يعتبر إسحاق نيوتن أهم العلماء في مجال الفيزياء والرياضة على مر التاريخ، ومن أهم إسهاماته هي قوانين الحركة والجذب العام وقانون الجاذبية.

اسحاق نيوتن ولد في عام 1643، تعرّف على علم الكيمياء من خلال أحد الصيادلة أثناء دراسته في المدرسة، ودرس في جامعة كامبريدج وتحصّل على الماجستير في عام 1669 عندما كان عمره سبعة وعشرين عاماً.

لم يتزوج العالم إسحاق نيوتن يكن له الكثير من الأصدقاء، وكان له العديد من المخالفين والمنتقدين خاصة من مجتمع العلماء.

كان عالم الفيزياء يعاني من مشاكل هضمية في أواخر حياته وتوفي بسببها.

بعدما التحق نيوتن بجامعة كامبرديج كانت الثورة العلمية في القرن السابع عشر في أوجها، حيث كانت نظريات عالمي الفلك نيكولاس كوبرنيكوس ويوهان كيبلر حول مركزية الشمس في الكون والتي تم تنقيحها لاحقاً من قبل غاليليو قد أصبحت معروفة في كل الدوائر الأكاديمية الأوروبية، والفيلسوف رينيه ديكارت قد بدأ بوضع محتوى جديد معقد للطبيعة.

خلال سنواته الثلاث الأولى في جامعة كامبريدج، درس نيوتن المنهاج الأساسي ولكنه كان مهتماً بالعلوم المتقدمة حيث كان يمضي أوقات فراغه في قراءة كتب فلاسفة عصره وتدوين ملاحظات أظهرت فيما بعد أن نيوتن توصل لتعريف جديد للطبيعة شكل إطار الثورة العلمية.

عاد نيوتن إلى قريته بعدما اجتياح الطاعون لأوروبا عام 1665 ووصوله إلى كامبريدج أجبر الجامعة على الإغلاق ليتابع دراسته الخاصة، وخلال الأشهر الثمانية عشر من الانقطاع عن الجامعة توصل لطريقة الحسابات المتناهية في الصغر والتي وضعت الأساس لنظريته حول الضوء واللون وشكَّلت تقدماً هاماً في قوانين حركة الكواكب وقادته لنشر كتابه الأشهر «Principia» عام 1687، وخلال هذه الفترة اختبر نيوتن إلهامه الأساسي في نظرية الجاذبية وهو حادثة سقوط التفاحة.

عندما انحسر خطر الطاعون عام 1667 عاد نيوتن إلى جامعته واستطاع الحصول على درجة الماجستير عام 1669 قبل بلوغه السابعة والعشرين.

توقف نيوتن عن التدريس بشكل منتظم ولكنه استمر في إعطاء محاضرات سنوية حول أعماله عن البصريات، والتي اعتمدت بجزء منها على الاستفادة من التلسكوب الذي صممه في عام 1668 والذي يُعد أول إنجازاته العلمية الكبيرة.

دخل نيوتن في عزلة بعد وفاة والدته، وخلال عزلته عاد نيوتن لدراسة الجاذبية وتأثيرها على مدارات الكواكب وكانت إحدى أفكار غريمه هوك هي من أرشدته إلى الطريق الصحيح التي قد تفسر الجاذبية بين الكواكب وتأثيرها على شكل المداراتبحيث تأخذ الشكل البيضاوي.

في عام 1699 تسلم نيوتن منصب حاكم المصرف المركزي حيث أعاد سك العملة وعاقب المزورين ونقل الجنيه الإسترليني من معايير الفضة إلى الذهب.

في عام 1703 انتُخب نيوتن رئيساً للمجتمع العلمي الملكي، وفي عام 1705 منحته ملكة إنجلترا آن لقب فارس «سير» وهو ما أعطاه قوة ونفوذاً استخدمها بشكل استبدادي ضد غيره من العلماء متجاهلاً فكرة أن العلم هو عمليه تعاونية.

وفاة إسحق نيوتن

عاش نيوتن سنواته الأخيرة في Cranbury Park مع ابنة أخته، وعند بلوغه الثمانين من عمره كان يعاني من مشاكل هضمية أجبرته على تغيير نمط غذائه وفي عام 1727عانى من آلام حادة في البطن أدخلته في غيبوبة توفي على إثرها في الحادي والثلاثين من مارس عام 1727 عن عمرٍ ناهز الرابعة والثمانين.

اقرأ المزيد

معلومات عن النسر.. الطائر الأصلع الذي يتسكّع حول الجيوش

يعتبر النسر من أكبر الطيور الجارحة وأكثرها شراسة، يتغذى على الجثث الميتة وتنبثق منه رائحة كريهة.



0
0
0
0
0
0
0