رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة التعليم العالي تكشف طريقة لوقف تآكل المعادن باستخدام الأعشاب والطحالب

وزارة التعليم العالي تكشف طريقة لوقف تآكل المعادن باستخدام الأعشاب والطحالب

تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرا حول براءة الاختراع التي حصل عليها فريق من الباحثين المصريين في التوصل لطريقة صديقة للبيئة لتثبيط تكون القشور وتآكل المعادن باستخدام مستخلصات الأعشاب والطحالب.

وأوضح التقرير أن فريق البحث الذي يضم كل من «عصام خميس، ومحمد الرافعي، وأشرف عبد الجابر، وأحمد حفناوي، وميسة صلاح الدين) نجحوا في إكتشاف استخدام جديد لمواد طبيعية للوصول لمنتج ذو قيمة مضافة بتكلفة ضئيلة ولا تمثل تهديدا للبيئة.

جدير بالذكر أن مثبطات تآكل الفلزات تتحكم في مكافحة التآكل داخل الصناعات المختلفة والتي تسبب خسائر قومية مباشرة وغير مباشرة تصل إلى حوالي 4% من إجمالي الناتج القومي العام لمعظم الدول.

وذكر التقرير أن مخترعي البراءة عمدوا للوصول إلى مستخلصات عدد من الأعشاب الطبيعية والطحالب الآمنة للبيئة وذات كفاءة عالية لتستخدم بدلاً من المثبطات الكيميائية المستخدمة تجاريًا في تثبيط عملية تآكل الصلب وتكون القشور عليه في أنظمة التبريد وغلايات المصانع.

وأشار التقرير إلى أن القيمة العلمية لهذا الاختراع تأتى في إمكانية إستفادة صغار المستثمرين منه كمشروع صغير نظرا لتكلفة إنتاجه البسيطة، ولا يتطلب تنفيذه استثمارات أو تقنيات عالية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة