رئيس التحرير أحمد متولي
 لو ناوية تسافري لوحدك.. تأمني نفسك إزاي؟

لو ناوية تسافري لوحدك.. تأمني نفسك إزاي؟

السفر متعة وفائدة تساعدك على اكتشاف نفسك والعالم من جديد، لكن بالنسبة للفتيات فهو مسئولية يجب الاستعداد لها جيدًا حتى لا تقعي في المخاطر. 

ولأن السفر  هواية بدأت تستحوذ على قلوب الفتيات، سواء للدراسة أو للتعرف على ثقافات جديدة..  سيقدم لكِ «شبابيك» نصائح وتجارب حقيقية لفتيات قررن أن يخضن التجربة وحدهن في السفر حول العالم.

البحث على الإنترنت

السفر

بالبحث على الإنترنت تسعرفين كل شيء عن البلد؛ عاداتها وتقاليدها، طبيعة أهلها، المصاريف التي ستحتاجينها، الأمكان الآمنة لحجز الفندق، وسائل المواصلات، وجو البلد والملابس المناسبة والقوانين.

مها صلاح الدين، صحفية تسافر كثيرًا بحكم عملها، وتوضح في حديثها لـ«شبابيك» أن بلدًا مثل الأردن يغلق جيمع محلاته في الساعة الثامنة مساء، فيصبح الخروج خطرًا على الفتاة.

وتقول شرين مصطفى، 23 سنة، ولها تجربة في السفر للجزائر والهند: «تعرضت للنصب في البداية لعدم علمي بأسعار المواصلات، لدرجة أني دفعت 1000 روبية للتاكسي في مشوار يتكلف 62 روبية».

السفر مها صلاح الدين

«مها صلاح» في الأردن

تواصلي مع أهل البلد

كل بلد فيه الجيد والسيء، والأحياء غير الآمنة للفتاة. هذه الأشياء يمكن معرفتها من أهل البلد أنفسهم.

تقول مها: «قبل ما تسافري، اتواصلي مع شخص من أهل البلد يوضح لك المناطق الآمنة والخطر، حتى لو كان صديق من خلال الإنترنت، بشرط يكون موثوق فيه».

«خليك ناصح.. تطبيقات ومواقع لمقارنة أسعار الفنادق»

حددي مصاريفك Fat wallet

عدم الدقة في تحديد المصاريف سيوقعك في المشاكل. وهنا تقول أميرة توفيق، 25 سنة لـ«شبابيك» أن «المصاريف لازم تتحسب وتسألي فيها كويس».

وتوضح أميرة، التي لها تجربة في السفر لإيطاليا وسويسرا، أنه يمكنك الاستعانة بالصفحات المختصة بالسفر على «فيس بوك».. وتواصلي مع من خاضوا نفس التجربة لتسأليهم عن جميع التفاصيل.

أما شرين، فتقول :«بسبب أني وضعت جزء كبير من الفلوس في آلة ATM، واللي أوقفوا استخدامها للأجانب في الهند.. لقيت نفسي معييش أي فلوس فعلًا، لحد ما أهلي حولولي فلوس».

السفر

«أميرة توفيق» في إيطاليا

احترسي من الـ«Hostel»

الـ«Hostel» هو عبارة عن حجز حجرة بالاشتراك مع أشخاص آخرين لا تعرفهينهم. وتلجأ إليه الفتيات لقلة ثمنه.

وهنا تنصح أميرة توفيق بالحرص في اختيار السكن المتعدد، لأنه أولًا قد يكون مشتركًا بين الأولاد والبنات في الدول الأوروبية. وثانيا حتى لا تجازفين بسرقة أغراضك.

وتحكي شرين لـ«شبابيك»: «في الهند نزلت Hostel للبنات فقط، وكان أصحابهم الولاد ممكن يستأذنوا ويدخلوا زيارة، لكن لما وصلت وشرحتلهم أنم ده مينفعش لأني محجبة، تفهموا الموقف».

«5 مدن لا تجازف بالسفر إليهم وحدك»

شخص موثوق فيه

السفر3

بالنسبة للفتيات فالأمان أولوية قصوى. ويجب وجود أشخاص موثوق فيهم تلجئي إليهم عند حدوث أي مشكلة، مثل منظمي المنحة التدريبية أو مديرينك في العمل.. هؤلاء يجب أن تبني معهم علاقات جيدة.

من خلال تجربتها تقول مها صلاح الدين: «رغم أني كنت في منحة صحفية والمدربين من كبار أساتذة الصحافة؛ لكن لما كنا بنحتاجهم في حاجة، كنا بنحس أنهم أخواتنا ومسئولين عنا.

وتضيف «مش معنى كدا أننا هنكون عالة على حد؛ بس لازم يكون فيه حد تلجأي له لو وقعتي في مشكلة».

وفي هذا السياق، تضيف شرين: «الأجانب بيتعاملوا بلطف، وهتلاقيهم بيفتحوا كلام معاكي وسهل تكوني معاهم صداقات، ورغم ان ده محصلش معايا، لكن لازم الحرص لأن بعضهم ممكن يستغلك».

السفر شرين مصطفى

«شرين مصطفى» في زيارتها للهند

تعاملي بحذر

عندما تسافر الفتاة تتعامل بحسن نية مبالغ فيه، وتظن أن تلك البلاد ستكون أكثر آمانًا ؛ لكن هذا لا ينفي وجود بعض المستغلين هناك أيضًا.

وتؤكد أن الفتاة تستطيع من خلال تصرفاتها أن تفرض الطريقة التي تريد أن تتعامل بها، لكنها يجب أن تجمع بين احترام حرية الآخرين ووضع حدود شخصية لها.

تقول: «مينفعش تهاجمي أهل البلد لأنها بيشربوا خمور أو تعامل الولاد والبنات أوبن زيادة.. لكن تقدري تحطي الحدود اللي يعاملوكي بيها، وهم بيحترموا حريتك جدًا،

«للمسافرين.. تطبيقات لا غنى لك عنها في الغربة»

السرقة واردة جدًا

Vector-Thief

«بلد زي إيطاليا النشل فيها كتير جدًا... فمش معنى أنكِ رايحة بلد أوروبية أنك هتلاقيهم ملائكة».. وهنا توضح أميرة توفيق عدة نصائح لحماية نفسك من السرقة أو التعامل معها وهي:

  • لا تضعي جميع أموالك في مكان واحد
  • ارتداء شنطة كروس أو وضع قفل في حقيبة الظهر أو حقيبة السفر
  • معرفة وسائل التواصل مع الشرطة أو أمن الفندق قبل حتى أن تتعرضي للسرقة
  • معرفة أقرب نقطة شرطة للمكان الذي ستذهبين إليه أو تسكنين فيه
  • الاحتفاظ برقم تليفون السفارة المصرية في البلد المتواجدة فيه
  • الاحتفاظ بنسخة من الباسبور مع إثبات للشخصية في حالة ضياع الباسبور

انفو كيف تحمي نفسك من السرقه في السفر

ممكن تتوهي؟

السفر رغم متعته فهو صعب، ويجب على الفتاة أن تقدر مخاطره جيدًا وتستعد لها.. من هذه المخاطر «التوهان».

وهنا تنصح مها: «لو البنت تاهت في الشارع، متسألش أي حد، يفضل تسأل الشرطة عن الطريق، أو تدخل محل وكافية وتسأل أحد المسئولين، وعلى قد ما تقدر متعرفش أي حد أنها غريبة عن البلد. ويفضل لو بتتكلم لغة البلد ويفضل أكتر لو لهجتها لو كانت في بلد عربي».

وتنصح أميرة بضرورة الاحتفاظ بخريطة للمكان، ويمكن شرائها من المكاتب ومحطات الأوتوبيس.

«إزاي تحوش فلوس السفر؟»

مخاوف الحجاب

السفر الحجاب

«مش هقدر أنكر أني كنت مرعوبة من نظرة الإيطاليين للحجاب، خصوصًا أني سافرت بعد تفجيرات جريدة تشارلي إيبدو.. لكن في الآخر الناس كانت لطيفة وكانوا بيستغربوا بس».

وتضيف أميرة توفيق لـ«شبابيك» أن الفتيات في حالة تعرضهم لمضايقات شديدة بسبب الحجاب، فأمامهم طريقين؛ الاول هو السكوت حتى لا«يكبر الموضوع» أو الاسعانة بالأمن، مع معرفة قوانين البلد أولًا قبل هذه الخطوة.

صفحات تساعدك

هذه الصفحات بـ«فيس بوك» أو المواقع الإلكترونية، ستساعدك التواصل مع هواة السفر حول العالم ومعرفة تجاربهم وسؤالهم عن أي شيء تحتاجين إليه.

I travell

No Fixed Address

Have A Dream 

موقع «ابن بطوطة»

موقع «Sky Scanner»

«لو مسافر أفضل 8 مواقع لحجر الطيران أونلاين»

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال