يحتل رقم 7 مكانة مميزة عند كل الشعوب، استنادا لعقائد الأديان والعلوم. فأيام الأسبوع 7، والسماوات عددها 7، وعدد مرات الطواف حول الكعبة 7، وعدد فقرات الإنسان 7، والكثير مما لا يحصى من الأمثلة.

يأتي الشهر السابع من السنة مميزًا هو الآخر، بعدد من الأحداث المهمة والفارقة في تاريخ الإنسان وحضارته. تعرف عليها مع مؤلفات شهر «يوليو» في هذا التقرير من «شبابيك».

أول إنسان على القمر

نتيجة بحث الصور عن ‪from earth to the moon‬‏
غلاف الطبعة الإنجليزية من الرواية

في 20 يوليو من عام 1969، مشى رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونج على سطح القمر، محققًا خطوة كبيرة في تقدم البشرية، فقد خرج الإنسان أخيرًا من حدود كوكبه ليغزو الفضاء والأجرام الأخرى.

قبل صعود أمريكا إلى سطح القمر بحوالي قرن، كتب أديب الخيال العلمي الفرنسي جول فيرن رواية شهيرة بعنوان «من الأرض إلى القمر» تخيّل فيها الرحلة الحقيقية قبل حدوثها بـ 113 عاما.

المثير للشغف أن الرواية توقعت الكثير من الأحداث الحقيقية بالأرقام، ما جعل العلماء يشيدون بعبقرية مؤلفها الذي تخطى الزمن بخياله ليعرف ما سيحدث!

يمكنك قراءة وتحميل الرواية مترجمة من هنا.

انتصار صلاح الدين في حطين

نتيجة بحث الصور عن صلاح الدين الصلابي

حقق القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي نصرًا كبيرًا على الصليبيين يوم 4 يوليو 1187، حين تلاقى الجيش المصري بقيادته ضد جيش العدو في منطقة حطين بين الناصرة وطبرية، وانتهت الحرب باسترداد بيت المقدس.

شهد المؤرخون الأوربيون قبل العرب بعظمة صلاح الدين، وتعتبر المعركة من الأيام المجيدة في الدولة الإسلامية إلى جانب أيام أخرى كموقعة عين جالوت في الانتصار على التتار ويوم العبور في حرب أكتوبر 1973.

كتب المؤرخ الإسلامي الليبي علي محمد الصلابي كتابًا كاملاً عن شخصية صلاح الدين الأيوبي ضمن موسوعته في الحروب الصليبية، تحكي عن المعركة بالتفصيل مع سرد أسباب النصر.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا.

ميلاد الخليفة المستنصر بالله

نتيجة بحث الصور عن ابق حيًا

يشهد يوم 2 يوليو عام 1092 ميلاد الخليفة الذي أكل المصريون لحم بعضهم في عهده، وهو المستنصر بالله، ثامن خلفاء الدولة الفاطمية، حين جف النيل في حكمه 7 سنوات حتى جاع الناس وأكلوا لحم الميتة ولحم البشر.

سميت هذه الفترة من التاريخ باسم «الشدة المستنصرية» نسبة إلى الخليفة، وغابت عن التدوين لسنوات طويلة، لكن مؤخرًا عام 2016 كتب الروائي والباحث التاريخي إبراهيم أحمد عيسى رواية «ابق حيًا» التي تعتبر أول عمل روائي يحكي عن هذه المجاعة.

يمكنك قراءة وتحميل الرواية من هنا.

اليوم العالمي للصداقة

نتيجة بحث الصور عن الأخوة السود

في 2011، أقرت الجمعية للأمم المتحة تاريخ 30 يوليو كيوم عالمي للاحتفال بالصداقة، نظرًا لأنها إحدى المشاعر النبيلة والقيمة في حياة البشر، وتستطيع أن تكون دافعًا للسلام وتكوين الروابط بين المجتمعات.

من أشهر الأعمال الروائية التي تناولت الصداقة، تأتي رواية «الأخوة السود» للكاتبة الألمانية ليزا تتسنر، وهي مستوحاة من قصة حقيقية عن معاناة الأطفال العاملين في تنظيف المداخن، وهي من أصعب المهن على الكبار فما بالك بالأطفال؟

الرواية تحكي قصة صبي يرحل إلى مدينة «ميلانو» الإيطالية ليساعد أسرته بالعمل في تنظيف المداخن من الهباب الأسود والدخان، فيلتقي هناك بالأصدقاء الذين يساعدونه في الحياة الشاقة، ويساعدهم هو الآخر.

تحولت الرواية إلى مسلسل ياباني شهير دبلجه العرب باسم «عيد الأصدقاء» وحقق نجاحًا كبيرًا، يمكنك تحميل الرواية الأصلية مترجمة من هنا.

إغتيال غسان كنفاني

نتيجة بحث الصور عن رجال في الشمس

اشتهر الأديب والصحفي الفلسطيني الراحل غسان كنفاني بأنه أشهر وأصدق من عاصر الأزمة الفلسطينية وكتب عنها، خاصة أنه لم يكتب الأحداث كتاريخ بحت، وإنما أعطاها لمسة أدبية وفنية جعلت لأعماله صدى عالميًا فريدًا.

عن طريق عبوة ناسفة تحت سيارته، اغتيل «كنفاني» في 8 يوليو 1972 بالعاصمة اللبنانية بيروت، وتشير أصابع الاتهام إلى الموساد الإسرائيلي، بسبب مجاهدة الرجل للاحتلال بالعمل الروائي أو الصحفي.

رواية «كنفاني» الأولى ذائعة الصيت هي «رجال في الشمس» التي ترصد معاناة اللاجئين الفلسطينيين بعد نكبة 1948، فمن خلال 4 أبطال نرى مأساة هذا الشعب الذي يضطر للرحيل من أرضه، وصنفت الرواية من ضمن أفضل 100 رواية عربية اختارها اتحاد الكتاب العرب.

يمكنك قراءة وتحميل الرواية من هنا.

انتحار إرنست هيمنجواي

نتيجة بحث الصور عن العجوز والبحر

بينما يغتال العدو حياة كاتب مناضل مثل غسان كنفاني، يقرر كاتب مناضل آخر أن ينهي حياته بنفسه بسبب الاكتئاب. الأمريكي إرنست هيمنجواي، الحاصل على جائزة نوبل في الأدب، يقتل نفسه برصاصة بندقية في الفم يوم 2 يوليو 1962 في قمة مجده الأدبي.

يعتبر «هيمنجواي» من أشهر الأدباء الأمريكيين في القرن الماضي، وكتب كثيرًا عن معاناة الإنسان مع تقلبات الحياة والحروب وغيرها، ومن أشهر أعماله في هذا الصدد رواية «وداعًا للسلاح»، إلا أن العمل الأشهر الذي نال عنه جائزة نوبل كان «العجوز والبحر».

تحكي هذه الرواية عن صراع صياد عجوز مع البحر والتقدم في السن والعجز عن اصطياد الأسماك، كأنها قصة كل إنسان في سعيه إلى الرزق ورغبته في الحياة رغم تقلبات الزمن، وتأتي نهاية القصة بحكمة جليلة وقوية.

يمكنك قراءة وتحميل الرواية من هنا.

وفاة الإمام محمد عبده

نتيجة بحث الصور عن عبقري الإصلاح والتعليم محمد عبده

يشتهر الإمام محمد عبده كأحد رموز التنوير في الفقه الإسلامي في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، فقد دعي إلى التجديد لمواكبة قضايا العصر، مع أستاذه جمال الدين الأفغاني.

كتب المفكر والباحث عباس محمود العقاد في الإمام كتابًا كاملاً عن حياته وفكره بعنوان «محمد عبده عبقري الإصلاح والتعليم»، ساردًا فيه قصته مع التجديد وسط ظروف عصره الصعبة كالثورة العرابية، كما يعرض خلاصة آرائه في الكثير من القضايا.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

اليوم العالمي للنمور

نتيجة بحث الصور عن حياة باي

هل تحب النمور؟! تلك القطط الشرسة المتوحشة آكلة اللحوم؟ الواقع أن القطط المنزلية المحبوبة تنتمي لنفس الفصيلة المعروفة بالسنوريات، والقط في النهاية ليس إلا نمر صغير مسالم، وللنمور يوم عالمي خاص بها في 29 يوليو من كل عام لزيادة الوعي نحوهم والحفاظ عليهم.

هذا النمر الشرس كان بطلاً لواحدة من أشهر الروايات المعاصرة، والتي تدور حول صبي ينجو وحيدًا من سفينة غارقة، فيركب قارب النجاة ويضيع في عرض البحر ليجد أن رفيقه الوحيد في القارب هو نمر جائع نجا من الغرق معه، فهل يموت من العطش والضياع أم من النمر؟

رواية «حياة باي» الصادرة عام 2001 للكاتب الكندي يان مارتل تطرح أسئلة كثيرة عن وحدة الأديان وبراءة الحيوان، عن المصير الصعب الذي يجمع الإنسان بعدوه، وسط مغامرة مثيرة فيها الكثير من البعد النفسي والإنساني.

يمكنك قراءة وتحميل الرواية من هنا.

ثورة 23 يوليو

نتيجة بحث الصور عن فلسفة الثورة

بزعامة اللواء محمد نجيب والبكباشي (المقدم) جمال عبد الناصر، أعلن تنظيم الضباط الأحرار ثورته المسلحة في 23 يوليو 1952 ضد الحكم الملكي، لتبدأ مرحلة جديدة في عمر الدولة المصرية التي صارت جمهورية في العام التالي مباشرة للثورة.

ماذا كتب الزعماء أنفسهم عن هذه الثورة؟ الدوافع التي أعلونها للشعب بعد نجاحهم؟ في كتابات محمد نجيب وعبد الناصر ستعرف الإجابة عن هذا السؤال، كما حكوها للتاريخ والأجيال التالية.

لتحميل كتاب فلسفة الثورة للرئيس الأسبق جمال عبد الناصر من هنا.

لتحميل كتاب كنت رئيسًا لمصر للرئيس الأسبق محمد نجيب من هنا



0
0
0
0
0
0
0