كورسات التسويق تتنوع كثيرا في التخصصات التي تقدمها فهناك التسويق الإلكتروني وكورسات التسويق من خلال السوشيال ميديا إلى جانب التسويق التقليدي.

وإذا كنت تبحث عن أحد الكورسات الأونلاين المعتمدة التي تتيح لك الدراسة بالمجان تمامًا، ففي هذا التقرير نرشح لك مجموعة من أفضل كورسات التسويق التي يقدمها موقع كورسيرا الشهير «Coursera» وغيره من منصات التعليم الأونلاين.

كورس مقدمة في التسويق من كورسيرا
 

لا يهم إذا كانت لديك معرفة سابقة في التسويق حتى تتقن هذا المجال، فالكورس الذي يأتي بعنوان «Introduction to marketing» يشرح لك مبادئ التسويق بصورة مبسطة، تمكنك من فهم أساسيات السوق والتعامل مع العملاء، لتكون البداية لتطور نفسك في هذا المجال.

كورس بحث السوق وسلوك العميل من كورسيرا
 

الكورس يقدم فرصة أشمل لكيفية إجراء البحث التسويقي ودراسة سلوك العميل ودوافعه للشراء وما الذي يؤثر عليه عند اتخاذ قراره بشراء منتج بعينه، وكيف تستفيد من كل هذا في خطتك التسويقية.

يبدأ الكورس في 29 يناير.

كورس التحليل التسويقي من كورسيرا
 

العملية التسويقية الناجحة تعتمد على جمع الكثير من البيانات حول السوق والعملاء والمنافسين، ثم تحليل هذه البيانات جميعًا لتستخدمها في فهم السوق والوصول لعملائك المستهدفين والترويج لمنتجك، وكل هذا ستتعلمه في كورس التحليل التسويقي الذي يأتي بعنوان «Marketing Analytics».

يبدأ الكورس في 29 يناير.

في هذا الكورس لن تتعلم التحليل التسويقي فقط، ولكن ستتعلم كيف تستفيد من البيانات في اتخاذ قرارات مثل توقع الخطوة التي سيأخذها المنافسون وماذا تفعل لتتفوق عليهم؟  وكيف تطور استراتيجية شركتك التسويقية وكيف تفهم مؤشرات السوق وتستفيد منه لترفع من أرباحك؟

الكورس مقدم من منصة «Edx» ويبدأ في 5 فبراير.

كورس الاستراتيجية التسويقية من كورسيرا
 

 الاستراتيجية التسويقية تعني وضع أهداف الشركة والخطط قصيرة وطويلة المدى وكيفية تنفيذ هذه الخطط، وهو ما ستتعلمه في الكورس الذي يأتي بعنوان « What you need for a successful Marketing Strategy» أو ما الذي تحتاجه لاستراتيجية تسويقية ناجحة؟

يبدأ الكورس في 5 فبراير.

كورس الخطة التسويقية من كورسيرا
 

بعد فهم السوق والعملاء، ستتعلم في الكورس الذي يأتي بعنوان «The Marketing Plan»  الأدوات التي تضع من خلالها الخطة التي  ستنفذ بها أهدافك التسويقية.

يبدأ الكورس في 12 فبراير.

كورس المزيج التسويقي من كورسيرا
 

دراسة مبادئ المزيج التسويقي هي الخطوة الأخيرة نحو انطلاقك للسوق.

وفي كورس «Marketing mix fundementals» ستتعلم مبادئ المزيج التسويقي الرئيسية وهي المنتج والتسعير والترويج والمكان.

يبدأ الكورس في 5 فبراير.

التسويق الإلكتروني والسوشيال ميديا

كورس التسويق الإلكتروني من كورسيرا
 

كورس التسويق في العالم الرقمي أو «Marketing in a Digital World» يعتبر بوابتك لتفهم ما هو التسويق الإلكتروني وأدواته وكيف يختلف عن التسويق التقليدي؟ وما هي الوسائل التي من خلالها تستطيع بحث السوق وسلوك العميل لتضع أهدافك وخططك التسويقية، وأخيرًا ما هي قنوات التسويق الإلكتروني التي تصل من خلال إلى العميل.

الميزة في هذا الكورس أنه يعتبر جزء من ماجستير إدارة الأعمال الذي تقدمه جامعة إلينوي الأمريكية.

يبدأ الكورس في 7 فبراير.

كورس التسويق من خلال السوشيال ميديا من كورسيرا
 

التسويق من خلال السوشيال ميديا هو أحد أهم فروع التسويق هذه الأيام.

وفي هذا الكورس الذي يأتي بعنوان «What is social?» ستتعرف على هذا المجال من الصفر وأدوات التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وكيفية بناء استراتيجية وخطة تسويقية للوصول للعملاء عن طريق هذه المواقع.

يبدأ الكورس في 29 يناير.

كورس التحليل التسويقي والسوشيال ميديا من كورسيرا
 

التسويق من خلال السوشيال ميديا يحتاج لجمع الكثير من البيانات حول العملاء والسوق والمنافسين مثل التسويق التقليدي.

وفي كورس «Social Media Data Analytics» ستتعلم كيف تجمع وتحللل كل هذه المعلومات للتخذ قرارت وتضع خطط تسويقية ناجحة.

يبدأ الكورس في 5 فبراير.

كورس التسويق بالمحتوى من كورسيرا
 

التسويق بالمحتوي يعني كتابة مقالات للترويج منتج أو سلعة بعينها بطريقة غير مباشرة، ومع ذلك هناك أسس واستراتيجيات يجب أن تتعلمها لكتابة هذا النوع من المقالات ومتابعة تأثيرة على جذب العملاء لهذا المنتج أو ذاك، وهو ما ستتعلمه في كورس «The Strategy of Content Marketing» أو استراتيجية التسويق بالمحتوى.

يبدأ الكورس في 12 فبراير.

كورس تأهيل المواقع لمحركات البحث من كورسيرا
 

إذا كان مشروعك يعتمد في الأساس على أحد المواقع الإلكترونية، فجزء مهم جدا من التسويق يتمثل في تأهيل هذا الموقع للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث مثل «جوجل» لتحصل على قراءات عالية وبالتالي إعلانات أكثر وربح أعلى، وهو الشيء الذي ستتعلمه في كورس «Introduction to Search Engine Optimization» والذي يعتبر مقدمة في هذا المجال.

يبدأ الكورس في 29 يناير.




0
0
0
0
0
0
0