الكثير يبحث عن محتوى درامي يلائم شهر مضان الكريم، في هذا التقرير نرشح لك 10 مسلسلات تحكي قصص من التاريخ الإسلامي لحقب زمنية وأشخاص استطاعوا تغيير الخريطة السياسية والعسكرية والدينية.

يتناول التقرير الحديث عن دولة المرابطين في الأندلس، ودولة الأمويين، وبني العباس، وقصص عن خالد بن الوليد، والقعقاع بن عمر، والحجاج بن يوسف،وغيرهم.

اقرأ المزيد

مسلسلات رمضان 2018 كاملة.. شاهد حلقة اليوم

مسلسلات رمضان 2018 في ملف تفاعلي يتجدد باستمرار، بمتابعته لن يفوتك أي شيء عن هذه المسلسلات

دولة العباسيين وأبو جعفر المنصور

تدور أحداث المسلسل في الحقبة التاريخية التي عاصرت النصف الثاني من عصر الأمويين وبداية الخلافة العباسية حتى عهد مؤسسها الفعلي أبو جعفر المنصور.

المسلسل يعايش حياة الناس في تلك الحقبة، وتسرد قصته تطورات الأحداث في بيت الخلافة الأموي من عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز وحتى عهد آخر خلفائهم مروان بن محمد بن مروان، ويعايش حياة العباسيين في الحميمة مسقط رأس أبي جعفر منذ عهد إمامهم وجده علي بن عبد الله بن عباس، الذي بدأ الدعوة للعباسيين سرًا.

أبو جعفر المنصور هو ثاني خلفاء بني العباس، اشتهر بتشييد مدينة بغداد، كان همه تقوية حكم أسرة بني العباس، ويعد المؤسس الحقيقي للدولة العباسية، ركز جميع سلطات الدولة في يده وسن السنن وأرسى السياسة، وسار أبناؤه الخلفاء من بعده على مسيرته؛ جعل السياسة الدينية أساسا لحكم العباسيين.

مشيد دولة الأمويين بعد سقوطها (صقر قريش)

يحكي المسلسل سيرة عبدالرحمن الداخل بن معاوية بن هشام بن عبد الملك حفيد عاشر الخلفاء الأمويين ومؤسس الدولة الأموية في الأندلس، ويشير المسلسل لنبوة يراها أحد الشيوخ في الداخل بانه مجدد دولة الأمويين في الشمال بعد زوالها في الشرق.

ويوضح العمل تفكك الخلافة الأموية في الشام بعد تولي الوليد بن يزيد الخلافة، مع اشتداد قوة العباسيين، إلى أن سقطت الدولة الأموية، وتحول أمراء بني أمية إلى مطاردين، وهروب عبدالرحمن الداخل برفقة تابعه بدر إلى الأندلس التي كانت تتبع الدولة الأموية بالاسم فقط.

ربيع قرطبة

ربيع قرطبة هو الثاني في ثلاثية الأندلس التي تحكي تاريخ العرب في الأندلس بدءاً من نشأة الخلافة الأموية فيها، وانتهاء بسقوط غرناطة، سبق العمل مسلسل صقر قريش، وتبعه ملوك الطوائف.

يحكي المسلسل عن الفترة التاريخية التي ازدهرت فيها قرطبة قبل حقبة ملوك الطوائف، وعهد الدولة العامرية التي نشأت في خلافة هشام المؤيد بالله بن الحكم بقوة مؤسسها محمد بن أبي عامر «الحاجب المنصور».

ويحكي عن محاولات صبح البشكنجية أم الخليفة الأموي هشام استرداد ملك ابنها، كما يقدم صورة للأندلس في ذلك الوقت، وقدرة العرب على صد الملوك الأوروبيين القريبين منهم في ممالك قشتالة وليون، وينتهي بموت صبح وتصريح حول نهاية الدولة العامرية وظهور ملوك الطوائف.

رايات الحق وحروب الردة

بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ارتد العرب وانتشر الأنبياء الكذبة من الحجاز إلى نجد واليمن وديار تغلب طليحة الأسدي ومسيلمة الكذاب والأسود العبسي وسجاح التميمية إنها الردة والمدينة محاصرة بالأعراب والقبائل يحيطون بالمدينة يريدون الفتك بها.

فأطلق الصديق رضي الله عنه مقولته الشهيرة والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه، وانطلقت رايات الحق تطاردهم حتى طهرت الحجاز، واستعاد الإسلام هيبته وتوحدت الجزيرة تحت الراية الإسلامية وعادت المدينة المنورة عاصمة الإسلام.

خالد بن الوليد

مسلسل تاريخي سوري يتحدث عن الشخصية الإسلامية العسكرية القيادية خالد بن الوليد، وتم إنتاج جزئين منه، عرض الجزء الأول في شهر رمضان لعام 2006، وكان من بطولة باسم ياخور وإخراج محمد عزيزية وتأليف عبد الكريم ناصيف.

أما الجزء الثاني الذي أنتج عام 2007 كان من بطولة سامر المصري وإخراج غسان عبد الله وتأليف عبد الكريم ناصيف بالاشتراك مع محمد الحسيان الذي قام بإنشاد مقدمته.

دولة المرابطون في الأندلس

يتناول المسلسل فترة قيام دولة المرابطين في المغرب، ومعركة الزلاقة بين المسلمين (أندلوسيون ومرابطون) والأسبان.

ويتحدث العمل عن حقبة من أكثر حقب التاريخ العربي الإسلامي تميزاً وأشدها اضطراباً ولها تأثير عميق على مجمل المسار التاريخي، إنها الفترة العاصفة من تاريخ الأندلس التي أسفرت عن تفتت دولة الأندلس الواحدة القوية إلى ممالك ودويلات متناحرة فيما بينها تكيد كل منها للأخرى ما أعطى للإسبان فرصة الانقضاض عليها فيما سمي حروب الاسترداد.

القعقاع بن عمرو التميمي

القعقاع بن عمرو التميمي مسلسل تاريخي أنتجه تلفزيون قطر وعرضه على شاشته في رمضان 2010، يتحدث عن الصحابي القعقاع التميمي ودوره في حروب الردة.

يحاول المسلسل رسم صيغة درامية بصرية لفترة مهمة شهدت نشوء الدولة الإسلامية وتوطيد دعائمها، بدءا من العامين الأخيرين من حياة رسول الله، مروراً بفترة الخلفاء الراشدين، وما تخلّلها من حروب الردّة ومن ثم الفتوحات في العراق والشام، مسلّطاً الضوء على أبرز الأحداث السياسية والعسكرية في تلك الحقبة.

صلاح الدين الأيوبي

مسلسل تاريخي يتناول الأحداث السياسية في القرن السادس الهجري في منطقة الشام ومصر التي كانت مسرحا للحروب الصليبية، ويركز المسلسل على سيرة صلاح الدين الأيوبي ويبرز شجاعته وحسن خلقه وحنكته كما يحكي كيف استطاع توحيد المسلمين وسحق الصليبين في معركة حطين الشهيرة واستعادة القدس بعد أن انتزعها الصليبيون منذ قرابة 100 عام.

كما يقدم المسلسل الرواية التاريخية من وجهة نظر إسلامية ويبتعد عن المساحات الشائكة بين السنة والشيعة حيث يمتنع عن التطرق لتوجه الدولة الفاطمية الإسماعيلي الشيعي والفرق بينه وبين السلطنة الزنكية التابعة لـالخلافة العباسية السنية سواء في العقيدة أو الممارسات.

الظاهر بيبرس

يتناول المسلسل قصة حياة القائد المملوكي ركن الدين الظاهر بيبرس، وهو من الإنتاج السوري والحديث فيه بالعربية الفصحى.

المسلسل ركز على قوة رك الدين وأنه لا يخاف من قول الحق، كما سلط الضوء على ذكاء بيبرس العسكري والدبلوماسي، الذي اشتهر بهما، وكان له دور كبير في تغيير الخريطة السياسية والعسكرية في منطقة البحر المتوسط.

الحجاج بن يوسف الثقفي

الحجاج هو مسلسل درامي تاريخي تشويقي وسيرة ذاتية، الحجاج شخصية تاريخية تضاربت حولها الأراء واحتارت في رسم صورتها، لم يترك أثراً في التاريخ العربي الإسلامي فحسب، بل بقي معروفاً عبر الزمن كشخصية غيرت وجه التاريخ في زمانها.

يحكي العمل قصة أمر عبد الملك بن مروان للحجاج بقتال عبدالله بن الزبير، فزحف إلى الحجاز بجيش كبير وقتل عبدالله وفرق جموعه، فولاه عبدالملك مكة والمدينة والطائف، ثم أضاف إليها العراق، لإخماد الثورة بها فقمعها وثبتت له الإمارة عشرين سنة، وأوضح المسلسل كيف كان الحجاج سفاكا للدماء.

 




0
0
0
0
0
0
0