رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي ووزيرة الصحة

وزير التعليم العالي ووزيرة الصحة


وزير التعليم العالي والصحة يتفقان على خطة مشتركة للعمل للنهوض بالمنظومة الصحية (صور)

عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان اجتماعا؛ لمناقشة الخطة المشتركة بين الوزارتين خلال الفترة المقبلة للنهوض بالمنظومة الصحية في مصر بالتعاون بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة.

وأكد عبد الغفار خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، أن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا إيجابيا  فيما يخص المنظومة الصحية، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين وزارتي التعليم العالي والصحة؛ بهدف تحسين الخدمة المقدمة للمرضى والاستفادة من إمكانيات المستشفيات الجامعية للقيام بدورها على الوجه الأكمل إيمانا بدورها المحوري في النهوض بالمنظومة الطبية بمصر.

وشدد الوزير على تقديم كافة إمكانيات الوزارة والجامعات المصرية المنتشرة في محافظات مصر بكلياتها ومستشفياتها لخدمة قطاعات وزارة الصحة، موضحاً أنها منظومة واحدة متكاملة بين الوزارتين.

واتفق الوزيران خلال الاجتماع على عدة محاور مشتركة للعمل تشمل: تفعيل دور المستشفيات الجامعية في التأمين الصحى الجديد، والقضاء على قوائم انتظار  مرضى العمليات بالتنسيق الكامل بين مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية؛ لحل العقبة المتمثلة فى «قوائم الانتظار».

إضافة إلى ربط المستشفيات الجامعية ومستشقيات وزارة الصحة بمنظومة إلكترونية واضحة، فضلاً عن الربط الجغرافى بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، وآليات الشراء المركزى للأدوية والأجهزة والمعدات.

واتفق الطرفان على توفير الدعم اللازم للمشروعات البحثية التى تتعلق بالمنظومة الصحية والتى تم عرضها مؤخراً أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء انعقاد مؤتمر إطلاق طاقات المصريين؛ بهدف تشجيع البحث العلمي والباحثين المصريين.

ومن جانبها وجهت وزيرة الصحة الشكر للدكتور خالد عبد الغفار ولرؤساء الجامعات ومديرى المستشفيات الجامعية على التنسيق الجيد مع مستشفيات وزارة الصحة خلال فترة أجازة عيد الفطر، مؤكدة أن الفترة القادمة ستشهد تواصل دائم ومستمر بين مستشفيات وزارة الصحة بكل المحافظات والمستشفيات الجامعية.

وأكدت الوزيرة على سرعة ربط جميع المستشفيات الجامعية بمستشفيات وزارة الصحة الكترونيا.

كما أكدت على أهمية الاستفادة من الخبرات المتميزة من الأساتذة فى المستشفيات الجامعية في مستشفيات وزارة الصحة، والعمل بسرعة على التكامل بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة في تقديم خدمة صحية جيدة للمواطن المصري.

 ومن جانبه أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي إعطاء الأولوية للمرشحين من أطباء ومنتسبى وزارة الصحة للحصول على درجتى الماجستير أو الدكتوراه من الجامعات.

كما أعلنت وزيرة الصحة أيضاً عن قيام الوزارة بتنفيذ برنامج تدريبى لعناصر التمريض في المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة منتصف يوليو المقبل.




حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة