استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم الثلاثاء، سفير دولة السويد بالقاهرة، يان تسليف، لبحث دعم التعاون بين البلدين فى مجال التعليم العالي.

وأشار الوزير إلى وجود مزيد من التعاون وتوفير المنح الدراسية للباحثين المصريين في مجال الدراسات العليا، وزيادة المنح التى تقدمها دولة السويد للعديد من الطلاب المصريين للدراسة بالجامعات السويدية خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقدم السفير مقترحًا بإنشاء فرع لمؤسسة التعليم أولا «education first» والتي تقوم بتدريب الطلاب الراغبين في التقدم لمنح بالجامعات الأجنبية بالخارج، وتقديم كورسات في اللغات الأجنبية، كما تمنح المؤسسة الطلاب شهادة بإجادة اللغة على غرار شهادات التوفل والآيلتس، ورحب الوزير بالمقترح ووعد بدراسته تمهيدا لتطبيقه.

وأشاد الوزير بتقدم دولة السويد في مجال الأبحاث العلمية في علوم الطب وطب الأسنان، معربًا عن تطلع مصر للتعاون مع السويد فى تدريب الباحثين المصريين فى هذا المجال.

وأضاف «عبد الغفار» أن الوزارة تسعى لإنشاء 8 جامعات تكنولوجية خلال الفترة القادمة، وإنشاء أفرع للجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا على ترحيب مصر بالتعاون مع الجامعات السويدية.

ولفت السفير إلى عقد العديد من الاتفاقيات العلمية مع مختلف الجهات الحكومية فى مصر؛ بهدف رفع مستوى التواصل والعلاقات بين البلدين منها اتفاقية التعاون بين المعهد القومي للتكنولوجيا بالسويد و جامعة فاروس بالإسكندرية لتأهيل طلاب مصريين فى مجال تكنولوجيا المعلومات ومنحهم شهادات معتمدة من السويد، وتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة لتطوير المهارات التقنية للمهندسين المصريين، وعقد العديد من ورش العمل مع الجامعة الألمانية والجامعة الأمريكية وجامعة حلوان حول تشجيع الباحثين المصريين لتسويق اختراعاتهم وتطوير الصادرات المصرية وتشجيع التصدير المنتجات المصرية المتميزة ومنها صناعة الأثاث.

 




0
0
0
0
0
0
0