دائما ما نسمع مصطلح البيروقراطية، وتذهب أذهاننا إلى التعقيدات والروتين المزعج لدى المؤسسات الحكومية التي يتعامل معها المواطنون، فهل بحث عن المعنى من قبل وعلمت ماهية البيروقراطية، وكيف تعمل وما هي وظائفها.

ما هي البيروقراطية

البيروقراطية هي وسيلة لتنظيم أعداد كبيرة من الناس يعملوا معا، بشكل إداري، وتعتمد المنظمات في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك الجامعات والحكومات، على البيروقراطية في عملها.

كما أن البيروقراطية هي مصطلح يعني حرفياً: «الحُكم بواسطة المكاتب»، وعلى الرغم من أن البيروقراطية تبدوا أحياناً غير فعالة أو بها إسراف، لكن إقامة البيروقراطية يُساعِد على ضمان طريقة عمل الآف الناس معاً بطُرق متوافقة من خلال تحديد أدوار الجميع ضمن هذا التسلسل الهرمي.

الأصل اللغوي

تعني المكتب أو السلطة، مما يحيل إلى ارتباطها الوثيق بالسلطة مع ما يترتب عليها من قوانين فوقية، ومن غياب لمفهوم الانتخاب كأداة من أدوات إسناد الصلاحيات الذي يتم غالبا بالتعيين أو التسمية.

انتشار مفوم البيروقراطية

شاع مفهوم البيروقراطية بفضل عالم الاجتماع ماكس فيبر (1864-1920)، وأطلقه في البداية على كل أشكال التنظيم الهيكلي الفوقي الخاضع لسلطة مركزية عليا لها كامل الصلاحيات، في حين لا تتمتع المستويات الدنيا من الهرم البيروقراطي بأي صلاحيات إلا عن طريق التفويض، وليس لها أن تناقش التعليمات والأوامر الصادرة عن قمة الهرم.

نقاط ضعف البيروقراطية

من نقاط الضعف البارزة في النموذج البيروقراطي، أنه قائم أصلا على الترشيد والتدبير العقلاني للموارد بعيدا عن المخاطرة، وهو ما لا يتسقُ إطلاقا مع قواعد المنافسة في السياق العالمي الجديد الموسوم بتسارع النمو الاقتصادي والطفرات التكنولوجية المتتالية.

ومن هنا نشأ البعد السلبي الذي ارتبط بمفهوم البيروقراطية، إذ صارت رديفا لبطء الإدارة وعسر الحصول على الخدمات والمصالح التي يُفترض أنها تقضيها للناس.

والغريب أن هذا الرافد السلبي الطارئ تغلب على كل ما سبقه وبقي راسخا في الأذهان، ليس فقط على المستوى الشعبي البسيط بل نجده في تقارير المنظمات الدولية عبر العالم.

وظائف البيروقراطية

أحد الطرق المفيدة لفهم ما يفعله البيروقراطيين هي: دراسة تصرفات الجهات الحكومية المختلفة، وتلخص العبارة التالية الوظائف الرئيسية للحكومة و تقدم أمثلة من وكالات تقوم بأداء هذه المهام:

- تشجيع الصالح العام

المعاهد القومية للصحة، وكالة حماية البيئة، مكتب التحقيقات الفدرالي (النيابة العامة).

- حماية الأمة

القوات المسلحة وخفر السواحل، المُخابرات.

- الحفاظ على اقتصاد قوي

بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي)، بنك التصدير والاستيراد، لجنة الأوراق المالية والبورصات.

نماذج البيروقراطية

النموذج الويبري:- التسلسل الهرمي

شاع مفهوم البيروقراطية بفضل عالم الاجتماع ماكس فيبر (1864-1920)، وأطلقه في البداية على كل أشكال التنظيم الهيكلي الفوقي الخاضع لسلطة مركزية عليا لها كامل الصلاحيات، في حين لا تتمتع المستويات الدنيا من الهرم البيروقراطي بأي صلاحيات إلا عن طريق التفويض، وليس لها أن تناقش التعليمات والأوامر الصادرة عن قمة الهرم وخصائصه:

- التسلسل الهرمي

 يتم إنشاء البيروقراطية بسلاسل واضحة من الأوامر بحيث يكون كل شخص له مدير فوقه. و في قمة المنظمة يوجد رئيس يشرف على البيروقراطية بأكملها. و تقِل السلطة كلما إتجهنا إلى الأسفل في هذا التسلسل الهرمي.

- الاختصاص

البيروقراطيون يتخصصون في مجال واحد من المجالات التي تعمل فيها مؤسستهم. و هذا يوفر الكفاءة، لأن الأخصائي يفعل الشئ الذي يفهمه جيداً، ثم يمرر المهمة إلى أخصائي آخر.

- تقسيم العمل

يتم تقسيم كل مهمة إلى مهام أصغر، وكل مجموعة مختلفة من الناس تعمل على أجزاء مختلفة من المهمة.

- إجراءات التشغيل الموحدة (SOP)

وتسمى أيضاً (القواعد الرسمية) وهي تُبلِغ العمال بكيفية التعامل مع المهام والمواقف التي تواجههم أثناء العمل.  

في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب (إجراءات التشغيل الموحدة) في أن تجعل البيروقراطية تتحرك ببطء.

نموذج الامتلاك

نموذج الإمتلاك يمكن التعرف عليه عن طريق الخصائص التالية:

- التوسع

قادة البيروقراطية يسعون دائماً إلى توسيع حجم وميزانية مؤسستهم.

- التنازع على النفوذ

البيروقراطيون يدافعون عن مسؤولياتهم، ومواردهم ، واختصاصاتهم من المنافسين المحتملين، فعلى الرغم من أن البيروقراطيات الحكومية لا تعمل من أجل الربح، لكن رؤساء المؤسسة لا يزالوا يتصارعون على السلطة ويحاولوا التفوق على بعضهم البعض.

البيروقراطية الفيدرالية

غالباً ما تدخل في تنازع على النفوذ، ويتم التنازع على أي مؤسسة لديها القدرة على أداء مهام معينة، وفي بعض الأحيان، يتسبب النزاع بين الوكالات في إعاقة أو تأخير تنفيذ السياسات و إهدار المال.

النموذج الاحتكاري

أنصار النموذج الاحتكاري يعتقدون أن البيروقراطيات يمكن التعرف عليها عن طريق إثنين من الخصائص:

- الاحتكار

لا تواجه البيروقراطية الفيدرالية أي منافسة حقيقية وبالتالي فهي تتصرف مثل أي شركة إحتكارية أخرى.

- عدم الكفاءة

البيروقراطيون يستخدمون مواردهم بشكل غير كُفء لأنهم لا يوجد لديهم منافسين.

اقرأ المزيد

الفراعنة يظهرون في جامعة القاهرة (فيديو)

وسط حضور المئات من الطلاب وأمام رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، انطلق طابور عرض الافتتاح لمهرجان الأسر السنوي بالجامعة..


0
0
0
0
0
0
0