يشعر قطاع كبير من طلاب الجامعات المصرية بفراغ وملل كبيرين خلال فترة الإجازة الصيفية، الأمر الذى يدفعهم إلى السهر والنوم لساعات طويلة والمكوث أمام التليفزيون أو الكمبيوتر  بلا هدف.

للتغلب على هذه المشكلة قدم عدد من رؤساء اتحادات طلاب الجامعات المصرية روشة لزملائهم للاستفادة من الإجازة الصيفية، يستعرضها شبابيك.

جامعة القاهرة

رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة شادي محمد عبد الرحمن، يقول إنه يمكن للطلبة استغلال الإجازة  في الاشتراك  بالمعسكرات الصيفية كمعسكر إعداد قادة المستقبل الذى يشارك فيه 600 طالب وطالبة يشمل 6 أفواج يستوعب كل فوج منها 100 طالب وطالبة، وفي المعسكر يقوم الطلاب بطابور الصباح والجري، بعدها يتناولون الإفطار، ثم يحضرون محاضرات تنمية بشرية وفي المساء يمارسون بعض الأنشطة الرياضية والترفيهية.

وأضاف لـ«شبابيك»، أنه يمكن للطلاب أيضًا الاشتراك في حمام السباحة التابع للجامعة وملاعب التنس.

اقرأ المزيد

خطة الأنشطة الطلابية بجامعة الزقازيق خلال الإجازة الصيفية

بدأت جامعة الزقازيق خطة مكثفة للأنشطة الطلابية خلال الإجازة الصيفية، اعتبارا من أول يوليو الجاري وحتى 3 أغسطس المقبل، تتضمن عددا من الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والفنية للطلاب تستهدف تنمية المهارات لديهم.

جامعة الزقازيق

وافقه الرأي رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق محمد خالد جعفر، الذd أكد أن المعسكرات الصيفية أهم نشاط يجب أن يمارسه الطالب خلال الصيف، لأن بها ورش عمل وورش تدريبية من شانها تفجير طاقات أصحاب المواهب، لافتا إلى أن جامعة الزقازيق نسقت مع معهد إعداد القادة بحلوان لتنظيم 4  أفواج  يضم 180 طالب وطالبة أسبوعيا.

ونصح رئيس اتحاد طلاب الزقازيق، الطلاب الذين لم يحالفهم الحظ ولم يشتركوا فd المعسكرات إلى استغلال أوقات فراغهم فى الحصول على «كورسات لغات» ودورات في الحاسب الآلي لتطوير مهاراته، وتأهيل نفسه إلى سوق العمل.

جامعة المنصورة

ومن جانبه أكد رئيس اتحاد جامعة المنصورة، عمر بوصيلي، أن المعسكرات الطلابية فرصة هائلة للتعرف على زملاء جدد وبناء الشخصيات القيادية، مشيرا إلى أن الاتحاد يجهز حاليا لعمل معسكر في شهر أغسطس المقبل لتأهيل الطلاب على تولى المناصب القيادية داخل الجامعة وخارجها.

كما نصح الطلاب بالاستمتاع بالإجازة الصيفية، واستغلال بعضها في التدريب الصيفي في الأماكن المعتمد خاصة طلاب الآداب قسم إعلام، ونصحهم أيضا بكثرة قراءة الروايات والقصص  وتصفح الكتب الدراسية القديمة.                               

وأشار إلى أن بعض الطلاب يستغلون الإجازة  في العمل وجني المال الذي يساعدهم في مصروفاته الدراسية فى العام الدراسي الجديد، بينما تفضل الطالبات الجلوس في المنزل أو المشاركة في الأعمال التطوعية، وقراءة الكتب والخروج مع الأصدقاء.

جامعة عين شمس

رئيس اتحاد الطلاب جامعة عين شمس، أسامة مرشدي، فضل أن  يبحث الطلاب على عمل خلال الصيف يتناسب مع طبيعة دراستهم.

وأوضح أنه يمكن للطلاب الاستفادة من الجامعة خلال فترة الإجازة، عن طريق ممارسة أي نشاط رياضي  كالاشتراك في الجيم، أو تعلم لعبة كرة السلة أو الطائرة، أو  رياضة مجانية، وأصحاب المواهب الفنية يمكنهم الاشتراك فى معارض وورش الرسم أو العزف ، أو المشاركة في  ورش التمثيل على مسرح الجامعة.

كما نصح الطلاب أصحاب الميول الأدبية  بحضور منتديات الشعر والآدب، أو التردد على مكتبة الجامعة للقراءة، وذكر أنه يمكن للطلاب المشاركة فى المعسكرات الترفيهية أو معسكرات إعداد القادة الطلابية، أو الحصول على «كورسات icdl »، أو  «فوتوشوب»، أو  زراعة اسطح.

جامعة الوادي

 بينما ذكر رئيس اتحاد جامعة الوادي، مؤمن الكامل، أن استغلال الوقت يرجع لمجال اهتمامات الشخص ذاته، مشددا على ضرورة العمل على تنمية المهارات من خلال التدريبات الصيفية التي تفيد الطالب فى مجال عمله بجانب ممارسة الرياضة والقراءة.

جامعة كفر الشيخ

وافقته الرأي رئيس اتحاد طلاب جامعة كفر الشيخ، إيمان راغب، التي شددت على ضرورة استغلال الطالب الإجازة الصفية فى تطوير الذات بالشكل الذى يؤهله لسوق العمل، وأن يقوم بتطبيق عملي لما تعلمه خلال فترة الدراسة، بجانب الاهتمام بالجانب الاجتماعي، وممارسة هواياته المفضلة.

اقرأ المزيد

الإجازة مش للعب.. كيف تستغلها للحصول على وظيفة؟

الحصول على وظيفة لم يعد يقتصر على كفاءتك في العمل فحسب. هناك مفاتيح أخرى إذا امتلكتها، فلن تشكو من قلة الفرص بعد اليوم.



0
1
0
0
0
0
0