تتواجد في مصر بيوت لإيواء الفتاة والمرأة التي تتعرض للعنف من الأهل أو شريك الحياة. ويُفترض أن تضمن تلك المقرات الأمان والحماية وتأهيل المعرضات للعنف نفسيا مع إزالة آثار التعذيب البدني والمعنوي.

تحتل مصر المرتبة الخامسة ضمن أكثر الدول التي تتعرض فيها النساء للعنف اللفظي والجسدي، وبالرغم من انتشار مؤسسات المجتمع المدني وحقوق المرأة إلا أن أعداد المعنفات في تزايد.

وفي تقرير لهيئة الأمم المتحدة عام 2017، فإن 35% من السيدات في مصر تعرضن للعنف بشتى الطرق على أقل مرة واحدة في حياتهن.

35% من السيدات في مصر تعرضن للعنف بشتى الطرق

متى نشأت البيوت الآمنة؟

ظهرت فكرة البيوت الآمنة كمراكز لإيواء المعنفات جنسيًا في بادئ الأمر في الولايات المتحدة في أربعينات القرن الماضي، ومع بداية القرن الحالي وصل عددها إلى نحو ألفين حول العالم، وفي أوروبا أنشئ أول بيت آمن للمرأة في سبعينات القرن الماضي، فيما ظهرت في قارة آسيا خلال التسعينات مراكز إيواء للنساء الناجيات من العنف.

بعد ضغط المجلس القومي للمرأة ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بأمور النساء، تأسس أول بيت من البيوت الآمنة للنساء في مصر عام 2003 بعد قرارين وزاريين صدرا عام  2000، وبناء عليهما أنشأت وزارة التضامن الاجتماعي، سبعة بيوت آمنة للنساء، وزاد عددها فيما بعد. طبقًا لموقع وزارة التضامن يوجد حاليا 9 بيوت آمنة تتبع الحكومة في عدة محافظات.  

أماكن البيوت الآمنة 

محافظة القاهرة: بيت بجمعية عمر بن عبد العزيز، 7 شارع أسماء فهمي بأرض الجولف مصر الجديدة

محافظة الجيزة: بيت بجمعية تنظيم الأسرة بمدينة 6 أكتوبرالحي السادس المجاورة الأولى

محافظة الإسكندرية: بيت بجمعية مصطفى كامل، وآخر بجمعية المنتزه والحرمين

محافظة المنيا: بيت بجمعية تنمية المجتمع المحلي بماقوسة

محاظة بني سويف: بيت بمبنى الإدارة الاجتماعية بشارع 26 يوليو

محافظة الفيوم: بيت بجمعية تنمية المجتمع بندر ثالث، الحادقة

محافظة الدقهلية:بيت بجمعية المواساة الخيريرية الإسلامية المنصورة

محافظة القليوبية: بييت بمركز مجمع الخدمات المتكاملة للمرأة بجوار مبنى المديرية.

ماذا تفعلي إذا تعرضت للعنف؟

إذا تعرضت للعنف من قبل الزوج أو الأهل يمكنك الاتصال على الخط الساخن لاستقبال شكاوى العنف ضد النساء التابع لبيوت الاستضافة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي على الرقم التالي 0025695878، وذلك للمشورة أو للوصول لأماكن بيوت الاستضافة القريبة منك.

تأسس أول بيت من البيوت الآمنة للنساء في مصر عام 2003

هذه الأوراق ضرورية لتستقبلك البيوت الآمنة

في تقرير لهيئة الأمم المتحدة  للمرأة، أن واحدة من ضمن ثلاث نساء يتعرضن للعنف سواء كان لفظي أو بدني ما بين الضرب أو الاغتصاب أو التحرش الجنسي على الأقل مرة واحدة في حياتهن، ويشير التقرير إلي أن الشريك الحميم غالبًا هو ما يمارس العنف.. إذا تعرضت للعنف، وأردت الانضمام إلى أحد البيوت الآمنة عليك إتباع تلك التعليمات:

- إحضار الأوراق الشخصية والتي تشتمل البطاقة الشخصية، وثيقة الزواج إن وجدت، شهادة الميلاد، شهادة ميلاد الأطفال إذا كانت المعنفة أم.

- تقديم بلاغ في قسم الشرطة التابع للمنطقة السكنية، إذا كانت تلك الخطوة لا تضر المرأة المعنفة.

مساعدة قانونية

إذا تعرضت للعنف وتريدين محامين واستشارات قانونية، يمكنك الاتصال بمركز القاهرة للتنمية وحقوق الانسان للمساعدة القانونية من خلال هذا الرقم: 01210009192

9 بيوت آمنة تتبع الحكومة المصرية في عدة محافظات 




0
0
0
0
0
0
0