الإدارة العامة للمكتبات بجامعة بنها تضم خمس إدارات خدمية وهم؛ إدارة المكتبة المركزية، إدارة شئون مكتبات الكليات، إدارة الشئون المالية والإدارية، المكتبة الرقمية، مكتبات الكليات وتضم ١٥ مكتبة.

تحتوي الإدارة على ٢٨٨٨ عنوان متنوع ما بين رسائل ماجستير ودكتوراة وكتب ودوريات علمية في كافة المجالات.

مدير عام المكتبات، محمود عبيد، يتحدث لشبابيك عن الخدمات التي تقدمها الإدارة.

 الخدمات التي تقدمها الإدارة

طورت الإدارة العامة للمكتبات بجامعة بنها خلال العامين السابقين مجموعة من الخدمات التي يسرت على الطلاب والباحثين الوصول إلى مصادر المعلومات المختلفة مثل:

خدمة البحث في فهرس اتحاد مكتبات الجامعات المصرية

البحث يكون على الإنترنت www.eulc.edu.eg :

 حيث بدأ مشروع الفهرس عام 2007 وتم إدخال مقتنيات مكتبات جامعة بنها على ثلاث مراحل، إلى أن وصل الفهرس إلى المرحلة الحالية ويحتوى الفهرس الموحد لمكتبات الجامعات المصرية على جميع مقتنيات مكتبات جامعة بنها من الكتب والرسائل العلمية والدوريات المحلية التي تصدرها الجامعة .

الإطلاع على الرسائل العلمية

من خلال رفع النص الكامل للرسائل على اتحاد مكتبات الجامعات المصرية تكون المستودع الرقمي للرسائل العلمية بالجامعات المصرية على نفس الرابط السابق الخاص فهرس اتحاد مكتبات الجامعات المصرية، وقد قامت جامعة بنها برفع النصوص الكاملة للرسائل العلمية التي تم مناقشتها بها ووصل العدد الإجمالي إلى ما يزيد عن 18500 رسالة علمية على فهرس اتحاد مكتبات الجامعات المصرية.

البحث في الدوريات المحلية

وفرت الجامعة خدمة إنشاء أكواد للمستعيرين التابعين للجامعة على موقع الفهرس الموحد لاتحاد مكتبات الجامعات المصرية، وتتيح هذه الأكواد لكل مستفيد أن يقوم بعمليات الاستعارة وتحميل النص الكامل لمقالات الدوريات المحلية سواء الخاصة بالجامعة أو الجامعات الأخرى المشتركة في الفهرس الموحد، حيث تم تكشيف ونشر عدد 9 دوريات تصدرها الجامعة بإجمالي عدد مقالات 10800 مقالة، ومنشورة على موقع اتحاد مكتبات الجامعات المصرية.

الاشتراك في بنك المعرفة المصري

أطلق بنك المعرفة المصري في جامعة بنها بتاريخ 16 مارس 2016، ويقوم فريق من العاملين بالإدارة العامة للمكتبات بالجامعة بمساعدة الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة للحصول على حسابات خاصة بهم على بنك المعرفة المصري، كما يقوم الفريق بإعداد ورش العمل وتدريب الطلاب والباحثين على استخدام قواعد البيانات المتوفرة على بنك المعرفة، وقد أقيمت 7 ورش عمل بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات.

فحص عناوين المخططات والبروتوكولات

تم استحداث هذه الخدمة لمساعدة الباحثين بالجامعة للتحقق من عدم تسجيل العنوان من قبل داخل الجامعة بدلا من البحث خارج الجامعة وفي أكثر من جامعة في بعض الأحيان.

التدريب المستمر لأخصائي المكتبات

تسعى الإدارة العامة للمكتبات بجامعة بنها بصفة مستمرة إلى تنمية إخصائي المكتبات والعاملين بقطاع المكتبات بالجامعة مهنيا بما ينعكس على سرعة الاستجابة لطلبات المستفيدين ورضاهم الوظيفي، وخلق نوع من التكامل بين الإدارات التابعة للإدارة العامة للمكتبات سواء مكتبات الكليات أو الإدارات الفرعية «إدارة شئون مكتبات الكليات – إدارة المكتبة المركزية – إدارة الشئون المالية والإدارية»، وقد أقيمت أكثر من دورة تدريبية للعاملين بالإدارة العامة للمكتبات وصلت إلى 9 دورات من 2014 وحتى الآن.

تطوير خدمات الاستعارة

تتم الاستعارة بشكل إلكتروني مما ييسر متابعة المواد المستعارة وإصدار تقارير في حالات التأخير أو الفقدان،  لمنع الخطأ الناتج عن استخدام الشكل التقليدي للاستعارة.

الحجز الإلكتروني للكتب

 يتاح للمستفيدين داخل الكليات الحاصلين على حسابات مستعيرين الوصول إلى أخصائي المكتبة من المنزل عن طريق إرسال رسالة على النظام بعنوان الكتاب المراد حجزه، ومن ثم التوجه إلى المكتبة والحصول على الكتاب بعد حجزه.

تدريب الباحثين على استخدام التكنولوجيا الحديثة

يتم تدريب الباحثين على بعض عناصر التكنولوجيا التي تساعدهم في العمل البحثي وتجنب الأخطاء الناتجة عن العامل البشري.














 




0
0
0
0
0
0
0