يصف الدكتور مصطفى محمود مخ الإنسان بأنه عجيبة العجائب في عالم المخلوقات، وأخطر جزء في جسم الإنسان، لأنه المتحكم في باقي الأجزاء كلها، كما أنه مصنع الخيال والأحلام والأفكار.

هذا المخ الذي لم يدرك العلم كل أسراره بعد، ألهم صناع السينما في الغرب، فخصصوا له أفلامًا كاملة، تحكي قصصًا مثيرة وقيمة أعجبت الجمهور والنقاد. في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على أهم الأفلام عن معجزة العقل البشري.

Inside Out

نتيجة بحث الصور عن ‪inside out‬‏

في عقل كل واحد منا، مشاعر معينة تظهر منذ الطفولة، تتحكم في حياتنا واختياراتنا، وتحفظ وجودنا واستمرارنا، وتشمل هذه المشاعر السعادة، والغضب، والاشمئزاز، والخوف، والحزن.

ماذا يحدث إذن بين هذه المشاعر حين يسيطر أحدها على الإنسان؟ وماذا لو تنازعت المشاعر داخل رؤوسنا؟ هل نعرف هل نغضب أم نفرح؟ وما الغاية أصلاً من كل شعور منهم؟

هذا ما تخيله صناع فيلم Inside Out الذي حاز على جائزة الأوسكار، والذي يشرح ببساطة مكونات العقل البشري من ذاكرة طويلة المدى وقصيرة المدى، ومراكز التفكير والخيال، كما أنه استطاع توضيح أهمية الحزن في حياة الإنسان.

Inception

نتيجة بحث الصور عن ‪inception‬‏

الأحلام جزء أساسي في العقل البشري، ويختلط فيها الخيال مع الأفكار البشرية وكأنها عالم آخر داخل العقل، وكان لابد أن تلهم أحد أهم المخرجين المعاصرين كريستوفر نولان ليصنع هذا الفيلم الذي وصفته الصحف بالمعجز وخاطف الأنفاس.

في الفيلم تتمكن عصابة خاصة من صناعة الحلم بأنفسهم، كي يدخلوا أحلام الآخرين ويكتشفوا أسرارهم، لكن شيئًا أخطر كان في انتظار البطل المتهم بعدة جرائم، ومهمة صعبة لو تمكن وأنجزها لسقطت عنه كل جرائمه، هذه المهمة هي زرع فكرة في رأس شخص ما من خلال أحلامه.

وزراعة الفكرة بحسب الفيلم هي من أصعب الأمور، فلا يمكن إقناع شخص ما بالفكرة في الحلم وإلا سيرفضها، لذا يجب زرعها على مستوى أعمق داخل العقل البشري، فهل ينجح البطل في مهمته وينال حريته؟

يعرض الفيلم الكثير من حقائق المخ والأحلام، وسائل العقل الدفاعية ضد أي غزو خارجي، وألاعيب الخيال والفكر البشري.

Limitless

نتيجة بحث الصور عن ‪limitless\‬‏

ماذا لو أن قدرات عقلك البشري صارت بلا حدود؟ ما الذي يمكنك فعله حينها؟ وكيف تتغير حياتك؟ من شخص عادي وفاشل إلى رجل عبقري قادر على الإبداع والتفكير المذهل، يحقق لك الفيلم هذه الفكرة العجيبة.

القصة عن كاتب يفشل في تأليف قصته بعد تعب طويل، فيتناول أقراصًا غريبة تجعل قدراته العقلية خارقة تفوق الإنسان العادي، لذا ينجح في عمله ولكن هنا تبدأ المشاكل، تطارده عصابة من المجرمين كي تحصل على الدواء، فهل يقع في فخها؟

القصة عن رواية «الحقول السوداء» للكاتب الأيرلندي آلان جلين، وقد تحولت إلى مسلسل تليفزيوني أيضًا بنفس اسم الفيلم لشدة تأثيرها، كما أن قصة الفيلم شبيهة بفيلم آخر شهير وناجح هو Lucy.

A Beautiful Mind

نتيجة بحث الصور عن ‪a beautiful mind‬‏

حين يصيب العقل مرضًا نفسيًا، أو أي ضرر واختلال، تتغير حياة الإنسان كلها، لأنه يعجز عن رؤية الدنيا على حقيقتها، كما حدث في هذا الفيلم الذي يحكي قصة عالم عبقري حقيقي في الرياضيات والاقتصاد، وهو الأمريكي جون ناش الحاصل على جائزة نوبل.

يعمل العبقري على نظرية رياضية عظيمة ستحدث ثورة في علم الاقتصاد، لكن الخلل في عقله جعله يتخيل شخصيات ليس لها وجود من الأساس، وتزيد الأحمال عليه وسط أصدقاؤه وزوجته، فيعترف بضرورة العلاج.

فاز الفيلم بأربعة جوائز أوسكار، و حقق النجاح النقدي والجماهيري حول العالم، كما ظهر تأثيره في أفلام كثيرة تالية، منها الفيلم المصري «آسف على الإزعاج» للفنان أحمد حلمي.

Being John Malcovich

نتيجة بحث الصور عن ‪Being John Malkovich‬‏

تخيل أنك دخلت في عقل الممثل المشهور الذي تتابع أعماله باستمرار، فتعرف كل شيء عنه، وتفكر مثله، هذا ما يفعله البطل في هذا الفيلم الكلاسيكي.

كان مجرد محرك عرائس فاشل، فيضطر للعمل في شركة غامضة، ويكتشف هناك بابًا سريًا إلى عقل الممثل الشهير جون مالكوفيتش، فتقنعه زوجته بأن يستغل هذا الأمر ليحقق الثروة.

 يسمح البطل للناس بالدخول لعقل الممثل لمدة 15 دقيقة فقط، ويحصل مقابل كل جولة في العقل على مبلغ من المال، لكن هل تنجح الفكرة بلا أي مشاكل؟




0
0
0
0
0
0
0