يهتم العاملون في مجال الإعلام بـ«كورسات» الإعلام والصحافة على الإنترنت، فهي توفر الكثير من المعلومات والتدريب التي لن تجد من يرشدك إليها خلال عملك.

لذلك في هذا التقرير سنرشح لك مجموعة من أبرز كورسات الإعلام والصحافة «الأونلاين» والمجانية في مجالات مختلفة مثل اللغة الإنجليزية والصحافة المهنية والتسويق من خلال السوشيال ميديا وأيضا التصوير الفوتوغرافي وتصميم الجرافيك؛ والمتاحة فقط في شهر فبراير من خلال مواقع التعليم الأونلاين، مثل كورسيرا.

كورسات لغة إنجليزية للصحفيين والإعلاميين

هذا الكورس مخصص لكل من الصحفيين وطلبة الإعلام، وخلاله ستتعلم كيف تتواصل جيدا باللغة الإنجليزية، وتطور من حصيلة المفردات والقواعد اللغوية لتكتب قصصا صحفية أكثر تمكنا بالإنجليزية.

كما يتطرق الكورس إلى بعض مبادئ الصحافة مثل كيف تكتب قصصًا صحفية مؤثرة تصل إلى الجمهور، مستقبل الصحافة والصحافة العالمية وغيرها.

الكورس مقدم من منصة «Edx» للتعليم الأونلاين ويبدأ في 1 فبراير.

اللغة الإنجليزية للصحفيين
 

كورس آخر في اللغة الإنجليزية للصحفيين، وفيه ستتعلم اللغة من خلال الممارسة الصحفية، مثل قراءة وكتابة القصص الصحفية بالإنجليزية والاستماع إلى نشرة الأخبار بالإنجليزية، وكيف تجري مقابلة صحفية باللغة الإنجليزية.

بعد ذلك سيتطرق الكورس إلى تاريخ الصحافة والفرق بين الصحافة المطبوعة والإلكترونية وكيفية الكتابة في الصحافة وللمجلات.

يبدأ الكورس بموقع كورسيرا للتعليم الأونلاين في 29 يناير.

كورس اللغة الإنجليزية للصحفيين
 

في كورس اللغة الإنجليزية لمحو الأمية الإعلامية أو «English for Media Literacy» ستمزج بيت تعلم اللغة الإنجليزية والثقافة الإعلامية، وستتعرف على وسائل الإعلام المختلفة من صحف ومجلات وتليفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي، وتأثير كل منها في المجتمع.

وخلال ذلك ستكتسب المفردات اللغوية التي تساعدك على فهم وتحليل المعلومات التي تصلك من وسائل الإعلام باللغة الإنجليزية.

يبدأ الكورس في 29 يناير وهو مقدم من موقع كورسيرا.

كورسات الصحافة والإعلام 

كورس أساسيات الصحافة المهنية موقع كورسيرا
 

هذا الكورس يأخذك بيديك نحو أساسيات الصحافة المهنية وأخلقيات العمل الصحفي في قضايا وأحداث بعينها.

كما ستتعرف فيه على ألوان الصحافة المختلفة، مثل الصحافة المطبوعة والمرئية والرقمية، وكيف تستخدم الوسيلة المناسبة لقصة صحفية دون أخرى.

يبدأ الكورس في 5 فبراير.

كورسكيف تجمع مادتك الصحفية بموقع كورسيرا
 

في هذا الكورس ستعرف كيف تجمع مادتك الصحفية من مصادرها المختلفة سواء أكانت مقابلات صحفية أو من خلال البحث في الإنترنت.

كما ستتعلم كيف تمزج هذه المواد لتخلق قصة صحفية متميزة ومتعددة المصادر.

يبدأ الكورس في 5 فبراير.

كورس ما هي أدواتك الصحفية
 

ولأن الصحافة ليست مجرد تجميع معلومات وإجراء حوارات مع المصادر، ولكن تحتاج لأن تتعلم الوسيلة المناسبة للقصة الصحفية المناسبة؛ وهذا ما تتعلم في الكورس الذي تقدمه منصة كورسيرا للتعليم الحر.

يبدأ الكورس في 19 فبراير.

كورس مستقبلك المهني في الصحافة من موقع كورسيرا
 

في كورس «Journalism, the future, and you» ستتعرف على المسارات المهنية المتاحة لك كصحفي، مثل العمل كمراسل صحفي أو كفريلانس أو النشر الذاتي؛ كما ستتعرف على فرص العمل التي توفرها لك المهارات الصحفية خارج تخصصك.

بعد ذلك سيأخذك الكورس نحو كيفية تأمين نفسك خلال العمل الصحفي وكيف تتعامل تحت الضغوط والتهديدات وما هي أخلاقيات العمل الصحفي.

يبدأ الكورس في 29 يناير.

كورسات التصوير الفوتوغرافي

كورس التصوير الفوتوغرافي من كورسيرا
 

هي عبارة عن سلسلة شاملة في أساسيات التصوير الفوتوغرافي من خلال الكاميرا البروفيشيونال أو الهاتف المحمول، وفيها ستتعلم كيفية التحكم في الكاميرا والإضاءة وغيرها من تقنيات التصوير.

السلسلة مقسمة إلى 4 كوسات تبدأ في 5 فبراير.

كورسات تسويق للصحفيين والإعلاميين

كورس التسويق من خلال السوشيال الميديا
 

التسويق من خلال السوشيال ميديا من أهم المجالات بالنسبة للصحفيين هذه الأيام.

وفي هذا الكورس الذي يأتي بعنوان «What is social?» ستتعرف على هذا المجال من الصفر وأدوات التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وكيفية بناء استراتيجية وخطة تسويقية للوصول للقراء عن طريق هذه المواقع.

يبدأ الكورس في 29 يناير.

كورس تأهيل المواقع لمحركات البحث من كورسيرا
 

تأهيل المواقع لمحركات البحث أو الـ«SEO» هو عبارة عدة خطوات لتأهيل الموقع الصحفي  للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث مثل «جوجل» لتحصل على قراءات عالية وبالتالي إعلانات اكثر وربح أعلى، وهو الشيء الذي ستتعلمه في كورس «Introduction to Search Engine Optimization» والذي يعتبر مقدمة في هذا المجال.

يبدأ الكورس في 29 يناير وهو متاح بموقع كورسيرا للتعليم الأونلاين.

كورس التسويق بالمحتوى من شبابيك
 

التسويق بالمحتوي  يعني كتابة مقالات للترويج منتج أو سلعة بعينها بطريقة غير مباشرة. وهو من الوظائف التي يقبل عليها المحررون بسبب توفيرها دخلا مناسبا واستقرارا وظيفيًا.

 ومع ذلك هناك أسس واستراتيجيات يجب أن تتعلمها لكتابة هذا النوع من المقالات ومتابعة تأثيرة على جذب العملاء لهذا المنتج أو ذاك، وهو ما ستتعلمه في كورس «The Strategy of Content Marketing» أو استراتيجية التسويق بالمحتوى.

يبدأ الكورس في 12 فبراير.

كورسات تصميم الجرافيك للصحفيين

كورس تصميم الإنفوجرافيك من موقع كورسيرا
 

 إذا كنت تعمل في مجال الصحافة وفي نفس الوقت لديك اهتمام بتصميم الجرافيك؛ فلماذا لا تبدأ في تعلم تصميم الإنفوجراف الذي هو أحد الأدوات المهمة في الصحافة الرقمية وصحافة البيانات؟

يبدأ الكورس الذي يأتي بعنوان « Design and Make Infographics» في 29 يناير.



0
0
0
0
0
0
0