاع على شواطئها العجيبة التي تحيط بها الجبال والآثار.

قبل أن تخرج من المدينة لا تنسَ أن تمر على السوق القديمة التي ستشعر فيها بروح المدينة الحقيقي، يمكنك أن تشتري من هناك بعض الهدايا والتذكارات.

  • موسم التزلج بكفردبيان

الثلوج تغطي كفردبيان


 

عندما يحل فصل الشتاء وتتساقط الثلوج في كفردبيان ستجد نفسك في بلد عربي تغطي الثلوج جباله ومنخفضاته ومنازله الصغيرة التي تأخذ سقوفها الشكل الهرمي.

فكفردبيان تعتبر أكبر ساحة تزلج طبيعية ومفتوحة في الشرق الأوسط، فيها ستستمتع بتجربة التزلج وسط الثلوج والتلال الصغيرة، وركوب التلفريك الذي يحلق بك في أعالي السماء، لأن الثلوج تعيق المواصلات العادية.

يجب أن تخطط لزيارة كفردبيان في الفترة ما بين منتصف ديسمبر وحتى شهر أبريل؛ وهناك ستجد الكثير من الهواة العرب الذين يعشقون رياضة التزلج مثلك.

التليفريك في موسم الثلوج بكفردبيان


عند ذهابك لكفردبيان لا تقلق بشأن المواصلات إطلاقًا فهي تقع في محافظة جبل لبنان ولا تبعد أكثر من ساعة واحدة عن بيروت.

  • مغارة جعيتا 

مغارة جعيتا وبحيرة تحت الأرض في جبل لبنان


 

في مغارة جعيتا ستعيش مغامرة أقرب للخيال فهي مغارة تحت الأرض تضم سراديب وصخور بأشكال مختلف، كما أن بداخلها بحيرة تكونت من مياه المرتفعات اللبنانية. أفضل نشاط في المغارة هو المشي بين الصخور والتصوير أو ركوب القارب في رحلة نهرية تحت الأرض!

  • محمية جبل موسى

محمية جبل موسى في محافظة جبل لبنان


 

في هذه الرحلة نضمن لكم تجربة سفاري متنوعة للغاية، فالمحمية تقع في أعالي جبال لبنان، وتمتلئ بالأشجار المتنوعة والنادرة، والحيوانات والطيور المهاجرة التي تكثر هناك في فصل الربيع والصيف.

الميزة الأخرى في المحمية أنها محاطة بإثنان من أروع أنهار لبنان وهما نهر الذهب، ونهر شوان؛ والنهران يتمتعان بمياه صافية وشديدة الخضرة بسبب مساحات الغابات الممتدة حولهما. أما نهر شوان تحديدًا ففيه شلال مائي ويعتبر مكانًا مفضلا للتخييم.

  • وادي قاديشيا

دير وسط الجبال في محافظة جبل لبنان


في وادي قاديشيا ستعيش 3 تجارب متنوعة، فالأولى تجربة السفاري في الوادي الذي يرتفع 1500 مترًا عن سطح البحر، والثانية والثالثة هي زيارة المعالم الدينية والتاريخية في الوادي.

فوادي قاديشيا كان في قديم الزمان مركزًا للديانة المسيحية، وبه العديد من الكنائس والأديرة الأثرية المبنية وسط الجبال في منظر بديع؛ وبالنسبة للمسيحيين فهذا المكان يعد مزارًا دينيا أساسيًا عند زيارتهم للبنان؛ خصوصًا أن اسم قادشيا يعني القداسة باللغة العربية.



0
1
0
0
0
0
0