تساعد الأسر الطلابية على زيادة فرص ممارسة الأنشطة المختلفة داخل الجامعة،لمساعدة الطلاب على تنمية مواهبهم ومهاراتهم، إلا أن هناك شروط لتكوينها والانضمام إليها، وهي:

شروط تكوين الأسر الطلابية

- أن يكون أعضاء الأسرة من جميع فرق الكلية.

- ألا تقوم على أساس طائفي أو عصبي.

- أن تكون أسماء الطلاب المشاركين رباعية وموضحا بالكشف العنوان كاملا وفرقته الدراسية.

- أن يكون اسم الأسرة باللغة العربية وله مدلول أو مفهوم واضح، تُستبعد الأسماء الغير دارجة.

- يُراعى عدم تكرار اسم الأسرة عند التسجيل، الاسم يكون بأسبقية التسجيل.

- يجب أن لا يقل عدد أعضاء الأسرة عند التسجيل عن 50 عضوا، وبعد إتمام عملية التسجيل والموافقة عليها لا يزيد عن 100 عضو، حتى يتحقق الهدف من تكوين الأسرة.

عضوية الأسر الطلابية

-  أن يكون من الطلاب المقيدين بالكلية ومسددا لرسوم الاتحاد والاشتراك بالأسرة. - مدة العضوية عام دراسي واحد. - ألا يكون صدر ضد الطالب أي عقوبات تأديبية خلال مدة دراسته. - لا يجوز للطالب الاشتراك في أكثر من أسرة.

مراحل تكوين الأسر الطلابية

- يُفتح باب تسجيل الأسر لكل كلية خلال الشهر الأول من العام الجامعي، على أن يكون آخر موعدا لاعتماد الأسرة من الجامعة شهر ديسمبر من كل عام.

- يتقدم الطالب مقرر الأسرة ومعه طالب ممثل عن كل فرقة دراسية بالكلية إلى أحد الأساتذة أعضاء هيئة التدريس بطلب رغبتهم فى تكوين أسرة، ومرفق به أهداف الأسرة والبرنامج المحدد للنشاط ومصادر التمويل الخاصة بالأسرة.

- يتم عرض هذا الطلب على الدكتور رائد لجنة الأسر بالكلية للموافقة على الأسرة.

- يُقدم الطلب بعد دراسته إلى عميد الكلية للموافقة عليه. - بعد الموافقة على الطلب، تُعتمد الأسماء من عميد الكلية وتُرسل جميع الأوراق الخاصة بالأسرة لاعتمادها من الجامعة، لا تقوم الأسرة بمزاولة نشاطها إلا بعد الاعتماد من الجامعة.

حل الأسر الطلابية

- لا يجوز حل الأسرة إلا بالاقتراع من رائدها أو مجلس إدارتها أو ثلثي أعضاء الجمعية العمومية بعد تقديم طلب، توضيح سبب ذلك، لمستشار لجنة الأسر بالكلية.

- يجوز لرائد الأسرة اقتراح إيقاف نشاط الأسرة إذا ما أخلت بواجباتها، اقتراح حلها في حالة مخالفتها للوائح الاتحادات الطلابية وتنظيم العمل بالجامعات أو أخلت بالنظام الذي أقرته لجنة الأسر.

- تُحل بقرار من نائب رئيس الجامعة في حالة مخالفتها الأهداف التي تهدف إليها.



0
1
0
0
0
0
0