الحليب شيء ضروري لصحة الإنسان سواء الأطفال أو البالغين لما يحتويه من عناصر يحتاجها الجسم بشكل مستمر.

يحتوي الحليب على فيتامين  A  الضروري للرؤية الليلية السليمة، للجهاز التناسلي والمناعي، والذي يساعد أيضا على النمو.

كما يحتوي على فيتامين B2 الذي يولد الطاقة، وكذلك فيتامين B12 المهم للأعضاء والأنسجة والجهاز العصبي السليم.

وتشتمل عناصر الحليب على فيتامين D و المغنيسيوم والبوتاسيوم.

فوائد الحليب

تقوية العظام وتقليل الإصابة بالهشاشة، التقليل من خطر الإصابة بالسكر، الحفاظ على وزن الجسم، الوقاية من أمراض القلب، التغذية الكافية والجيدة، صحة الفم، توليد الطاقة ويعتبر أفضل المشروبات للرياضة.

الحليب النباتي

استعرضت أخصائية التغذية بدولة الإمارات لمى النائلي، أنواعا مختلفة من الحليب النباتي الذي من الممكن أن يحل محل الحليب الحيواني.

وقالت في لقاء تليفزيوني، ظهرت أصناف حليب نباتية في السوق ممن لا يودون شرب الحليب الحيواني سواء كان الجليب البقري أو الماعز أو الإبل، لأن الحليب النباتي مفضل للذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب والذين يريدون الحفاظ على أوزانهم.

وأضافت أن من أفضل أنواع الحليب النباتي هو حليب الصويا لأنه غني بالبروتينات ولا تحتوي على الكوليسترول، لافتة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من النقرص يفضل عدم تناول حليب الصويا.

وأوضحت أخصائية التغذية أن هناك صنف آخر وهو حليب الأرز، فقير من المعادن وغني بالمواد النشوية.

حليب الماعز والإبل

قالت لمى النائلي إن حليب الماعز غني بالكاليسويم، ويفضل أن يتناوله الأطفال فوق سن العامين، لأن نسبة سكر اللاكتوز به منخفضة والبروتين أقل من حليب البقر الذي يسبب الحساسية للبعض.

وأشارت إلى أن حليب الإبل يفضل تناوله لأنه موسوعة متكاملة من الفيتامينات، وجيد للشباب بعمر الزواج ويعطي قوة وطاقة للجسد، ومفيد أيضا للسيدات.

وصفات الحليب

البعض يستخدم الجليب في وصفات يضيف إليها مكونات أخرى، للعناية بالبشرة والشعر.

ويعمل الحليب على تليين البشرة وتنظيفها وغلق المسام الموجودة فيها، وإزالة الخلايا الميتة وعلاج حروق الشمس، وتفتيح البقع الداكنة.




0
0
0
0
0
0
0