غابة الأمازون من الغابات المميزة والتي يوجد بها كثير من المخلوقات الغير تقليدية، كما تتميز بطبيعة خلابة، عندما يرى الشخص منها صورا للغابات المطيرة الرائعة.

وتحتوي غابة الأمازون على تفاصيل وأسرار عديدة، فكل ما فيها مذهل وغريب، أسرار وخفايا كشفت عنها صحيفة ديلي ميل البريطانية تجعلك تنظر إلى العالم بشكل مختلف.

نتناول في هذا التقرير ما تحتوي عليه غابة الأمازون، من مميزات تتفرد بها عن غيرها من الغابات، كما نشرح كيفية الاعتداء البشري عليها لتجريفها.

سحلية يسوع

سحالي المشي والركض على الماء، وبالتأكيد أنت تتسائل لماذا يطلق على هذه السحالي هذا الاسم، لأنها سحالي غير تقليدية.

الظلام الحالك

في بعض الأجزاء من غابة الأمازون، يمكنك التمتع بظلام دامس في فترة الظهر، إذ يمكن للأشجار الكثيفة حجب 99% من أشعة الشمس، وللعلم أرض الغابة مظلمة جدًا وتتنوع النباتات والحيوانات المثيرة للاهتمام بداخلها.

هالات الشمس

فقط في الأمازون وهي قوس قزح يتشكل حول الشمس.

حجم الأمازون

إذا نظرت إلى الخريطة ستجد أن الأمازون تغطي2.12 مليون ميل مربع، أي ما يكفي لتغطية نصف أراضي الولايات المتحدة الأمريكية.

أشجار الديناميت

واحدة من أغرب أشجار الديناميت، وتعرف بشجر الرمل، والغريب في هذه الشجرة أنها عندما تنضج ثمارها لا تسقط بل تنفجر وتنثر بذور لبعد 150 قدم.

الضفدع الزجاجي

هل كنت تتخيل أن ترى ضفدع شفاف؟ نعم هنالك ضفادع شفافة في الأمازون، بعضها ملون وبعضها مموه، يمكنك رؤية كل أعضاء الضفدع الداخلية.

الضفادع السامة

خلافاً للضفادع الشفافة التي ترغب بالاقتراب منها، يتوجب عليك الابتعاد عن هذه الضفادع، ألوانها جذابة وزاهية ولكن احذر الاقتراب منها، ستسبب لك الشلل الفوري ثم الموت.

سمك الكانديرو

الضفادع الملونة هي ليست وحدها السامة، تلك الأسماك الصغيرة مليئة بالسموم أيضاً.

ثعبان البحر الكهربائي

أنت تعتقد أن هنالك خطأ ما في العنوان؟ على الرغم من أن اسمها ثعبان لكن تعد هذه المخلوقات من أسماك السكين، ولكنها تشبه الثعابين وتسبح مثل الثعابين، وتستخدم إضاءة لتنير طريقها في الماء.

نهر ريو حمزة

كلنا نعرف عن نهر الأمازون، ولكن هل تعرف أن هنالك نهر آخر في الأمازون بنفس الأهمية؟ هو نهر ريو حمزة، لاتحاول أن تبحث عنه في الخريطة، انه تحت الماء، وهو أعرض من نهر الأمازون ويحتوي كميات كبيرة من الماء أكثر بأربعين مرة من كميات مياه نهر التايمز في انجلترا.

غابات الأمازون

تقع غابات الأمازون في البرازيل في قارة تعتبر غابات الأمازون الرئة التي تتنفس الأرض من خلالها فهي الغابة البكر في القارة الأمريكية.

يجري حاليآ الأعتداء السافر على هذه الغابات حيث يجري تجريف وقطع جائر لأشجارها ونباتاتها لتحويلها إلى طرق سريعة ومدن سكنية ناهيك عن زراعة المخدرات فيها وإنشاء معامل تصنيع وتحويل هذه المخدرات إلى سموم يتم تهريبها إلى جميع أنحاء العالم.

تجريف الغابات

هي حالياً تتعرض لخطر، فقد قال علماء من البرازيل والولايات المتحدة أن الاجتثاثات الذي تتعرض له غابات الامازون أكبر مما كان متصورا بحوالي 60%.

وأنجز فريق بحثي دراسة باستعمال تقنيات أكثر تطورا من سابقاتها تعتمد على صور الاقمار الصناعية، مما مكنه من التقاط أنشطة بشرية لم يكن رصدها ممكنا من قبل.

ولم تكن الصور التقليدية تبين بعض جوانب المشكلة ككون الحطابين يختارون اشجارا عالية القيمة كشجر الماهوجاني.

اقرأ المزيد

أسوان.. جزر ومحميات كأن غابات أفريقيا على شط النيل

هل تريد أن تقضي إجازة سعيدة في أسوان وتستمتع بقدر كبير من الاسترخاء والهدوء؟ إذًا لا يجب أن تقتصر زيارتك على المعالم الأثرية في المدينة، بل استعد وجهز حقيبتك جيدا، لرحلة ممتعة وسط الطبيعية

ناسا تتدخل

وقد استعان الباحثون بموارد الوكالة الأمريكية للفضاء ناسا. وخلصت الدراسة إلى أن المناطق التي دمرت من غابات الأمطار في الامازون بين 1999 و 2002 أكبر مما كان متوقعا بآلاف الكيلومترات المربعة.

كما تقول الدراسة ان كمية الكربون الناتجة عن الأنشطة البشرية في الأمازون أكبر بـ25 %، مما يكفي للمساهمة في الاحتباس الحراري.

واشاد المسؤولون البرازيليون بالدراسة لكونها سلطت الضوء على انتقاء اشجار دون غيرها، لكنهم قالوا إن هذه الأرقام صعبة التصديق.

 



0
0
0
0
0
0
0