رئيس التحرير أحمد متولي
 عايزه تسافري.. بالطريقة دي هتقدري ومتخفيش من خطيبك أو جوزك

عايزه تسافري.. بالطريقة دي هتقدري ومتخفيش من خطيبك أو جوزك

تعمل آلاء محمد مصورة فوتوغرافية وهي تعشق السفر، وكانت تسافر وحدها قبل خطبتها، سواء داخل مصر أو خارجها، بحكم عملها.

ولأن السفر شئ أساسي بالنسبة لها، فقد اختارت الارتباط بشاب مؤمن بها وبحلمها. تقول لـ«شبابيك»: «خطيبي مؤمن بحلمي كأنه حلمه بالظبط، وهو أكتر حد بيشجعني».

لكن بعيدا عن «آلاء» ماذا تفعل الفتيات اللاتي لم يجدن هذا الشخص الذي يشجعهن على تحقيق أحلامهن أو السيدات اللاتي تزوجن بالفعل؟ كيف يقنعن شركاء حياتهن برغبتهن في السفر حول العالم؟

قصة «آلاء» تقدم حلا لبعض الفتيات اللاتي يرتبط طموحهن أو عملهن بالسفر للخارج، وكثيرات منهن يخشين الزواج حتى لا يقتل طموحهن.
قبل الزواج

  • الاتفاق قبل الزواج

الاتفاق على السفر يجب أن يكون قبل الزواج وليس بعده، كما يؤكد استشاري الطب النفسي، الدكتور مجدي عزمي في حديثه لـ«شبابيك».

«اتغير بعد الجواز»، «عايزني مربوطة جنبه طول الوقت»، هذه العبارات ربما سمعتيها من فتيات كثيرات، فكيف تضمنين أن زوجك الذي كان يشجعك في فترة الخطوبة لن يمانع فكرة السفر بعد الزواج؟

يحذرك استشاري الطب النفسي من أن «الكلام سهل والموافقة الشفهية لا تعتبر موافقة»، وربما لا تثبت جدية خطيبك وأنه سيستمر على موقفه من عدم الممانعة على سفرك.

وهناك أسئلة يجب أن تسأليها لنفسك جيدا كما ينصحك «عزمي»؛ فهل الشخص التي تريدين الزواج منه يشجعك تشجيعا حقيقا؟ هل يأخذ خطوات فعلية لمساعدتك في تحقيق طموحك بعيدا عن «الكلام السهل»؟ هل يقدم لك حلولا ويضع معك خططا لترتيب حياتكما معا بعد الزواج في حالة إذا أردتِ السفر؟

  • اختاري شخصا له نفس طموحك


كانت فرح شريف تحلم بالسفر والعمل في إحدى الشركات الدولية. تخرجت من كلية الإعلام قسم العلاقات العامة، وسافرت بالفعل بعد التخرج للعمل في الكويت.

«أهلي مكنش عندهم مشكلة في السفر، وبالفعل سافرت واشتغلت هناك وكان والدي ووالدتي كمان بيسافروا معايا. لكن كنت خايفة أن الزواج يقتل طموحي. وعشان كدا اخترت أني أتزوج من شاب له نفس طموحي في السفر»، هكذا تحكي قصتها لـ«شبابيك».

قصة «فرح» تقدم حلا آخر للفتاة التي قد تؤجل فكرة الزواج خوفا من أن يقتل حلمها في السفر. فالآن أصبح بعض الشباب والعائلات لا يمانعون في سفر الفتاة وتحقيق طموحها، طالما سيكون معها.

«حتى في الصعيد وفي جامعة أسيوط الأهالي يفضلون لابنتهم التي تعمل معيدة في الجامعة مثلا أن تتزوج من نفس الوسط، حتى يتفهم الشاب ظروف شغلها، ولو أرادت السفر في منحة دراسية يسافر معها هو الآخر، ويستفيد الاثنان معا»، هكذا يعلق ممارس علم النفس، هيثم أمين، في حديثه لـ«شبابيك».

بعد الزواج

أما إذا كنت متزوجة بالفعل ولم تتفقي مع زوجك على السفر، فهناك الكثير من الخطوات لإقناعه مثل:

  • تشجيعه على السفر معك

في ظل الظروف الحالية، أغلب الشباب يبحثون عن فرصة للسفر للعمل أو الدراسة، وقد يكون هذا المدخل الذي يقنع زوجك بأن تسافرا معا.

«ابحثي لزوجك عن فرصة للعمل بالخارج أو منحة دراسية، وبهذا يمكنكما السفر معًا دون حدوث خلاف أو مشاكل»، هذا ما ينصحك به «أمين».

 

  • اقنعيه بالفائدة التي ستعود على الأسرة

لم تتحدث سمر مصطفى مع زوجها في السفر قبل ذلك، ولكن بعد أن نجحت في عملها بدأت تأتيها الكثير من العروض للسفر في الخارج. تقول لـ«شبابيك»: «رغم أني مسافرتش في الآخر لأسباب مختلفة، لكن زوجي بدأ يقتنع شوية لأننا كنا بنمر بظروف صعبة جدا؛ وهو كان لسه مخلص عقد بره ومش لاقي فرصة تانية».

فمهما كان الزوج رافضا تماما لفكرة السفر، فقد يقتنع إذا رأى أنها ستعود بالنفع على الأسرة والأبناء. ليس بالضرورة أن يكون المكسب ماديا، ولكن قد يكون على المستوى التعليمي أو الوظيفي للزوجة يرفع من مستوى الأسرة الاجتماعي مثلا، كما يقول استشاري الطب النفسي.

وقد تكون الفائدة التي يراها الزوج هي عدم إحباط الزوجة وتأثر نفسيتها بسبب رفضه لسفرها، وبالتالي تتغير معاملته له أو للأبناء، كما يقول «عزمي».

كيف ستتعاملين مع مخاوفه؟

في الواقع قد لا يكون الزوج كارها لطموحك إطلاقا، ولكن يرفض السفر بسبب الكثير من المخاوف حول سفرك بمفردك مثلا أو الأطفال، فكيف ستتعاملين مع مخاوفه؟

  • السفر لفترة قصيرة

إذا كان زوجك يخاف من تغيبك عن المنزل لفترة طويلة، فيمكن الحديث معه في السفر المؤقت، مثل السفر لمؤتمر خاص بالعمل أو لدورة تدريبية تستغرق عدة أسابيع أو أشهر فقط، كما ينصحك «أمين».

  • السفر مع مجموعة

قد يكون زوجك مؤمنا بطموحك كثيرا، لكن أكثر ما يخيفه هو سفرك بمفردك؛ وفي هذه الحالة يجب أن تطمئنيه جيدا بأن تسافري مع مجموعة من العمل أو أن تصطحبي أحد أفراد العائلة معك، كما يقول ممارس علم النفس.

  • من سيعتني الأطفال؟

إذا لم يكن الأطفال في مرحلة الرضاعة فأمرهم سهل للغاية، من الممكن أن تقنعي زوجك أنهم سيكونون في رعاية الجدة أو الخالة أو العمة، طالما كن هؤلاء قادرات على رعاية الأطفال على المستوى النفسي والمادي، حتى تعودين من سفرك، كما ينصح «عزمي».

  • هل يغار من نجاحك؟

بعض الأزواج يغارون من نجاح الزوجة أو حصولها على فرصة متميزة لا يستطيع الوصول إليها؛ لكن هذا لا يعني أن الباب مغلق تماما أمام إقناع هؤلاء الأزواج.

يخبرك «أمين» أن الحل بسيط للغاية وهو أن تعطي لزوجك الكثير من الاهتمام، حتى لو بكلمة بسيطة أمام الناس ترفعين من شأنه وتقولين أنه هو السبب في كل ما تصلين إليه من نجاح، يقول: «في ظل الضغط اللي كلنا عايشين فيه، كل اللي بيحتاجه الرجل من زوجته هو كلمة كويسة وتقدير ليه قدام الناس».

لكن الزوجة يجب أن تتوقع أن هذا الاهتمام لن يؤتي بنتيجته من أول مرة، فستحتاج لبعض المجهود والصبر حتى يقتنع أخيرا.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال