فوائد اللويزة كثيرة، ويتميز عشب اللويزة بخصائصَ علاجية جعل العلماء يشبهونها بالعسل، لما لها من استخدامات مشابهة للعسل.

وتعد عشبة اللويزة من أكثر الأعشاب استخداما في العصور الوسطى، ونتناول في التقرير التالي أبرز فوائدها اللويزة:

1- يستخدم مشروب اللويزة في علاجِ مشاكل الجهاز الهضميّ كاضطرابات المعدة، والقولون العصبيّ، وعسر الهضم، والغثيان، والقيء، والإمساك، والانتفاخ، ولطردِ الغازات المزعجة؛ وذلك لاحتوائها على مادة الأوجنيول، ويفضل شربه قبل الخلود للنوم، ويمكن تحليته بالعسل.

2- علاج الآلام بأشكالها المختلفة كالصداع، والصداع النصفيّ، وألم المفاصل وألم الأسنان.

3- تمتلك اللويزة خصائص مهدّئة وتستخدم في تحسين المزاج والتخفيف من أعراض الأرق، واضطرابات النوم، والتهيج، والغضب.

5- علاج مشاكل عسر الطمث، وتشنجات الرحم، وتحفيز نزول دم الطمث.

4- التخفيف من حدة الأمراض العقلية والنفسية، كالهستيريا والاكتئاب.

6- علاج مرض نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال، نظراً لمفعولها المهدئ.

7- علاج مرض الزهايمر، فهي تعمل على تقوية الذاكرة، نظراً لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تحمي خلايا الدماغ من التلف والتضرر، كما تدخل الروائح العطرية المنبثقة من عشبة اللويزة كجزء من العلاج بالروائح المستخدم لعلاج لمرض الزهايمر.

8- تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم؛ لاحتوائها على كمية جيدة من الألياف؛ وينصح بتناولها بعد الطعام مباشرة لتمنع امتصاص الكوليسترول من الطعام.

9- علاج أمراض المناعة الذاتية كانتفاخ المجاري التنفسية، وتسارع نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والأورام، ولدغ الحشرات.

10- تدخل اللويزة في صناعة العطور؛ ولها رائحة عطرية مميزة وقوية.

عشبة اللويزة

وعشبة اللويزة من النباتات الطبية المنتمية للفصيلة الشفوية، ولها العديد من الأسماء الأخرى كالمليسة والمليسا وليمونية، وتسمى باللويزة نسبة إلى السيدة ماريا لويزا زوجة ملك إسبانيا تشارلز الرابع.

وتعد اللويزة من النباتات المعمرة، ويتراوح طولها ما بين 70 سنتيمترا إلى مترٍ ونصف، وتتميز بساق مربعة الشكل، وأوراق بيضاوية تشبه أوراق النعناع.

تفوح منها رائحة الليمون عند هرسها، ولها أزهار بيضاء أو صفراء اللون، وثمارها تحتوي على أربعِ بذور تستخرج منها بعض الزيوت الطيارة.

أماكن نمو عشبة اللويزة

تنمو اللويزة في مناطق البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا، كبلاد الشام ولبنان والمغرب العربي والجزائر وغيرها، كما تمّ نقلها على يدِ الإنسان إلى مناطقَ واسعة من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وغيرها من البلدان الأخرى.

ويموت ساق اللويزة بداية فصل الشتاء، ويعود للنمو مجدداً مع بداية فصل الربيع من كل عام، وتحصد أوراقها قبل الإزهار لتستخدم في الأغراض الطبية.

استخدام اللويزة

للتخلّص من رائحة الفم الكريهة وإنعاش النفس.

يمكن هرس أوراق اللويزة، ووضعها على الجلد لعلاج لدغات الحشرات والتخفيف من الحكّة.

تحضير شاي اللويزة ضع كمية مناسبة من أوراق اللويزة الخضراء في وعاء واسكب عليه الماء المغلي، مع تغطية الوعاء جيدا لمنع الزيوت من التطاير، واتركها لمدة كافية حتى تبرد قليلاً وتصبح قابلة للشرب.

اقرأ المزيد

تأخر الدورة الشهرية.. الأسباب وطرق العلاج

ربما تقلق الفتاة عند تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها خاصة إن كانت ما تزال فتاة غير متزوجة أو كانت زوجة لا تنتظر الحمل، حينها تود المرأة معرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية ومدى خطر ذلك على صحتها..


0
0
0
1
0
0
0