أنتج مجموعة من طلاب قسم الإذاعة والتلفزيون، بكلية الإعلام جامعة القاهرة، مشروع تخرجهم للعام الدراسي الجاري، حمل عنوان «صفر على اليمين».

الطالبة بسنت ناصر، تقول إن فكرة المشروع تسعى لإبراز الموارد والأدوات الموجودة في الحياة، وتسلط الضوء على نماذج لتوضيح الاستخدامات المتعددة، أو استحداث استعمالات جديدة لتلك الموارد.

كما يسعى الفيلم إلى حل مشكلات المجتمع، بإبراز طريقة استغلال الموارد، لتصبح «صفر على اليمين».

وناقش الفيلم عدة موارد مثل إعادة تدوير النفايات، وكيفية تحويل القمامة إلى طاقة تستخدم كوقود، كما ناقش إمكانية استخدام أسطح البيوت، في توفير الطاقة الكهربائية، عن طريق الطاقة الشمسية.

كما أوضح أنه يمكن استغلال مساحات الأسطح لزراعة عدد كبير من الخضروات مثل «الطماطم والخس والجرجير والخيار»، مما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في الطاقة والغذاء.

أيضا ناقش المشروع الرمال البيضاء الموجودة بمنطقة الزعفرانة، والتي تستوردها الولايات المتحدة من أجل تصنيع السيليكون، الذي بدوره يدخل في تصنيع الأجهزة الكهربائية والزجاج، وتعد من أهم الموارد غير المستغلة في مصر.

ويتكون فريق عمل «صفر على اليمين»، من مجموعة من الطلاب وهم: «محمود ممدوح، بسنت ناصر، إياد مصطفى، عبد الرحمن شريف، آية مدحت، ريهام أحمد، زينب صابر، مي فتحي، نورهان سمير، نورهان باشا، ضحى نجاح، مارينا فريز، سارة عبد الفتاح، سهى سعيد»، وتحت إشراف الدكتورة سهر أحمد.






 



المصدر




 

0
0
0
0
0
0
0