في كل عام، تحدد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الوقت الذي يتمكن فيه طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية من سحب ملفات التقدم للجامعات من مكاتب التنسيق، والأوراق المطلوبة للالتحاق بالكليات.

عند صرف الأوراق يجب على كل طالب ملء الأوراق التي صرفها من مكتب التنسيق وذلك بكتابة بياناته على المظروف الخاص به واستيفاء البيانات الواردة بطلب الالتحاق، وعليه أن يستكمل باقي الأوراق المطلوبة.

الأوراق المطلوبة

أولا: أوراق مطلوبة من جميع الطلاب المتقدمين «شهادات عربية أو أجنبية»

شهادة النجاح الأصلية مستوفاة جميع التصديقات، ولا يقبل صورة ولا صورة طبق الأصل منها، بأي حال من الأحوال.

طلب الالتحاق «استمارة 555 تنسيق» أول ورقة بدليل الطالب، موقعا من الطالب وولي أمره مع العلم بأن توقيع الطالب وولى الأمر على طلب الالتحاق المقدم ضمن الأوراق معناه أن المسئولية القانونية عن صحة جميع الشهادات والأوراق والبيانات المقدمة تقع عليهما، أمام مكتب التنسيق أو أي جهات قانونية أو قضائية أخري.       

شهادة الميلاد المصرية.

المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية «قانونية وفعلية» للطالب من البلد الحاصل  منها الطالب على الشهادة الثانوية خارج جمهورية مصر العربية، وذلك خلال مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية على أساسها ويحسب منها المجموع الاعتباري لدرجات الطالب، من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضحاً به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة، أو شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج.

نسخة مطبوعة من ترتيب الرغبات، والمواد التي درسها الطالب، وجميع البيانات التي قام بتسجيلها على شبكة الإنترنت.

بطاقة التسجيل اليدوية التي تم صرفها مع الملف بعد ملئها.

ثانيا: أوراق إضافية خاصة بالطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية

الطلاب الحاصلين على الثانوية السعودية، يجب عليهم تقديم شهادات الثانوية السعودية مستوفاة جميع التصديقات، بالإضافة إلى شهادة القدرات مطبوعة من الإنترنت.

الطلاب الحاصلين على الثانوية البحرينية، يجب عليهم تقديم شهادات الصفوف الثلاث للمرحلة الثانوية أو شهادتي الصفين الثاني والثالث، والإفادة مستوفاة جميع التصديقات.

الطلاب الحاصلين على الثانوية اليمنية، يجب عليهم تقديم شهادة الإعدادية وشهادات الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي ومستوفاة لجميع التصديقات.

الطلاب الحاصلين على شهادة الثانويه من الصومال عليهم تقديم تسلسل دراسي كامل يفيد اتمام الطالب اثنتي عشرة سنة دراسية بنجاح بداية من الصف الأول الابتدائي حتى حصوله على المؤهل(الشهادة الثانوية)، وأن يكون هذا التسلسل مستوفياً لجميع التصديقات المطلوبة، وفى حالة دراسة الطالب لشهادة الإعدادية المصرية يمكن أن يكتفي بها ويشترط مرور ثلاث سنوات بعدها.

ثالثا: أوراق إضافية خاصة بالطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية

بالنسبة لجميع الطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية، عليهم تقديم تسلسل دراسي كامل يفيد إتمام الطالب اثنتي عشرة سنة دراسية بنجاح بداية من الصف الأول الابتدائي حتى حصوله على المؤهل (الشهادة الثانوية)، وأن يكون هذا التسلسل مستوفياً لجميع التصديقات المطلوبة، وفى حالة دراسة الطالب لشهادة الإعدادية المصرية يمكن أن يكتفي بها ويشترط مرور ثلاث سنوات بعدها، مع تقديم شهادات المرحلة الثانوية التى درسها الطالب، وذلك للإطلاع عليها.

ملحوظة هامة: يتم اعتماد كافة الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) من وزارة التربية والتعليم المصرية سواء الممنوحة من المدارس الدولية داخل جمهورية مصر العربية، أو الممنوحة من خارج جمهورية مصر العربية وصدرت قرارات وزارية بمعادلتها، وذلك بخاتم يشمل استيفاء الطالب لكافة متطلبات الحصول على مراحل التعليم قبل الجامعي وذلك قبل تقديم الأوراق لمكتب التنسيق.

رابعا: أوراق إضافية خاصة بالطلاب الحاصلين على الدبلومة الأمريكية

يجب على جميع هؤلاء الطلاب تقديم أصل المؤهل الدراسي(Transcript) لكل صف من الصفوف 10، 11، 12 على حده، ولا يعتد بالشهادات المجمعة للصفوف الثلاثة، إلا إذا كان الطالب قد درس الثلاث سنوات الثانوية فى نفس المدرسة، وعليهم أيضاً تقديم ما يفيد دراستهم لهذه الصفوف على النظام الأمريكي على أن تكون هذه الشهادات معتمدة من جهات الاعتماد الدولية المختصة والهيئات التعليمية الأمريكية المرخص لها اعتماد الشهادات التي تصدرها المدارس المختلفة.

بالنسبة للطلاب الحاصلين على الدبلومة الأمريكيه من مصر يجب عليهم  تصديق شهاداتهم من الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم وذلك بعد اعتمادها من الإدارة التعليمية المختصة والإدارة العامة للتعليم الخاص والدولي بوزارة التربية والتعليم على أن يرفق بها التسلسل الدراسي لكل طالب معتمد من الإدارة التعليمية المختصة مع مراعاة أنه في حالة حصول الطالب على الدبلومة من أكثر من مدرسة تعتمد كل سنة دراسية على حده من المدرسة الحاصل منها الطالب على الشهادة كشرط للاعتماد ويتم الإعتماد في حالة استيفاء الأوراق السابق الإشارة اليها في البند.

الطلاب الحاصلين على الدبلومة من مدارس داخل جمهورية مصر العربية، فى حالة دراستهم للصفين 10، 11 فى مدرسة غير المدرسة التى حصلوا منها على الصف 12،  عليهم إحضار أصل الشهادة الخاصة بكلا من الصفين 10، 11 مع ضرورة إحضار خطاب من الإدارة التعليمية يفيد دراسة كل صف منهما على النظام الأمريكي على أن يكونوا معتمدين من الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة والإدارة العامة للتعليم الخاص والدولي بوزارة التربية والتعليم  وكذلك الإدارة العامة للإمتحانات، مع التأكيد على أنه لا يعتد بالشهادة المجمعة إلا لسنوات الدراسة التي درسها الطالب بالفعل فى نفس المدرسة.

في حالة حصول الطالب على الشهادة الثانوية الأمريكية من مدارس بالولايات المتحدة الأمريكية يشترط أن تكون هذه المدرسة من احدي المدارس الحكومية أو الخاصة والمعتمدة من المؤسسات التعليمية بالولايات المتحدة الأمريكية، مع ضرورة اعتماد الشهادة الأصلية بمعرفة المكتب الثـقـافي المصري بواشنطن والتصديق عليها من الجهات المختصة، علي أن يكون موضحاً بالشهادة مفتاح الدرجات.

بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الدبلومة من مدارس بأي دولة أخري (غير مصر وأمريكا)، عليهم تصديق شهادتهم من إحدى جهات الإعتماد الأمريكيه ووزارة الخارجية بالدولة الحاصلين منها على الشهادة ثم توثيقها من السفارة  المصرية، مع ضرورة تقديم خطاب من مركز المصادر التعليمية الأمريكية بالقاهرة (اميديست) يوضح جهة الاعتماد التعليمية الأمريكية، التي تعتمد نتائج امتحانات وشهادات خريجي هذه المدارس (بما يفيد أن المدرسة معترف بها من هيئة المعادلات الأمريكية).

تقديم أصل شهادة الـ(SAT.I)، وأيضاً((SAT.II"لمن أجتاز هذا الاختبار"، على أن يتم تصديق هذه الشهادات من الأميدايستAMIDEAST ، ثم توثيقها من الخارجية المصرية.

يجب تقديم أصل الدبلومة النهائية للإطلاع عليها وصورة منها تحفظ بملف الطالب.

يلتزم الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الأمريكية بإرسال نسخة الكترونية Soft copy من نتائج أمتحان السات من خلال صفحته على موقع College Board، مباشرة على الكود رقم 7437 بكلية الهندسة جامعة القاهرة، مع الإلتزام بالتعليمات التى سيتم إعلانها على موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت بهذا الشأن، والطالب الذي لن تصل نتيجة درجات السات الخاصة به لن يتم ترشيحه وسيحذف اسمه من نتائج الطلاب المتقدمين.

بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الدبلومة الأمريكية من مدارس داخل جمهورية مصر العربية، يجب عليهم تقديم الإفادة الصادرة عن إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتى تفيد سداد الطالب لرسوم اعتماد شهادته من الإدارة المختصة بوزارة التربية والتعليم.

خامسا: بالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية الإنجليزية (I.G.C.S.E.& G.C.S.E)

سيسمح للطالب بأن يتقدم بجميع نتائج الامتحانات التي أداها خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة السابقة مباشرة على تقدمه لمكتب التنسيق، وسيتم أختيار المواد وحساب المجموع من بين خمس أمتحانات فقط، من بين هذه الأمتحانات التي أداها الطلاب خلال مدة الثلاث سنوات المحددة.

يمكن للطالب أن يتقدم بأصل الشهادة Certificate أو أصل الـ Statment  لكل أمتحان من الامتحانات التي أداها الطالب ويحتفظ بالمستند الآخر للتقدم به لأي جهة أخرى إذا أراد، ويتم فقط قبول الأصول مصدقة من المجلس الثقافي البريطاني والخارجية المصرية، ولا تقبل صور، ولا حتى صور طبق الأصل، ولا تقبل التعهدات مطلقاً.

يجب تقديم شهادة تفيد أن المواد التي درسها على النظام الممتد (Extended) وليس على النظام الـ(Core).



0
0
0
0
0
0
0